«التعليم المدمج» يطيح بـ«المفتوح».. وخبراء: هدفه الجمع بين النظري والعملي
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«التعليم المدمج» يطيح بـ«المفتوح».. وخبراء: هدفه الجمع بين النظري والعملي


اضيف بتاريخ : 10/10/2017 الساعة : 4:28:20

أرشيفية
هاجر مختار

أعلنت وزارة التعليم العالي، إلغاء بعض الجامعات للتعليم المفتوح، وتدشين نظام جديد للدراسة سيكون مع الوقت بديلاً له، وهو نظام "التعليم المدمج"، وهو الأمر الذي اثار جدلًا.

كما أعلنت عن شروط الالتحاق به لخريجي الثانوية العامة والتعليم الفني والثانوية الأزهري، على أن يتم في العام الجاري إجراء إمتحانات قبول للملتحقين.

واختلف الخبراء في مجال التعليم حول إمكانية نجاح النظام الجديد، فهناك من رأي أنه سيحقق نهضه للتعليم المصري، وهناك فريق أخر حكم عليه بالفشل.

وقال سالم الرافعي، الخبير التربوي، إن نظام التعليم المدمج تُطبقه بعض الدول الأجنبية، والتي من بينها فرنسا، ولكن في التعليم قبل الجامعي.

وأوضح "الرافعي"، في تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة"، أنّ الهدف من التعليم المدمج هو دمج المواد النظرية العادية، مثل الفلسفة وعلم النفس واللغات مع المواد المهنية التي تساعد الطالب على تعلم مهنة معينة.

وفي سياق متصل قال محمد يوسف، الخبير التربوي، أن التعليم المدمج والتعلم عبر الإنترنت هما خطوتان رئيسيتين في تطوير التعليم المصري.

وطالب "يوسف"، في تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة" بتطبيق نظام التعليم المدمج، بمفهومه الغربي في التعليم الأساسي، بحيث يتم دمج المواد النظرية مع المواد المهنية، وذلك تمهيدًا لألغاء نظام الثانوية العام، والتعليم الفني، ويصبح نظام التعليم دامجًا للنظامين.

وعلي الجانب الآخر قال أشرف محرم، الخبير التربوي، أنه رغم أهمية التعليم المدمج إلا أنه لن يقضي على الطريقة التقليدية في التعليم.

وأوضح "محرم"، في تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة"، أن تواجد المعلم والطالب في مكان واحد هام جدًا للعملية التعليمية، لافتًا إلى أنه لن نستطيع الاعتماد على التعليم الإلكتروني فقط.

قال طارق نور الدين، خبير تربوي، أنه بدأ بالتفكير في التعليم المدمج منذ ظهور التعليم الالكتروني ليكون هناك نوعين "تقليدي" و"الكتروني"، لافتًا إلى أن هذا النوع من التعليم وصل التفكير فى تطبيقه كمرحلة انتقالية بين التعليم التقليدي والتعليم الكتروني.

وأوضح "نور الدين"، في تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة" أنه لابد من التأكد من توافر الامكانيات التقنية والمادية، من حيث الأجهزة وتدريب كل من الطالب والمعلم على نظام التعليم الجديد وخاصة في الجامعات.

وأما من ناحية، أنه سيحل محل التعليم المفتوح أشار إلى أن الأمر في غاية الصعوبة حيث ان ثقافة الطالب المصرى ترتكز على التعامل المباشر مع المعلم وعدم قدرته على الاعتماد على نفسه في التعليم الأمر الذي يتطلب تطبيقه تدريجيا لنتأكد من صدق النتائج.

كان المجلس الأعلى للجامعات قد أعلن عن شروط الالتحاق بـ«التعليم المدمج»، فيحق لخريجي الثانوية العامة أو الدبلومات الفنية التقدم مباشرة للالتحاق بالتعليم المفتوح بنظام التعليم الالكتروني المدمج، ويتم قبول طلاب الدبلومات حسب تخصصاتهم، ويشترط اجتياز امتحان قبول يقيس المهارات الأساسية للدارسين ومنها، اختبار لغة عربية وإنجليزية وحاسب آلى، بالإضافة إلى الالتزام بمضي 5 سنوات من تاريخ آخر مؤهل دراسي كـ شرط للتقدّم للدراسة بنظام التعليم الإلكتروني المدمج.


التعليم العالي التعليم المفتوح التعليم المدمج

  أهم الأخبار  

اليوم.. مجلس الوزراء يعقد اجتماعا لمناقشة الأداء الاقتصادي

اليوم.. نظر محاكمة المتهمين بـ"تفجير أبراج الضغط العالي"

اليوم.. مجلس النواب يبحث ترتيبات ملتقى سانت كاترين للسلام العالمي

"الأرصاد": طقس اليوم مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة

رئيس وزراء ماليزيا السابق يمثل أمام محكمة في تهم فساد

مقتل 6 أشخاص جراء الأمطار الغزيرة في شمال موريتانيا

 عدد المشاهدات: 1190

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة