أزمة «الغزل والنسيج» تلقي الضوء علي هيكلة الشركة ..النواب يتضامنون.. والنقابة تنهي الإضراب
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

أزمة «الغزل والنسيج» تلقي الضوء علي هيكلة الشركة ..النواب يتضامنون.. والنقابة تنهي الإضراب


اضيف بتاريخ : 10/08/2017 الساعة : 11:22:38

جانب من الاعتصام
أحمد حسب الله

منذ إضرابهم عن العمل قبل أربعة أيام، شارفت مشكلة عمال «الغزل والنسيج» بالمحلة الكبرى على الإنتهاء، بعد التوصل الي اتفاق مبدئي من قبل بعض الأعضاء بلجنة القوى العاملة بمجلس النواب، ووفد النقابة العامة للغزل والنسيج مع العمال المحتجين، على الإستجابة لمطالبهم، التي تركزت معظمها في العلاوات إجمالًا، بالإضافة الي مطالب متعلقة بالتطوير وتحسين الآلات داخل الشركة، شريطة عودتهم الي العمل وإنهاء الإضراب.




مطالب عمال «الغزل والنسيج» مشروعة، لكنهم يجب أن يتوخوا الحذر في التعبيرعنها بما لا يعطل مصالح الدولة، هذا ما شدد عليه بعض النواب تعليقًا على إضراب عمال المحلة، لكن البعض الآخر لفت الي أن سبب الأزمة يرجع الي سوء الهيكلة الإدارية لشركة الغزل والنسيج، والذي أدى لركود الإنتاج فترات طويلة، فأصبح من الغير المنطقي، أن يطالب العمال بعلاوات في ظل هذه الظروف، إلا أن هذا لا يغير واقعًا مفاده أن الخسارة "في حالة استمرار الإضراب" ستطال الجميع، وهو ما أكد عليه نقيب الغزل والنسيج.



وفي سياق هذه الأزمة قامت«بوابة العاصمة»، بسؤال بعض الأطراف وأعضاء البرلمان عن موقفهم من احتجاجات العمال ورأيهم في سبب الأزمة:


مطالب عمال «الغزل والنسيج» مشروعة والدولة لا تستخف بها



في البداية أكد «محمد وهب الله» وكيل لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، أن المطالب التي طالب بها عمال مصانع الغزل والنسيج بالمحلة، مشروعة من وجهة نظره، ولكن يجب توخي الحذر في طريقة التعبير عنها حتي لايتم تعطيل مصالح الدولة جراء اعتصام هؤلاء العمال، مضيفًا أن الشركة لحقت بها خسائر وأضرار كبيرة منذ بدء هذه الإحتجاجات.




وأضاف «وهب الله» في تصريح لـ«بوابة العاصمة»، أن الدولة لا تستخف بمطالب العمال وتم التواصل معهم من قبل لجنة مكونة من أعضاء لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، والنقابة العامة للغزل والنسيج، مضيفًا أنه جار النظر في مطالب العمال ومناقشتها من قبل اللجنة.





وشدد "وهب الله" علي أن التعبير عن الأراء بشكل سلمي، أمر مباح للجميع ولكن لا يجب أن يتعدى الأمر إلى الإضرار بمصالح الدولة، وتعطيل مصالح المواطنين.



المشكلة أساسها «سوء الهيكلة الإدارية للشركة»



بدوره أكد النائب «جمال عقبي» وكيل لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، أنه يتم رصد أزمة عمال الغزل والنسيج من قبل الحكومة مشيرًا الي أنه من المتوقع أن تتم الموافقة علي مطالب عمال الغزل والنسيج بعد المتابعة الحثيثة من قبل مجلس الوزراء لهذه الأزمة.






وأضاف وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان في تصريح لـ «بوابة العاصمة» إلى أن أعضاء لجنة القوي العاملة متضامون مع مطالب عمال الغزل والنسيج، في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة وتدني مستوي الأجور، مؤكدًا علي أن منظومة العمل والهيكلة الإدارية تحتاج الي بحث وإعادة تطوير لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة؛ وحتي يتم رفع العائد وتحقيق الفائدة للعمال والشركة علي حد سواء.






وبحسب ما يري العقبي فإن منبع مشكلة عمال الغزل والنسيج هو ثبات مستويات الإنتاج في الشركة، لافتًا الي أن هذا يؤدي الي ثبات مستوي العائدات، وبالتالي كان من غير المنطقي أن يطالب العمال بعلاوة في ظل هذه الظروف، وهذا كله هذا كله راجع لسوء الهيكلة في الأساس.




النقابة تحل الأزمة



في السياق نفسه قال عبد الفتاح إبراهيم رئيس النقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج، إنه تم التواصل مع عمال الشركة من قبل وفد من النقابة لرصد مطالبهم والتوصل الي حل للأزمة يرضي جميع الأطراف ولكن مساعيهم قوبلت بالرفض من قبل العمال الذين اتهموهم بالتخاذل في التصدي لمشاكلهم في البداية، ولكنهم نجحوا في إقناعهم بالعودة الي العمل شريطة صرف العلاوة.




وأضاف رئيس نقابة الغزل والنسيج في تصريح لـ «بوابة العاصمة» أنه يتم التوصل الي اتفاق مبدئي مع العمال لإنهاء إضرابهم ومواصلة العمل، وأنهم مستمرون في جهود صرف العلاوات خلال الفترة المقبلة مؤكدًا على أن الأزمة سوف تنتهي كليًا في القريب العاجل بعد بحثها من قبل مجلس الوزراء.






وشدد إبراهيم علي أن المهم هو إنهاء الإضراب لأنه في حالة استمراره سوف تلحق الخسائر بجميع الأطراف مشيرًا الي أن تفاوضه مع العمال كان منصبًا علي هذه النقطة.




وتابع: « نحن لن نتنازل عن حقوق أي عامل ترعاه النقابة ، لكن طالما أن مبدأ النظر في المطالب موجود فلا داعي لتعطيل المصالح».




إعتصام عمال الغزل والنسيج المحلة عمال المحلة عمال الغزل والنسيج مطالب بوابة العاصمة​

  أهم الأخبار  

«ماريا» يهدد بورتوريكو والجزر العذراء الأمريكية

الأهلي يختتم استعداداته بخوض المران الأخير قبيل موقعة تونس

«لافروف»: الاتصالات بين موسكو وواشنطن مستمرة بشأن سوريا

«الصحة» تعقد ورشة عمل حول علاج تشوهات العظام بطريقة «الليزاروف»

ارتفاع أعداد ضحايا زلزال المكسيك إلى 138 قتيلا

الجمعة.. وزير الأوقاف يجتمع بقيادات الدعوة في القاهرة

 عدد المشاهدات: 828

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads