مساعدات وقاعدة عسكرية.. قطر المعزولة تفتح ذراعيها لإيران لتنجو من نار المقاطعة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

مساعدات وقاعدة عسكرية.. قطر المعزولة تفتح ذراعيها لإيران لتنجو من نار المقاطعة


اضيف بتاريخ : 18/07/2017 الساعة : 10:12:58

تميم بن حمد
عزة صقر

رغم كل الصراعات المُتأججة الأن بين الدول العربية الأربعة المُقاطعة لقطر، لا زال «تميم» يتخذ مسارًا أحمقًا رافضًا الاعتراف بسياسته الإرهابية، يمضى واثقًا بقراراته السياسية الهوجاء التي خلقت للدوحة عُزلة إقليمية واضحة وأكثرت من الدول المعادية ضده، يتبع نهجًا يخالف كل تطلبة الدول المعارضه له، يقف مُعاندًا الاعتراف بإرهابه الذى نما بأرضه منذُ احتضانه لجماعات الإخوان المسلمين، أو المُحاولة من خلق تهدئه بينه وبين الدول الأخرى والسماع لمطالبهم.


فى ظل تفاقم الأزمة حتى صارت كالعقدة، بدأ «تميم» التودد لبعض الدول التى يُعرف عنها أنها مُؤيدة لسياساته، فبدأ بتحسين علاقته بالكويت وروسيا وتركيا ومؤخرًا دولة إيران.


فمنذ إعلان الدول العربية مقاطعتها لقطر، ووقفت دولة إيران بجانب الدوحة وتشابكت الأيدي معها، مُصرحة بعلانية دعمها القوى لـ"تميم"، هذا الأمر أثار استعجاب بعض الخبراء وخاصة أن منذُ عدة شهور وكانت الفجوة بين قطر وإيران كحجم السمافة بين الأرض والسماء.


حيث بدأت تتخذُ طهران سياسات مُعادية وحركت الإعلام ضدها واصفًا إياها بشكل صريح، بإنها دولة راعية للإرهاب من الدرجة الأولى".


على الرغم من ذلك لم تتخذ قطر أى موقف معاديًا نحو إيران بل ظلت تتقرب منها، ومن ثَم بعد قطيعة الدول العربية ظهر موقف إيران الداعم لقطر بعدة مواقف.


«طهران» تفتح المجال الجوي أمام «الطيران القطري»


حيث ضمن مساعى استفزازية سعت فيها طهران لكيد الدول العربية،  أكد مسئول إيرانى على أن خطوط الطيران القطرية ستعبر الأجواء الإيرانية نحو أوقوبا وأفريقيا، وأنه سيتم فتح المجال الجوى الإيرانى أمام الطائرات القطرية.


وتابع بأن الطريق الوحيد لعبور الطيران القطرى هو سماء إيران، ما سيرفع دخل البلاد من رسوم الطائرات القطرية التى سوف تعبر الأجواء الإيرانية.


وأضاف إن أغلب الخطوط الجوية القطرية المتجهة نحو شمال أفريقيا وجنوب أوروبا كانت تعبر سابقا عبر الأجواء السعودية ثم مصر، وأن إغلاق هذين البلدين أجوائهما أمام قطر أدى إلى تغيير مسير طائرات الخطوط الجوية القطرية لتعبر من إيران نحو العراق ثم الأردن ثم شمال أفريقيا.


شحنات غذائية جوية لأراضى «قطر»


حيث أعلن المتحدث باسم شركة الخطوط الجوية الإيرانية، إن الشركة  قامت بشحن 4 شحنات من الفواكه والخضروات الطازجة إلى قطر، وذلك بعد فرض الحصار العربي عليها.


وأكد المسؤول أن شركة «إيران إير»على استعداد تام لإجراء رحلات شحن جوي إضافية إلى قطر بناء على طلب الدوحة واحتياجات شعبها".


وأضاف، أن عملية الشحن تمت من مطارات طهران وشيراز وأن عدد الرحلات سيزداد بناء على الطلب القطري.


قاعدة عسكرية إيرانية بأراضى «الدوحة»


حيث تداولت قناة العالم الإيرانية على تويتر خبرًا أثار جدلاً واسعًا وذلك بعدما تداول معلومات حول إقامة قاعدة عسكرية في قطر.


و انتشر الخبر  على مواقع التواصل الاجتماعي، وكتبت القناة الإيرانية على حسابها: «بحث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس الإيراني حسن روحاني رغبه بلاده في تأسيس قاعدة عسكرية إيرانية في قطر لتعزيز أمن واستقرار المنطقة».


وزعمت القناة الإيرانية فور انتشار الخبر بإن هناك قراصنة اخترقوا موقعها وفبركو خبر انشاء القاعدة.


لذا كان لبعض الخبراء السياسين لـ"بوابة العاصمة" رأيًا حول تأزم العلاقات العربية القطرية ولجوء الدوحة لإيران وفى حالة صحة تداول خبرًا انشاء قاعدة عسكرية فما تأثير ذلك على قطر والدول العربية.


إيران تسعى لخلق خلافات قوية بين قطر والدول العربية


فى البداية قال سعيد اللاوندى خبير العلاقات الدولية، بإن الحديث حول إنشاء قاعدة عسكرية إيرانية بأراضى الدوحة لم يُؤكد حتى الأن، منوهًا بإن  منذُ إعلان الدول العربية الأربعة مواجهه قطر وإيران تدعمها دعم واضح وقوى.


وأضاف لـ"بوابة العاصمة" أن إيران تبذل قصارى مساعيها لتوسيع الفجوة بين قطر والدول العربية لصالحها وتفاقم الخلافات البينية وذلك من خلال فتحها للمجال الجوى لقطر وإمداد الدوحة بطائرات تحمل شحنات غذائية فى الفترة التى ثارت الدول العربية ضد قطر .


وتابع" تميم لن يُبادر بوجود حلول بينه وبين الدول المقاطعة، كما إنه لا يخيل له العقوبات الدولية التى تنتظره وأن الدول ستمضى بشكل حاسم فى أخذ موقف قوى ضد الدوحة.


«نافعة» يستنكر دعم إيران لمواقف قطر


قال الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مساعى إيران نحو قطر وتأييد سياستها واضح وبيًن، من قبل تداول الأنباء عن بناء قاعدة عسكرية بأراضى قطر، مشيرًا بإن إن ثبُت صحتها فهذا سيُشعل الصراع الفترة القادمة أكثر بين ايران والدوحة والدول العربية.


وأستنكر نافعة لـ"بوابة العاصمة" موقف إيران نحو قطر وإنسياقها بشكل علنى نحو سياستها وتأيدها منوهًا بإن قطر مُدانة بشكل واضح فى قضايا إرهابية وتشابك أيادى إيران مع قطر يُدينها.


وتابع، «تميم» يُغرق نفسه بيده بما يفعله بإتباعه سياسة وصفها بـ"الحمقاء المُتسرعة"، مشيرًا إلى أن تميم بعد حصار الدول العربية له يُحاول أن يخلق له تحالفات جديدة يتكاتف معها فى مواجهه الدول العربية وهذا اتضح من خلال توطيدة علاقاته مع روسيا وإيران وتركيا والكويت.


إيران اعترفت بإرهابية الدوحة


أشارالدكتور نبيل عبد الفتاح خبير العلاقات الدولية لـ"بوبة العاصمة" إلى أن تميم الأن على شفا حُفرة بعد تعقُد المشكلة بين الدوحة والدول العربية المُقاطعة، موضحًا بإن قطر تسعى لإيجاد أى مخرج من عُزلتها الإقليمية التى خلقتها بنفسها لذا بدأت تتجه لتوطيد علاقتها بطهران .


وأضاف لـ"بوابة العاصمة" إيران منذ فترة رفضت مساعى قطر لها واتضح ذلك من الخلل الذى اتضح بين الدولتين  عندما هاجم إعلام طهران الدوحة هجوم قوى وصريح ووصف طهران بإنها ترعى الإرهاب.


وأكد خبير العلاقات الدولية أن قطر لم تقف ضد طهران بل عند اشتداد الحرب الخليجية الإيرانية اكتفت فقط بسحب سفيرها من ايران، منوهًا بإن قطر الان تعتقد بإن إيران ورقة رابحة لها ساخرًا: "وما خفى كان أعظم".


وتابع،  قطر تلعب على قطع العلاقات الخليجية الإيرانية كما تفعل إيران، موضحًا بإن قطر تعتقد بإنها بذلك ستأخذ دورًا إقليميًا فى المنطقة أكبر، ولكن النار الأن قيد الإشتعال وخاصة بعد تدخل تايد إيرانى قطرى لما يحدث وأخذها صف الدوحة ضد الدول العربية.




الدوحة قطر قاعدة شحنات الغذاء أهم الأخبار

  أهم الأخبار  

اليوم.. ريـال مدريد أمام إسبانيول بالدوري الإسباني

"الأرصاد": طقس اليوم مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة

الأمم المتحدة تتبنى قرارًا لتعزيز أداء قوات حفظ السلام

اليوم.. ليفربول يلتقي نظيره ساوثهامبتون في "البريميرليج"

محكمة إسرائيلية تمدد اعتقال جنديين بتهمة التحرش بفلسطينيات

مقاتلات التحالف تقصف معاقل الحوثيين في الحديدة غربي اليمن

 عدد المشاهدات: 783

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة