«بوابة العاصمة» تستعرض ما قاله «العالم» عن حرب أكتوبر
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«بوابة العاصمة» تستعرض ما قاله «العالم» عن حرب أكتوبر


اضيف بتاريخ : 05/10/2017 الساعة : 12:47:02

صورة أرشيفية
أيه حسن

كانت حرب أكتوبر، لحظة فارقة في تاريخ العالم كله، ونجحت القوات المصرية في القضاء على إسرائيل أثناء الحرب، فقد تتسبب في حالة عامة من الصدمة في إسرائيل والعالم، وذلك ما أنعكس على تصريحات زعماء الدول.


ونرصد خلال هذا التقرير، أبرز ما قيل عن هذه الحرب إسرائيليا ودوليا ..


وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه دايان..

قال إن «الحرب أظهرت أننا لسنا أقوى من المصريين، ولم تثبت صحة هالة التفوق والمبدأ السياسي والعسكري القائل إن إسرائيل أقوى من العرب، وأنهم سيتم هزيمتهم إذا تجرأوا على بدء الحرب.


وأضاف «إن حرب أكتوبر كانت زلزالاً ضرب إسرائيل، إن ما حدث في هذه الحرب أزال الغبار عن عيوننا، وأظهر لنا ما لم نكن نراه من قبل، وأدى كل هذا إلى تغيير عقلية القادة الإسرائيليين».


حاييم هيرتزوج" رئيس دولة اسرائيل الاسبق..

أن حرب أكتوبر انتهت بصدمة كبري عمت الإسرائيليين، ولم يعد موشي ديان كما كان من قبل وانطوي علي نفسه منذ ذلك الحين لقد كان دائما على قناعة بأن العرب لن يهاجموا وليس في وسعهم أن يهاجموا وحتي في غمرة الاختراق المصري لم يعترف ديان بخطأ تحليلاته، لقد اصبح ديان شخصية علي طراز هاملت يمزقه الشك والتردد والعجز عن انجاز القرار وفرض ارادته وكانت تلك الحرب بداية النهاية لحكومات العمل التي حكمت اسرائيل لمدة خمس وعشرين سنة ، حتي ذلك الحين تماما مثلما كانت الحرب سببا في احداث تغييرات فكرية في عقلية القيادة الاسرائيلية التي بدأت تبحث عن طريق جديد وسياسة واقعية في التعامل مع المشكلة عبر الحلول السياسية.


"جولدا مائير" رئيسة وزراء اسرائيل خلال حرب اكتوبر 1973

"إن المصريين عبروا القناة وضربوا بشدة قواتنا في سيناء وتوغل السوريون في العمق علي مرتفعات الجولان، وتكبدنا خسائر جسيمة علي الجبهتين، وكان السؤال المؤلم في ذلك الوقت هو ما اذا كنا نطلع الامة علي حقيقة الموقف السيء ام لا؟، في مجال الكتابة عن حرب يوم الغفران لا كتقرير عسكري بل ككارثة قريبة او كابوس مروع قاسيت منه انا نفسي وسوف يلازمني مدي الحياة". «


فارار هوكلي» مدير تطوير القتال في الجيش البريطاني..

أكد أن «الدروس المستفادة من حرب أكتوبر تتعلق بالأشخاص وقدراتهم أكثر من الآلات التي يستخدمونها، إن الإنجاز المثير للإعجاب الذي قام به المصريون هو عبقرية ومهارة القادة والضباط الذين تدربوا وشنوا هجومًا من هذا القبيل الذي جاء بمثابة مفاجأة كاملة للطرف الآخر".


«إدجار أوبلانس" المؤرخ العسكري البريطاني..

قال «أدت حرب أكتوبر إلى تغيير شامل في الاستراتيجية بالنسبة لإسرائيل، فقد تحولت من الموقف الهجومي إلى الدفاعي، وأدرك الجندي الإسرائيلي أن الدفاع مهم الآن من أجل البقاء».


صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.. كتبت:

"يُظهر المصريون والسوريون كفاءة وتنظيما وشجاعة عالية، لقد سجل العرب نصرًا نفسيًا سيكون لها أثره النفسي، وأن الاحتفاظ المصري بالضفة الشرقية للقناة انتصار هائل ولا مثيل له، حيث تبددت الأوهام الإسرائيلية بأن العرب لا يصلحون للحرب".

صحيفة «ديلي تليجراف» البريطانية.. قالت إنه "عندما عبر الجيش المصري قناة السويس، قاطعين خط بارليف غيرت حرب أكتوبر مسار التاريخ لكل من مصر والشرق الأوسط بأكمله".


صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية..

وصفت تأثير القتال على الإسرئيليين قائلة: "لقد كان الأسبوع الماضي تأديبا وعقابا لإسرائيل، من الواضح أن الجيوش العربية تقاتل بقوة وشجاعة وتصميم.


وقد تجمع الإسرائيليون في حالة من الحزن والاكتئاب؛ لأنهم اكتشفوا أن الحرب تكلفهم الكثير، وأن المصريين والسوريين ليس كما قيل عنهم «غير قادرين على القتال».


المؤسسة التعاونية الأمريكية الإسرائيلية..

قالت إن حرب 1973 هي الحدث الأكثر صدمة في تاريخ إسرائيل الحديث، وترتبط الحرب في الذاكرة الجماعية الإسرائيلية بعدم استعداد الجيش الإسرائيلي.


وأوضحت المؤسسة "أنه على الرغم من أن الجيش الإسرائيلي أثبت قدرته على تحويل الهزيمة إلى نصر قريب على الجبهتين الشمالية والجنوبية، تتذكر إسرائيل أن حرب أكتوبر هي أصعب امتحان لها منذ حرب الاستقلال".


"ألبرت ميرجلين" الجنرال الفرنسي ..

قال إنه "كان كافة الخبراء العسكريين والمسئولين السياسيين واثقين من أن العرب لن ينجحوا أبدا في مباغتة الجيش الإسرائيلي، وكانت الأدلة المبررة لذلك كثيرة ومتنوعة علي عكس ما حدث في حرب أكتوبر، فأولا كانت هناك ثقة بالغة في أجهزة المخابرات الإسرائيلية التي كان يقال عنها أنها من أفضل أجهزة المخابرات في العالم خاصة وانه كان معلوما للجميع أن الأجهزة الأمريكية الخاصة علي صلة وثيقة بها ثم أن مناطق الاحتكاك الخطيرة والتي هي مراقبة باستمرار تتميز بأبعادها الصغيرة فقد كان باستطاعة طائرات الاستطلاع والأقمار الاستطلاعية الأمريكية أن تصور كل العمق في المناطق العربية الخلفية، ونادرا ما تجتمع مثل هذه الظروف الصالحة لمراقبة جبهات معادية" .


وتابع، أنه :"لهذا بدا عنصر المباغتة مستبعدا خاصة وان عائقا صناعيا من الصعب اجتيازه هو قناة السويس يحمي الخط الإسرائيلي الأول ويتيح مقاومة سهلة وفعالة لقد كانت المفاجأة العربية في الساعة الثانية من بعد ظهر يوم ٦أكتوبر وحدث ما كان غير متوقع علي عكس التأكيدات المنافية من جانب كافة رجال السياسة والخبراء العسكريين والصحفيين والمتخصصين في كافة البلاد".

حرب أكتوبر مصر إسرائيل زعماء العالم

  أهم الأخبار  

رئيس الوزراء يتابع المشروعات الجاري تنفيذها بأسوان

«الجنايات» تستأنف محاكمة 215 إرهابيا في «كتائب حلوان»

الإعصار «لان» يحصد حياة شخصين باليابان

اليوم.. السيسي يزور فرنسا لبحث تعزيز الشراكة بين البلدين

اليوم.. انطلاق جدول أعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية

الأربعاء.. تكريم الموسيقار علي ماهر في افتتاح مهرجان الفنون

 عدد المشاهدات: 8766

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads