أمي.. المقال الأول وليس الأخير
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
     

أمي.. المقال الأول وليس الأخير


اضيف بتاريخ : 20/03/2017 الساعة : 8:30:28

عبدالمنعم عاشور

عهد أخذته على نفسي من أول يوم حلمت فيه أن أدخل هذا المجال وهو أن يكون أول مقال لي عن الإنسانة التي تشرق في قلبي دون غروب، رغم تأكدي أنها لن تقرأ هذا الكلام ولكني أردت أن أعبر عن قليل من كثير يجول بخاطري.


كانت البداية في الصف الأول الثانوي عندما كنت أحدثها عن حلمي وعن الكلية التي أريد أن التحق بها، كان يراني الجميع شيخًا بينما كانت نفسى ترى غير ذلك، فقالت لي "أنت عاوز تشتغل إيه" فكان الجواب تلقائيًا "صحفي يا أمي" وبعد أن تجاذبنا أطراف الحديث سويًا، قالت لي "روح يابني ربنا يوقفلك ولاد الحلال"، ربما مر على هذا الحوار الآن ما يقرب من حوالي سبع سنوات ولكن هذا الحديث محفورًا في عقلي أينما حللت وارتحلت.


دائما طوال الوقت طاقة إيجايبة استمد منها قوتي تشعر بما أشعر به دون كلام، هي بالنسبة لي مجرد حالة قل أن تتكرر في هذا الزمان لا أستطيع أن أنسى مشهد جدتي وهي تناجيها باسمها وهي على فراش الموت حتى تساءلت ماذا فعلت يا أمي لكي تعرفكِ أنتِ من وسط الوجوه.



أيضًا لا أستطيع أن أنسى دعاء جدي ـ أطال الله عمره ـ لها في جوف الليل عندما استقيظت صدفة من النوم وقتها أحسست فعلًا بعظمة تلك المرأة.


لم تتعلم ولكنها علمتني مالم استطع أن اتعلمه من الكتب، تلك الزوجة المخلصة الوفية لزوجها التي لم أرها في يوم تذمرت لدرجة أنني في يوم قلت لها:  "يا أمي انتي عمرك ما غضبتي من بابا"، فكان الرد تلقائيًا "اسيب بيتي واسيبكم لمين"، كان كلامها دائمًا مصدر إعجاب مني وتقدير لأنه نابع من قلبها الطيب الحنون الذي دائمًا أحن إليه في أحلك الأوقات التي أمر بها لأجده دائمًا يهون علي جميع النوائب.

أحدثها دائمًا عن أحلامي وطموحاتي فلا أجد منها إلا الدعاء "يارب تكون أحسن الناس"، دعوات متعددة بمعنى واحد أجدها تتحق كل يوم من حين لأخر بفضل هذه المرأة التي لا أستطيع أن أوفيها حقها، ولكني سأعمل جاهدًا على تحقيق الوعد الذي قطعته علي عندما أتيت إلى القاهرة عندما قالت لي "عاوزة افتخر بيك".. وكان ردي حينها "هتفتخري يا امي".


  أهم الأخبار  

الجيش النيجيري ينجح في إنقاذ 76 تلميذة من براثن بوكو حرام

«الشفافية الدولية»: العالم يسجل أسوأ معدلات الفساد

واشنطن تحذر كل حكومات العالم من عقد "صفقات" مع روسيا

الاثنين.. انطلاق فعاليات ملتقى التراث الشعبي بحلوان

وزير الخارجية التونسي يلتقي مفوضة الاتحاد الإفريقي لبحث الأزمة الليبية

الرئيس الأمريكي يدرس تسليح المعلمين بعد «مجزرة فلوريدا»

 عدد المشاهدات: 8604

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة