منى مختار تكتب.. "بالعقل نحيا"
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
     

منى مختار تكتب.. "بالعقل نحيا"


اضيف بتاريخ : 09/06/2016 الساعة : 8:49:10

صورة أرشيفية
منى مختار
غالبا ما يتشتت تفكيرنا فى شئ ما ويصعب علينا اتخاذ القرار تجاهه، ويدور تشتتنا ما بين القلب و العقل، فهما مصدر التفكير و عن طريقهما نقرر ماذا نفعل، ولكن تختلف الطريقة من بين انسان لآخر، فهناك من يفكر بالعقل الذى هو مصدر الحكمة والفكر الصحيح وهناك من يفكر بالقلب الذى هو مصدر العواطف و المشاعر.


فعلى سبيل المثال ، القاضى يحكم بعقله فقط على المجرم و لا يتأثر بالتوسل و الرجاء ، و الام تسامح اولادها و ترضى عنهم رغم ما يفعلوه تجاهها من اخطاء ، و هنا نجد الفرق بين من يستخدم عقله و من يستخدم قلبه ، و قليلا ما نجد شخصا يوازن بينها فى تفكيره . و تختلف سعادة كل شخص منا عن طريق تحقيق التوازن بين العقل و القلب ، فهذه التى جعلت كل سعادتها مرتبطة بشخص ما و ان الحياة لا تصبح بدونه حياة و انها اصبحت وحيدة و ربما تظل تبحث عن أخر لابد ان تعلم ان هذه ليس كل السعادة وانما هى جزء صغير منها فالحياة عبادة و عمل وثقافة واشياء اخرى كثيرة .

 وهذا الذى فقد الامل فى الحياة بمجرد ضياع حلمه لماذا لم يفكر فى حلم أخر و بالعقل والحكمة لابد ان يعلم ان "ربما شيئا تتمناه كان شرا لو اتى " ولا تنسى قول الله "ولسوف يعطيك ربك فترضى " هذه الايه كفيلة بالاطمئنان ولكن عليك الاستمرار فى الاجتهاد والعمل ، و الذين يشعروا بضياع حياتهم بمجرد وفاة والدهم او والدتهم الا تعلمو اننا سنلتقى جميعا بعد ذلك و ان الفراق فراق الجسد لا الروح ، و هناك من تملك منه الاكتئاب و اصبح كل ما يريده هو الموت " الا تعلم ان ذلك بسبب كثرة سماع الاغانى و الابتعاد الشديد عن الدين و التعلق بأشياء ليس لها اى نفع بحياتنا ، وعليك ان تفكر و تسأل نفسك هل انت مستعد لهذه اللحظة !! .. وبعد سردنا لهذه الامثلة الكثيرة و حديثنا عن الحل لكل منهم ، ينبغى علينا ان نعلم ان بالعقل يمكننا حل كل ما يواجهنا من مصاعب ، بالعقل نحيا و بالتوكل على الله نعيش سعداء و نستطيع التغلب على مشاكلنا.

 

وفى النهاية أود أن أقول "لماذا لا تكون غايتنا فى الدنيا هى فعل شئ نفتخر به عندما نقف بين يدى الله تعالى، على الاقل برسم البهجة و الفرحة على وجه انسان يحتاجها دون مقابل ، لماذا لا نستغل اوقات الفراغ بتعلم شئ جديد يفيد فكرنا الثقافى بدلا من الوقت الضائع على مواقع التواصل الاجتماعى ،لماذا لا نفكر دائما فى عمل يفيدنا و يفيد من حولنا بنشر الخير و المحبة بين الناس.


  أهم الأخبار  

الجيش النيجيري ينجح في إنقاذ 76 تلميذة من براثن بوكو حرام

«الشفافية الدولية»: العالم يسجل أسوأ معدلات الفساد

واشنطن تحذر كل حكومات العالم من عقد "صفقات" مع روسيا

الاثنين.. انطلاق فعاليات ملتقى التراث الشعبي بحلوان

وزير الخارجية التونسي يلتقي مفوضة الاتحاد الإفريقي لبحث الأزمة الليبية

الرئيس الأمريكي يدرس تسليح المعلمين بعد «مجزرة فلوريدا»

 عدد المشاهدات: 11795

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة