باحث فى الشئون الإسرائيلية: مصر كسرت اتفاقية السلام من أجل سيناء
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
   حوارات  

باحث فى الشئون الإسرائيلية: مصر كسرت اتفاقية السلام من أجل سيناء


اضيف بتاريخ : 25/03/2017 الساعة : 4:52:21

محمد حنفى الشنتناوى
شروق مدحت
قال محمد حنفى الشنتناوى الباحث فى الشئون الإسرائيلية، فى حوار خاص لـ"بوابة العاصمة" أن الأوضاع الأمنية فى سيناء شهدت اضطرابًا كبيرًا خلال الفترة الماضية، وذلك نتيجة فتح الحدود الجنوبية والشرقية والغربية مع وجود الكثير من الأنفاق التى ساعدت على تسلل العناصر الإرهابية إلى داخل البلاد.

ماهى العوامل التى ساعدت على  انتشار الإرهاب بسيناء ؟
هناك الكثير من العوامل  التى ساعدت على انتشار العناصر الإجرامية فى سيناء ومن بينها الطبيعية الجغرافية للمكان ووجود العديد من الجبال والمغارات وأيضا التركيبة الديموجرافية للسكان ساعدت على تهريب المخدرات والأسلحة ووصول الجماعات المسلحة عبر الأنفاق.

من وجهه نظرك هل يوجد تقصير أمنى فى سيناء ؟
لا، على العكس تماما فقوات الجيش والشرطة تبذلان مجهودًا عظيمًا وتتعرض للكثير من المخاطر من أجل تطهير سيناء من قوى الظلام، وأكبر دليل على ذلك هو كسر القيادة  المصرية لبعض خطوط اتفاقية السلام التى عقدتها مع إسرائيل وذلك من أجل تحقيق الأمن على أرض سيناء.

كيف استطاعت الجماعات الجهادية التغلغل فى سيناء ؟
الجماعات الدينية المسلحة استطاعت خلال الفتره الماضية توجيه الشباب من مختلف الدول بشكل خاطئ تحت ستار الدين وذلك من أجل تحقيق مصالح إستعمارية وتوسوعية ومثال على ذلك أن القوات المسلحة وجدت العديد من الجثث فى سيناء ينتمون لأصول دول أخرى وكل ذلك بسبب اعتناقهم لأفكار مغلوطة ومعتقدات يتم تفسيرها على على حسب أهواءهم الفكرية ومصالحهم الشخصية.

ماهو دور القيادة المصرية تجاه سيناء فى المرحلة المقبلة ؟
الدولة المصرية بدأت بالسير نحو الإتجاه الصحيح فى سيناء من خلال عملية التنمية والتغيير الشامل فى سيناء من خلال الأنشطة الصناعية والزراعية وإنشاء المزيد من شبكات الطرق التى تسهل الإنتقال وتربط بين الصناعة والتجارة، ولكن لابد من وجود سرعة فى تنفيذ تلك المشروعات حتى يتم الإنتقال بسهولة.

ما هى علاقة تنمية سيناء بالقضاء على الإرهاب ؟
عملية تنمية وتعمير سيناء سوف تعمل على تقليل منابع الإرهاب وإحكام السيطرة على الحدود، وأيضا سوف تمنع وصول منابع التوريد التى تصل للعناصر الإرهابية، وما يحدث فى سيناء من أعمال قتل لقواتنا ماهو إلا ردًا على تكثيف القوات المسلحة لمنابع الإرهاب من مخدرات وتمويل وأسلحة.

ما تفسيرك لما يحدث للأقباط من أعمال عنف وقتل فى سيناء ؟
ما يحدث للأخوة الأقباط فى سيناء من أعمال قتل وعنف تجاههم ما هو الإ محاولة من عناصر الإرهاب لضرب السياحة المصرية وإحداث فرقعة إعلامية تصدر للغرب وتظهر بأن مصر لايوجد بها أمن وأمان، وأرفض استخدام لفظ العنف ضد الأقباط حيث أنهم مصريون مسيحيون مقيمون فى سيناء ويتم إستهدافهم مثل ضباط الجيش والشرطة.

ما هو رأيك فى موقف القيادة المسيحية تجاه الأزمات التى يتعرضون إليها ؟
أشيد بموقف القيادة المسيحية التى قالوا فيها "ولعوا فى الكنايس هنصلى فى المساجد والشوارع"، وهذا أكبر دليل على روح الوحدة الوطنية التى لن يستطيع أى شئ التاثير عليها.

ما هو الهدف من إستخدام الجماعات الإرهابية للدين فى أعمالهم ؟
الجماعات الإرهابية تستخدم الإسلام كوسيلة للوصول لكرسى السلطة وتحقيق العديد من المصالح الشخصية، ولكن الدين برئ منهم ومن أفعالهم حيث أن كل الأديان السماوية تدعو للسلام و لايوجد أى دين له علاقة بالإرهاب.

وماذا عن دور الأزهر فى محاربة الأفكار المتطرفة؟
الأزهر يقوم برسالته على أكمل وجه، وخلال الفترة الماضية قام بعمل العديد من الحملات التوعوية فى مناطق سيناء لتحصين الشباب من الوقوع فى فخ الأفكار الإرهابية التى تصدرها قوى الظلام.

هل تسير محاكمات الإرهاب فى الإتجاه الصحيح ؟
المرحلة الحالية تتطلب من الدولة ومن قيادتها الكبري المتمثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجلس النواب والوزراء إصدار تشريعات حديثة لتحقيق عدالة ناجزة تضمن فى الوقت ذاته حماية حق المتهم والحفاظ على حقوقه الكاملة حتى لا يتكرر مع ما شهدناه فى محاكمة عادل حبارة التى استغرقت سنتين مع وجود كافة الإثباتات والأدلة ضده، فلابد من تحقيق العدالة الناجزة حتى يأخذ كل ذى حق حقه.

ماهو تقييمك للوضع الإقتصادى حاليًا؟
هناك بعض القرارات الاقتصادية الخاطئة التى صدرت خلال الفترة الماضية، ومن أبرزها قرار تعويم الجنية فكان من المفترض أن يسبقه حزمة من القرارات والقوانين التى تحقق العدالة الإجتماعية أولا، مثل وجود قانون تأمين صحى شامل وعادل ، ووضع حد أدنى للأجور يتوازى مع حالة التضخم الموجودة حاليا، ويستشعر المسئولين من مجلس النواب والحكومة بمدى حجم المعاناه التى يعيشها المواطن البسيط.






سيناء تنمية سيناء الأقباط الحالة الأمنية العدالة

  أهم الأخبار  

علاج 1500 مواطن بالمجان وتوزيع 3 أطنان لحوم في قوافل «علشان تبنيها» بقنا

البابا تواضروس: أشكر الرئيس السيسي على اتصاله بي خلال رحلة علاجي

عبد العال يتوجه إلى المغرب للمشاركة في الجلسة الطارئة للاتحاد البرلماني العربي

وزير المالية يتوجه إلى باريس في زيارة تستغرق عدة أيام

وزير الري يعرض تحديات المياه بمصر والاستراتيجية القومية لإدارتها باليونسكو

أمن مطروح يحبط محاولة تسلل 32 مصريا إلى ليبيا عبر السلوم

 عدد المشاهدات: 2619

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads