وكيل القوي العاملة: وزيرة التضامن مش راضية تحن على الناس وتبعت قانون المعاشات
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
   حوارات  

وكيل القوي العاملة: وزيرة التضامن مش راضية تحن على الناس وتبعت قانون المعاشات


اضيف بتاريخ : 06/03/2017 الساعة : 6:04:15

النائب محمد وهب الله
فريدة موسى

أكد النائب محمد وهب الله وكيل لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، أن اللجنة تسلمت قانون العمل الجديد وسوف تشرع على الفور في عقد الاجتماعات وجلسات الاستماع حوله بحضور كافة الجهات المعنية ووزير القوي العاملة محمد سعفان، مضيفًا في حواره لـ " بوابة العاصمة" أن اللجنة سوف تناقش أيضا قانون المنظمات النقابية بالتزامن مع قانون العمل خلال الأسبوع القادم نظرًا لأهمية هذه القوانين بالنسبة لأنها تمثل قطاع كبير من موظفي الدولة.


وأكد أن قانون تحديد رواتب ومعاشات الوزراء والمحافظين استفزازي واللجنة خشيت من أن يثير البلبلة والجدل في المجتمع بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطنين الآن نتيجة ارتفاع الاسعار، فلا يمكن أن نطالب المواطن بتقشف ونصدر مثل هذا القانون، مشيرًا إلى أن الأإيام القادمة سوف تشهد نشاط غير مسبوق في لإصدار عدد من القوانين الهامة .


       هل وصل قانون العمل الجديد إلي اللجنة ؟


نعم، وصل أخيرًا القانون إلي اللجنة بعد طول انتظار لكي ترسله الحكومة، فقانون العمل يعد من أهم القوانين التي يصدرها البرلمان خلال دور الانعقاد الحالي، نظرًا لأنه يخدم قطاع كبير من العاملين في مصر والتي يصل عددهم إلي أكثر من 20 مليون مواطن .

       متي تبدأ اللجنة في مناقشة قانون العمل الجديد ؟

إن اللجنة سوف تعقد عدد من الاجتماعات خلال الأسبوع المقبل بداية من يوم 13 مارس إلي 15 مارس، وذلك لوضع خطة لمناقشة القانون مع كافة الجهات المعنية وبحضور وزير القوي العاملة محمد سعفان، وسوف نعقد أيضًا عدد من جلسات الاستماع لعرض كل وجهات النظر والمقترحات وأية تعديلات على القانون .

      متي ينتهي مناقشة قانون العمل ؟

أتوقع أن تنتهي مناقشة القانون نهاية الشهر الجاري لتبدأ اللجنة في مناقشة قانون المنظمات النقابية .

       لماذا تم تأجيل مناقشة قانون المنظمات النقابية ؟

لم يتم تأجيل مناقشة القانون ولكن اللائحة تنص على أن القانون الذي يرد إلي اللجنة أولا يتم مناقشته، ونحن فور الانتهاء من مناقشة قانون العمل يأتي دور قانون المنظمات النقابية فهو واحد من أهم القوانين التي يناقشها المجلس،  حيث ستعقد اللجنة جلسات استماع حول القانون يكون حاضرها كافة الاطراف المعنية بالقانون من ممثلي النقابات وعمال ومسئولين من النقابات العمالية لأحداث توافق مجتمعي حول القانون، نظرًا لأن قانون العمل القديم ظلم العاملين كثير ولم يعطي لهم حقوقهم وعرضهم للفصل التعفسي والاحالة للمعاش المبكر، وأيضا ستناقش اللجنة عدد من المقترحات المقدمة من نواب اللجنة حول هذا القانون لنخرج بالقانون مكتمل .

     لماذا تم رفض قانون رواتب الحكومة والوزراء ؟

الم نرفض القانون، ولكنه يحتاج إلي المزيد من الدراسة والتوضيح لعدد من النقاط  الغير واضحة في المذكرة التفصيلية للقانون مثل رأي عدد من الجهات في زيادة هذه الرواتب، وإذا كانت هناك زيادة فعلية إما أنها مجرد إعادة توزيع لهذه المرتبات مرة أخري، وقد اجمع كل أعضاء اللجنة على أن توقيت القانون غير مناسب على الإطلاق، وسوف يتسبب في إثارة البلبلة والجدل حوله واستفراز المواطنين .

     متي يصل قانون التأمينات والمعاشات إلي البرلمان ؟

في الحقيقة إن وزيرة التضامن الاجتماعي "مش عايزة تحن" على أصحاب المعاشات وترسل القانون إلي المجلس ولا أعلم ماذا تنتظر حتي الآن، فالقانون لابد أن يخرج خلال دور الانعقاد الحالي، وأتوقع أنه سيصل إلي المجلس آخر شهر مارس الجاري، واللجنة تطالب الحكومة والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بسرعة ارسال القانون إلي المجلس، وفور وصوله سوف تعقد اللجنتان الخاصيين بالقانون عدد من الاجتماعات لتوافق حول القانون .

        هل قانون المعاشات يتضمن إنشاء شركة أو بنك أو مؤسسة لاستثمار أموال المعاشات ؟

هناك العديد من المقترحات المقدمة من عدد من النواب بشأن الاستفادة من أموال المعاشات التي تم إهدارها بشكل مفزع، حيث قدم أحد من النواب اقتراح بشأن بنك يتم وضع كل أموال المعاشات فيه ليتم استثمارها وإعادة توزيع العوائد على أصحابها نظرًا لأن البعض لا يكفيه المعاش يومين بالشهر وهي فكرة جيدة سوف نقوم بمناقشتها مع وزيرة التضامن بعد إرسال القانون .

       لماذا تم رفض قانون العلاوات الخاصة بغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية؟

لم نرفض القانون ولكن أعضاء اللجنة لديهم العديد من الملاحظات عليه وهناك عدد من النقاط غير المفهومة التي أثارت الجدل داخل اللجنة، لذلك  قررت اللجنة إعادة القانون مرة أخري إلي الحكومة لكي تجري التعديلات المطلوبة ثم تعيد إرساله مرة أخري إلي اللجنة لمناقشته .

هل هناك مادة محددة في قانون العلاوات الخاصة مثيرة للجدل ؟

القانون به مادة غير مفهومة وهي تنص على منع الحصول على العلاوة الدورية والخاصة في وقت واحد ، وأيضا القانون ينص على زيادة علاوة بالنسبة 10% إذا كانت العلاوة المطبقة بالفعل هي 7% بذلك تكون الزيادة 3%، إذا ما هي وجه الإفادة من القانون ولابد أن يتم تعديل هذه المواد، فقد تسببت هذه المواد في إثارة الجدل داخل اللجنة لذلك تم إعادته للحكومة .



حوار وكيل القوي العاملة وزيرة التضامن الاجتماعي الناس قانون المعاشات

  أهم الأخبار  

مراكز الاقتراع تغلق أبوابها في اليابان في ظل توقعات بفوز الائتلاف الحاكم

رسمياً.. الجبلاية تقرر عدم المشاركة في أمم أفريقيا للمحليين

اليوم.. الأهلي يلتقي النجم الساحلي في مباراة نارية قبل نهائي أفريقيا

المرصد السوري: اشتباكات عنيفة بين قوات النظام و«داعش» بدير الزور

قائد الجيش الليبي ينعي «شهداء» حادث الواحات الإرهابي

الرئيس السوداني يتوجه للكويت لبحث العلاقات الثنائية

 عدد المشاهدات: 2706

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads