نشوى الديب لبوابة العاصمة: الدور الرقابي للبرلمان متواضع.. والإعلام فى مصر يشبه شخص مريض
بوابة العاصمة
البث المباشر
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
   حوارات  

نشوى الديب لبوابة العاصمة: الدور الرقابي للبرلمان متواضع.. والإعلام فى مصر يشبه شخص مريض


اضيف بتاريخ : 20/02/2017 الساعة : 7:54:11

نشوي الديب
أحمد أبو زيد

قالت النائبة نشوى الديب عضو لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، إن الإعلام في مصر الآن يشبه شخص مريض ويجب أن يخرج من الإنعاش، وأن الصحف المصرية تعاني من الإفلاس نتيجة ارتفاع أسعار الورق، بالإضافة إلى أن الصحافة الحزبية لا يوجد منها سوى الوفد من بين 104 حزب، فلا يوجد للأسف صحافة حزبية في مصر.


وأضافت الديب، خلال حوارها لـ"بوابة العاصمة"، أن النظام الجديد لقانون الهيئات الإعلامية قد يحدث طفرة في العمل الإعلامي ولكن بشروط، مؤكدة إلى أنه يجب أن يكون أعضاء الهيئات الإعلامية على دراية بحجم المسئولية والقضايا والمشاكل التي تواجه القطاع وأن تكون لديهم رؤية وخطة قابلة للتنفيذ.

وإليكم نص الحوار:

ما تقيمك لأداء البرلمان لدوره التشريعي والرقابي؟

حتى الآن لايزال الدور الرقابي للمجلس متواضع للغاية، رغم ما فعلته لجنة تقصي حقائق القمح وما كشفته من فساد، أما عن الدور التشريعي فقد أداه المجلس بشكل جيد، حيث أصدر أكثر من تشريع، ووافق على العديد من القرارات وأقر العديد من القوانين.

يرى البعض خطورة في كثرة القروض التي يوافق عليها البرلمان، مارأيك فى ذلك؟

لايوجد خطر على الدولة من القروض، إذا ما تم إستثمارها بشكل حقيقي واستثمرت إقتصاديًا، فلا يوجد خطر إذا ما استخدمت في الأساس الذي تم إقتراضها من أجله.

ما هى أهم إنجازات البرلمان خلال دور الإنعقاد الأول؟

أهم إنجاز على المستوى التشريعي من وجهة نظرى هو قانون بناء الكنائس، ورقابياً لجنة تقصي حقائق القمح، برئاسة النائب مجدي ملك.

مارأيك في مطالبة أصحاب المعاشات بعلاوة إنقاذ من الحكومة؟

عدد أصحاب المعاشات 8 مليون ومستحقاتهم لدى الحكومة 912 مليار جنيه، وقد حرمتهم الحكومة من فوائد 10 سنوات، ولم تضع الحكومة حد أدنى للمعاش يمكنهم من الحياة، وأطالب بوضع حد أدنى 1500 جنيه، نظراً لإرتفاع الأسعار وحاجتهم الصحية، كما طالبت من قبل بتشكيل لجنة تقصى حقائق لأموال المعاشات ولم يناقش .

ما هى أهم الإنجازات التي حققتها الحكومة الحالية؟


مشروع قناة السويس الجديدة، بالإضافة إلى قطاعات الكهرباء والإسكان والطرق فقد حدثت بهم طفرة وتطور ملحوظ.

ماهي أهم الخطوات التي لم تفعلها الحكومة الحالية؟


عدم إعادة تشغيل آلاف المصانع التي تم إغلاقها، رغم أن الحكومة دائما ما تعد بعودتها، بالإضافة إلى إنقاذ الصناعات النسيجية ومثال ذلك مصنع الشوربجى للملابس المعرض للغلق التام، بسبب توقيع الحجز على المصنع، نتيجة مديونيته لهيئة التأمين الصحى بمبلغ 500 ألف جنيه، وطالبت بإسقاطها ولم يستجب رئيس الوزراء حتى الأن، كما طرحت على رئيس الوزراء منذ 8 شهور إعادة مشروع تطوير حى شمال الجيزة المتوقف منذ عام 2008، وطالبت ببيع قطعتين أرض مساحتهما 73 فدان على جانبى كوبرى عرابى بأرض المطار للمستثمرين، لتوفير التمويل وشكلت لجنة من رئيس الجمهورية للنظر فيه، والأرض المطروحة قيمتها 7 مليار جنيه ومشروع التطوير يحتاج الى 3.5 مليار.

أيضاً تقدمت بطلب لرئيس الوزراء لتعويض بائعى سوق البوهى ببكيات بدلاً من التعويض المالى، حيث أن محلاتهم ستزال نتيجة مرور مترو الخط الثالث من هناك ولم يتم الإستجابة إليه.

متى يتم تشيكل الهيئات الإعلامية الثلاث.. وهل تحدث طفرة في العمل الصحفي والإعلامي في مصر؟


المفترض أن يتم تشكيلها خلال شهر، ولم ترسل أياً من الجهات الموكل إليها الإختيار، أية ترشيحات حتى الأن، وعقب تشكيلها يعرض البرلمان قانون تنظيم العمل الإعلامى للمناقشة، والنظام الجديد طبقاً لقانون الهيئات الإعلامية قد تحدث طفرة فى العمل الإعلامى، ولكن بشروط، أن يتم تفعيل التشريع وتنفيذه للوصول إلى صورة إيجابية، كما يجب أن يكون أعضاء الهيئات الإعلامية على دراية بحجم المسئولية والقضايا والمشاكل التى تواجه القطاع، وأن تكون لديهم رؤية وخطة قابلة للتنفيذ.

استنكرتي إقتحام نقابة الصحفيين من قبل وبعد ذلك طالبتي بتطبيق القانون على "قلاش".. ما حقيقة ذلك؟


استنكرت حادث اقتحام نقابة الصحفيين على الهواء، خلال حضوري لقاء تلفزيوني ولم تكن الصورة وقتها كاملة، وبشكلها الحقيقى

الكامل، وصور الأمر على أنه إقتحام من الأمن لنقابة الصحفيين، لكن بعد أن اتضحت الصورة بأن هناك محكوم عليهم مختبئين بالنقابة، طالبت بتطبيق القانون، وكنت أتمنى أن يدار الأمر بشكل أكثر عقلانية وحكمة، بعيداً عن الوقوف على سلالم النقابة، وإبراز أن هناك خلاف بين الجماعة الصحفية والداخلية.

وأنادي دائما بألا يحبس أي صحفي من أجل الرأي، كما طالبت كثيراً بسرعة إصدار قانون تداول المعلومات، ولكن فرضنا أن الصحفى إرتكب جريمة جنائية فلابد أن يعاقب، فلا يوجد أحد فوق القانون .


كيف ترى حال الإعلام في مصر الآن؟


الإعلام فى مصر الآن يشبه شخص مريض يجب أن يخرج من الإنعاش، فالصحف تعانى من الإفلاس، نتيجة إرتفاع أسعار الورق، والصحافة الحزبية لايوجد منها سوى الوفد من بين 104 حزب، فلا يوجد للأسف صحافة حزبية فى مصر .

ما تعليقك على قول الدكتور "أحمد كريمة" أن صعودك للمنبر عمل منكر وغير جائز؟


الدكتور أحمد كريمة، أقام فتواه على الباطل، ولم تكن لديه المعلومات الحقيقية، والحقيقة أننى لم أصعد المنبر، وكان ذلك يوم وقفة عيد الفطر، ودُعيت من قبل إمام المسجد لحضور حفل توزيع جوائز حفظة القرأن، وطلب منى إلقاء كلمة أشدت فيها بسيدة وإبنتها حصلا على جوائز بالحفل، وعلى العلماء تحرى الدقة فى كل ماينظرونه .

ما حقيقة الخلاف بينك وبين النائبة شاديه ثابت؟


أسست نقابة للعاملين بالنظافة فى إمبابة عام 2012، وقررت النقابة فى عام 2015 إنشاء شركة لها، وكنت عضواً بمجلس إدارتها، وبمجرد دخولى البرلمان تقدمت بإستقالتى، وتبرعت لزملائى بأسهم ملكى قيمتها 4 الاف جنيه، وفى بداية عملى بالمجلس تقدمت بمشروع للنظافة لوزير البيئة، يتلخص فى تأسيس شركات وطنية من الشباب دون تحميل الموازنة أية أعباء، و أن تحصل على مقابل للخدمة من المنازل، وقررت الوزارة الموافقة على المشروع، وطلب الوزير من محافظ الجيزة إختيار الشركات بالأمر المباشر، وتم البدء من منطقة إمبابة وتم إعتماد 30 مليون جنيه لتكون إنطلاقة للمشروع، وتعاقدت الشركة التى كنت مساهماً بها ونشر كشف به الأعضاء بالشركة، وحذفت كلمة سابقاً من أمام إسمى، مدعين أننى أسندت الأعمال لشركة تخصنى ونشرت بذلك، وحينما أوضحت الأمر أعتذرت النائبة أمام المجلس وما يزال فى خزانة المحافظة 29 مليون و650 الف جنيه من قيمة ال 30 مليون .

ألا يوجد تناقض بين كونك ناصرية ومنضمة لإئتلاف دعم مصر؟


أنضممت لدعم مصر عدد من الأسابيع، حتى حضرت مؤتمر للإئتلاف، وقال من صعد المنصة فى وجود المرحوم سامح سيف اليزل، إن من يترشح لهيئة المكتب السياسي للإئتلاف، لايجوز له الترشح فى هيئة مكتب المجالس النوعية بالبرلمان، وفوجئت أن أعضاء المكتب السياسي أصبحوا رؤساء لجان، وهذا الموقف كان الفاصل فى الإبتعاد عن الإئتلاف، وانضمامي له كان لجمع أكبر عدد من الأصوات لرفض قانون الخدمة المدنية، ومشروع الطعن على عقود الدولة.


أهم الأخبار حوار نشوى الديب البرلمان الإعلام

  أهم الأخبار  

فرض الزكاة ودخول قطز دمشق..أهم الأحداث في 27 رمضان

اليوم..النطق بالحكم على المتهمين باحتكار الأدوية

اليوم..استئناف محاكمة 16 متهمًا في ثأر الصف

اليوم..سماع شاهد الإثبات في محاكمة مرسي باقتحام السجون

طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحاناتهم.. اليوم

ترامب يصف علاقات بلاده بالصين بالرائعة

 عدد المشاهدات: 2326

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

د.محمد سليمان






   

  اجتماعيات وسياسة  

ads