قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.. ومصير 250 ألف عامل مصري في مهب الريح
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.. ومصير 250 ألف عامل مصري في مهب الريح


اضيف بتاريخ : 05/06/2017 الساعة : 7:38:19

صورة أرشيفية
محمد الإخرسي
استيقظ المصريون على سماع خبر قطع العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر، الأمر الذي أثار صدا واسع وقلق كبير على مصير العمالة المصرية البالغة 250 ألف عامل داخل المؤسسات القطرية، والتساءل الذي يطرح نفسه في هذه الفترة الراهنة، ما هو مصير هذه العمالة ؟ وما هي الإجراءات التي ستتخذها الدولة في مواجهة هذا العدد الكبير من العمالة خاصة مع ما تعانيه مصر من نسب متزايدة في معدلات البطالة ؟

فقد شكلت الحكومة المصرية لجنة طوارئ من 5 وزارات لمتابعة تطورات قطع مصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وتتابع اللجنة الموقف على مدار الساعة يوميا للوقوف علي أية إجراءات من الجانب القطري فيما يتعلق بالعمالة المصرية المتعاقدة سواء كانت مع الحكومة أو القطاع الخاص، حتى يمكن اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستقبال أى عمالة فى حالة عودتها.

وقال وزير القوي العاملة، محمد سعفان، إن اللجنة الدائمة تضم ممثلين عن وزارات الدفاع والخارجية والداخلية والقوي العاملة والهجرة وشئون المصريين في الخارج.


في نفس السياق، أكدت مصادر من داخل وزارة العمل القطرى أنه لم تصدر من الوزارة أية قرارات بشأن العمالة المصرية العاملة في قطر التي تصل إلى 250 ألفًا، وأن الأمور تسير بصورة طبيعية مع قطع العلاقات، مشيرًا إلى أن الأمور السياسية ليس لها دخل في علاقات التعاقد مع العمال المصريين.


وأضافت المصادر أن هناك اتفاقية موقعة بين وزارة القوى العاملة المصرية، والعمل القطرية في عام 1974، فضلا عن مذكرة تفاهم بينهما في عام 2007، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم بين وزارة شئون الخدمة المدنية القطرية، والقوى العاملة في عام 2004 ، ومازالت هذه الاتفاقية ومذكرتي التفاهم قائمة ولم يتم إيقافهم حتى الآن.

ويتواصل وزير القوى العاملة المصري، على مدار اليوم مع المستشار العمالي هشام كامل، التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالدوحة، فضلا عن الجالية المصرية، للوقوف على أي جديد فيما يتعلق بالعمالة المصرية.

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، أنه حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي شكاوي من قبل المصريين العاملين بقطر حول أي عمليات إنهاء عمل أو مشكلات مع كفلائهم، وأنه ليس هناك أي معلومات حول نية أى من أصحاب العمل بتسريح العمالة المصرية هناك، مؤكدة أنها اطمأنت على أوضاع المصريين هناك وتواصلت مع رئيس الجالية المصرية بقطر.

يذكر أن هناك 7 دول عربية، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، بسبب دعمها للجماعات الإرهابية، وهي: مصر، والسعودية، والإمارات، والبحرين، وليبيا، واليمن، وجزر المالديف، وأمهلت الدول الست البعثات الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة أراضيها، معلنة إغلاق المنافذ البحرية والجوية أمام الحركة القادمة والمغادرة إلى الدوحة خلال 24 ساعة، إلى جانب إمهال المقيمين والزائرين منهم مدة 14 يوما للمغادرة.



تقارير بوابة العاصمة أهم الأخبار العمالة المصرية قطر

  أهم الأخبار  

اليوم.. «الأعلى للإعلام» يجتمع لتحديد معايير تغطية الانتخابات الرئاسية

انطلاق المؤتمر العربي لأمن المعلومات برعاية وزير الاتصالات

وزارة القوى العاملة تنظم ورش عمل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية

محافظ الجيزة يحضر طابور الصباح بمدرسة الشهيد العميد محمد أحمد سيد

اليوم.. وزيرة الاستثمار تدشن مبادرة «فكرتك شركتك»

«الدستورية العليا» تعقد مؤتمرا على هامش توقيع بروتوكول الاتصالات

 عدد المشاهدات: 539

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads