الرباعي العربي يضع قطر تحت الحصار.. والأخيرة ترد بتسهيلات للوافدين
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

الرباعي العربي يضع قطر تحت الحصار.. والأخيرة ترد بتسهيلات للوافدين


اضيف بتاريخ : 09/08/2017 الساعة : 4:37:06

صورة أرشيفية
أيه حسن

تحاول قطر أن تتخلص من حصار دول الرباعي العربي، باتخاذ قرارات جديدة، بدأتها باستغلال مجالها الجوي، خاصة عقب غلق المجالات الجوية والبرية والبحرية أمام قطر، بسبب اتهام الرباعي العربي بدعم قطر للإرهاب، ثم أعلنت هيئة السياحة القطرية، اليوم الأربعاء، عن إعفاء مواطني 80 دولة من رسوم تأشيرة دخول قطر.


وأكد عدد من الخبراء في مجال العلاقات الدولية أن قطر بذلك تحاول تعويض خسائرها الاقتصادية الذي تسبب فيها حصار الرباعي العربي .


ومن جانبه، قال السفير ناجي الغطريفي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن قرار هيئة السياحة القطري بإعفاء مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول نابع عن إحساس قطر بالعزلة الدولية.


وأضاف "الغطريفي" في تصريح خاص لـ" بوابة العاصمة" أن جانب كبير من الرأي العام الدولي أصبح يميل إلى مقاطعة قطر وإظهار عدم الرضا عن مواقفها التي تدعى إلى الاضطراب والاختلال في العلاقات الدولية والبلدان المحيطة بها والتي تتشكل في مواجهة ما وجهه لها من اتهامات نتيجة دعمها إلى الإرهاب.


وأوضح أنها بهذا القرار تحاول أن تعوض خسائرها الاقتصادية التي بلغت حوالي 100 مليار دولار.


أكد مختار محمد غباشي، مستشار ونائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن قطر تحاول أن تتخلص من حصار دول الرباعي العربي بأي طريقة ممكنة.


وأوضح "غباشي" أن النظام القطري يريد فتح تعاملات مع الدول بدون قيود مفروضة، لافتا إلى أنه بذلك ستعوض أي أضرار حدثت لها بسبب الرباعي العربي.


وأشار نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية، إلى أن هذا القرار يأتي عقب إقرارها بمنح الإقامة الدائمة لزائري الدولة، موضحاً أن بهذه القرارات تعطي حماية للإرهابيين حتى يتواجدون في الدولة دون محاسبتهم.


قال محمد شوقي، أستاذ القانون الدولي بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن قطاع الطيران والسياحة أكبر القطاعات الخاسرة اقتصاديا جراء موقف الرباعي العربي المواجهة لدولة قطر.


وأوضح "شوقي"، أن قرار هيئة السياحة القطري بإعفاء مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول تعد محاولة من الدولة لإنقاذ اقتصادها، لافتا إلى إنها بذلك توفر عدد كبير من الأيدي العاملة للمساهمة في تطوير الاقتصاد.


وأشار أستاذ القانون الدولي، إلى أنها بذلك تحاول التخلص من ضغوطات الرباعي العربي ووقف التعاملات معها.

مصر قطر علاقات دولية خسائر اقتصادية حصار بوابة العاصمة

  أهم الأخبار  

«ماريا» يهدد بورتوريكو والجزر العذراء الأمريكية

الأهلي يختتم استعداداته بخوض المران الأخير قبيل موقعة تونس

«لافروف»: الاتصالات بين موسكو وواشنطن مستمرة بشأن سوريا

«الصحة» تعقد ورشة عمل حول علاج تشوهات العظام بطريقة «الليزاروف»

ارتفاع أعداد ضحايا زلزال المكسيك إلى 138 قتيلا

الجمعة.. وزير الأوقاف يجتمع بقيادات الدعوة في القاهرة

 عدد المشاهدات: 649

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads