وكيل مجلس النواب: البرلمان مستهدف دائما.. ولا نجاري الحكومة في قراراتها
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
   حوارات  

وكيل مجلس النواب: البرلمان مستهدف دائما.. ولا نجاري الحكومة في قراراتها


اضيف بتاريخ : 18/02/2017 الساعة : 1:29:18

محمود السيد الشريف وكيل مجلس النواب
أحمد أبو زيد


أكد النائب محمود السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، ونقيب الأشراف، أن البرلمان لا يجارى الحكومة مثلما ينتقد الكثير لأداء البرلمان، مضيفًا أن هدف مجلس النواب وأعضاءه هي المصلحة العليا للوطن ومصلحة المواطن البسيط.


وأضاف الشريف، في حوارة لـ "بوابة العاصمة"، أن البرلمان الحالي مكون من مجموعة من الخبرات الجيدة من الشباب والسيدات، مؤكدًا أنه يتعرض لبعض الهجمات المستهدفة لأن البرلمان إذا فشل تفشل أهم مؤسسات الدولة المصرية.

وإليكم نص الحوار:


هل قام البرلمان بأدائه الرقابي والتشريعي على أكمل وجه في دور انعقاده الأول؟

أولاً البرلمان أستغرق وقتاً طويل في إصدار لائحته الداخلية و تشكيل هيئة المكتب و اللجان النوعية و ضرورة الانتهاء خلال 15 يوماً من مناقشة 342 مشروع قانون صدروا في غيبة البرلمان وهذه فترة قصيرة جداً، خاصة أن هذه القوانين حيوية، ورفض البرلمان آن ذاك قانون الخدمة المدنية وأعيد مرة أخرى وتم تعديله والموافقة عليه، كل هذا جاء على حساب الأدوات الرقابية للنواب مثل الاستجواب والسؤال وطلب الإحاطة لكن البرلمان أظهر قدرته الرقابية متمثلة في لجنة تقصى حقائق القمح والتي استعرض البرلمان فيها قوته الرقابية في كشف فساد منظومة القمح أيضاً، مراجعة الحكومة في تنفيذ برنامجها الاقتصادي و تشكيل لجنة الرد على بيان الحكومة التي رئاستها بنفسي وكان من مكاسب هذه اللجنة النقاش البناء بين اعضاء اللجنة وبين الوزراء للكشف عن خطتهم، ولكن المجلس الأن في دور انعقاده الثاني أصبح أكثر استخداما للأدوات الرقابية كطلبات الإحاطة والأسئلة.



هل هناك اتجاه لإعادة بث الجلسات مرة أخرى؟

بالطبع هناك اتجاه كبير لذلك وليس هناك ما يمنع عوده بث الجلسات مرة أخرى، وهذا البرلمان الأكثر تميزاً في كل شيء فالبرلمان الحالي مكون من مجموعة من الخبرات الجيدة، أيضاً مجموعة كبيرة من الشباب والسيدات، ولكنه يتعرض لبعض الهجمات المستهدفة لأن البرلمان إذا فشل تفشل الدولة المصرية لذا فالبرلمان الحالي مستهدف دائماً.


ما رأيك في الأزمات التي يعاني منها المواطنين؟


علينا أن نضع في الحسبان أننا نسير في خطة الإصلاح الاقتصاد ويحسب لهذه الفترة أنه رغم الصعوبات التي تعاني منها البلاد في الآونة الأخيرة إلا أن الشعب نال درجة الامتياز في التحمل، وسنجني ثمار خطة الإصلاح في القريب العاجل بإذن الله، عاصرت فترة في البلاد العمل فيها يسير بالمسكنات والاعتماد على ترحيل المشاكل والابتعاد عن المواجهة، وهذا ما يميز خطة الإصلاح الحالية فهي تعتمد على المواجهة.


بالإضافة إلى أن القيادة السياسية الحالية اعتمدت على المواجهة والابتعاد عن سياسة المسكنات، فنحن نبني الدولة المصرية الحديثة، فهناك خطة واستراتيجية للتعليم وللصحة ولجميع مناحي الدولة والقضاء على الفساد بجميع أنواعه هذا الأمر لن يتأتى إلا بوجود إرادة سياسية.



وماذا عن الانتقادات الكثيرة التي تواجه البرلمان بمجاراته لقرارات الحكومة؟


نحن لا نجارى إلا المصلحة العليا للوطن ومصلحة المواطن البسيط، فكلنا نعمل في البرلمان بقدر ما نستطيع بل وأكثر، وأنا أثق تماماً أن البرلمان سيكون أفضل.



أين قانون الجمعيات الأهلية بعد أن وافق عليه البرلمان؟


القانون مازال داخل البرلمان ولم يرسل إلى مجلس الدولة أو رئاسة الجمهورية حتى الأن.



ما رأيك في مشروع القانون وخاصة أنه القانون الوحيد الذي إصدار البرلمان؟


المجلس مجلس تشريع ورقابة ليس شرطاً أن تكون كل مشروعات القوانين مرسلة من الحكومة، فالمجلس ونوابه قادرون على إصدار مشروعات قوانين وهذا أمر مفضل لدينا.


أصدر الأمين العام لمجلس النواب قرار بإحالة 5 موظفين للتحقيق على خلفية تسريب ميزانية المجلس فمن قام بتسريب هذه المعلومات؟


ميزانية البرلمان متاحة للجميع ولا مجال لتسريبها لأنها ليست سراً حربياً، فالبرلمان ملك الشعب ومن حق أي مواطن أن يسأل عن أي شيء.


هل البرلمان مختص في الفصل في قضية "تيران وصنافير" عقب حكم المحكمة النهائي؟


احترام السلطات هو مصدر قوة الدولة فالسلطة القضائية والتنفيذية لهم كل الاحترام، ونحن نضع في الحسبان دائماً احترام وتقدير السلطات وهذا أيضاً يجمعنا على حب الوطن وعدم التفريط في ذرة تراب من أرض الوطن.


ما رأيك في توصيات لجنة القيم بإسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات؟


دائماً يكون لهيئة المكتب دوراً عندما يتهم أي نائب من النواب أيا كان وضعه فلا توجد أي فروق بين النواب فجميعهم سواء، ودائماً وأبداً تحترم هيئة المكتب الجميع، وإذا خاطبت أحد الجهات المختصة البرلمان بشأن نائب معين تهتم به وتحقق مع النائب، وبالتالي لا حصانة لأي نائب يواجه أي اتهام موجه له.


ما تقييمك لأداء حكومة المهندس شريف إسماعيل. ومن الوزير صاحب الاداء الاضعف؟


العديد من الوزراء جاءوا في ظروف صعبة وقاسية وأنا أتحدث كبرلماني ولا أحمل الأشياء أكثر من طاقتها، كان الله في عون من يتولى عملاً من الأعمال العامة في هذا الوقت، فهو يتحمل عبأً أن يكون متاحاً للجميع وأن يخلص في عمله وأن يتعرض للرقابة والنقد كل هذه الأمور لابد من وضعها في الاعتبار.



ما تعليقك على سيطرة ائتلاف " دعم مصر " على أغلب قرارات البرلمان؟


هذا أمر طبيعي وهذه هي الديمقراطية فائتلاف "دعم مصر" تمثل الأكثرية تحت قبة البرلمان، ولكن لا توجد محاباة إلا في الصالح العام، ونواب "دعم مصر" أول وأكثر من انتقدوا الحكومة تحت قبة البرلمان.



محمود السيد الشريف وكيل البرلمان نقيب الأشراف الحكومة قرارات قوانين الوزراء حوارات بث جلسات تيران وصنافير أنور السادات إقالة

  أهم الأخبار  

علاج 1500 مواطن بالمجان وتوزيع 3 أطنان لحوم في قوافل «علشان تبنيها» بقنا

البابا تواضروس: أشكر الرئيس السيسي على اتصاله بي خلال رحلة علاجي

عبد العال يتوجه إلى المغرب للمشاركة في الجلسة الطارئة للاتحاد البرلماني العربي

وزير المالية يتوجه إلى باريس في زيارة تستغرق عدة أيام

وزير الري يعرض تحديات المياه بمصر والاستراتيجية القومية لإدارتها باليونسكو

أمن مطروح يحبط محاولة تسلل 32 مصريا إلى ليبيا عبر السلوم

 عدد المشاهدات: 2809

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads