ربيع ياسين في حواره لـ «بوابة العاصمة»: هدفي تصدير قطاع كبير من الناشئين للمنتخب.. نصيحتي لمتعب الاعتزال في الأهلي
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
   حوارات  

ربيع ياسين في حواره لـ «بوابة العاصمة»: هدفي تصدير قطاع كبير من الناشئين للمنتخب.. نصيحتي لمتعب الاعتزال في الأهلي


اضيف بتاريخ : 18/10/2017 الساعة : 5:12:44

ربيع ياسين مع محررة بوابة العاصمة
أسماء حمدان


لم أحسم تصويتي بانتخابات الأهلي

كوبر مدرب ناجح بغض النظر عن الإداء

المنتخب يحتاج لبرنامج قوي لتقديم إداء مشرف بروسيا

معندناش "الجوهري".. هو المصري الأصلح لقيادة الفراعنة

ربيع ياسين عن اعتزاله .."كنت عايز أكمل لكن ما باليد حيله"

رفضت المصري بسبب حبي لجماهير الأهلي

من العدل أن أخذ فرصتي لتدريب المنتخب الأول

أنا صعيدي ولم أرضى بتفويت مباراتي أمام جمال وعلاء مبارك

أبو تريكة نجم كبير وعلى خلق ومحدش يختلف عليه

عبد الشافي هو خليفتي في الملاعب




لقبه الجماهير بـ «الشيخ ياسين».. حقق العديد من البطولات والانجازات خلال تاريخه الكروي، كان أفضل من شغل الجهة اليسرى سواء مع الأهلي أو المنتخب، رأى البعض أنه «قطار من الانجازات لا يتوقف»، طريقة لعبه المتميزة، أسلوبه المختلف في المنطقة الهجومية، التي لا يختلف عليها أحد، نال مع الأهلي على 18 لقب، ولعب 118 مباراة دولية مع المنتخب، بعد اعتزاله لم يقدر أحد على شغل مكانه، هو الآن مدرب قطاع الناشئين بالإنتاج الحربي.. إنه "ربيع ياسين" أحد عملاقة القلعة الحمراء.




في البداية.. ما هي أخر أخبار وتطورات قطاع الناشئين بنادي الإنتاج الحربي؟


الحمد لله.. كل الأمور تمام منذ بداية الموسم، لدي جوانب إدارية تسير بامتياز، وجوانب فنية في اختيار المدربين وتعليم الناشئين، وهناك مسابقات مشتركين بها، بالإضافة إلى مجموعة أهداف نسير عليها، وهي كيف نصدر فرقة كبيرة من قطاع الناشئين لدعم المنتخبات لان مضر مليئة بالمواهب، وهناك إعارات وتسويق لاعبين، وبطولات نسعى لحصدها، هذه الأهداف التي نشتغل عليها، والأمور تسير إلى الأفضل بأذن الله.



كيف ترى بطولات الناشئين بالموسم الجاري؟


في البداية نحن نحتاج إلى وقت، لوضع الإنتاج الحربي في المقدمة، لأن هذا يحتاج إلى أمكانيات، والإمكانيات المادية تفرق كثيرًا، فمثلا الأهلي لدية الإمكانيات هو والزمالك والمقاولون وإنبي، كلها فرق لديها أمكانيات ونظام وتخطيط وأسلوب علمي، وخبرات، وكل هذا لنضع الانتاج عليه يحتاج إلى وقت




هل يوجد مواليد داخل القطاع تتنبأ بحصولهم على بطولة هذا الموسم؟


لدينا البراعم مواليد (2004-2005-2006-2007-2008) هم مستقبل النادي وعلى أعلى مستوى، مهاريين جدًا وموهبين.




هل يوجد عوائق تقف أمامك بصفتك رئيس قطاع الناشئين بالإنتاج الحربي؟


فقط الإمكانيات لأنها مهمة جدًا، ورئيس النادي لا يتأخر علينا بشيء، ونحاول نشتغل بالإمكانيات الموجودة.




ما تقييمك لإداء حسام البدري مع النادي الأهلي حتى الآن؟


يسير بشكل جيد جدًا، حقق بطولة الدوري وكأس مصر وأن شاء الله سيحصل على بطولة أفريقيا.



رأيك في الصفقات الأخيرة التي أبرمها الأهلي في الفترة الأخيرة وهل ستضيف للفريق؟


أكيد الأهلي يحتاج لكل صفقة أبرمها، لا بد من وجود بديل جاهز، لأن البطولات نفسها طويل، بالإضافة إلى أن الأحمر لا يخاف عليه في الأسلوب الإداري ولا الفني لأنه يمتلك الإمكانيات، ومنظومة الأهلي تسير في طريق سليم، كما تقوم القلعة الحمراء على أربع قوائم وهم توفيق الله، والمهور وله دور كبير جدًا، واللاعبين والإدارة والجهاز الفني.



هل أثر رحيل حسام غالي وأحمد حجازي على الأهلي؟


لن يؤثر وأن أثر سيكون تأثير وقتي فقط، غالي نجم كبير لا شك ووجوده كان مهم جدًا لكن الأهلي لا يقف أمام مستقبل لاعب، كما أن حجازي في أقوي وأكبر دوري في العالم، ومكانه أكيد سيترك فراغ ولكن وقتي، كان لازم يخرج للاحتراف.



رأيك في تواجد النجم عماد متعب على دكة البدلاء، وهل تؤيد رحيله أم بقاءه مع الأهلي؟


البقاء حتى يعتزل في النادي الأهلي.




هل أختلف إداء علي معلول من بداية انضمامه للأهلي حتى الأن؟


معلول أفضل بكثير عن بدايته مع الأهلي لأنه بدء ينسجم مع اللاعبين ويطلع خبراته ويتعود على الدوري المصري والجمهور ويتأقلم مع زملائه، وقدم عروض في الفترة الماضية ممتازة.


باعتبارك من أحد أبناء النادي الأهلي؟ كيف ترى الانتخابات المقبلة؟ وهل ستدعم قائمة محمود الخطيب أم محمود طاهر؟


"لا لسه بدري"، الاثنين جيدين ومحترمين، ولكن لسه بدري، الأهم هو الكيان، لن أحسم الامر الآن.




رؤيتك في تعامل الأعلام المصري مع كرة القدم والعكس؟


لدينا سلبيات كثيرة بالأعلام، أعلام أهلاوي إعلام زملكاوي، لكن أنا من وجهة نظري الإعلام له دور كبير جدًا، لمنع السلبيات وتأكيد الإيجابيات، لازم يتكلم في مصلحة عامه، والضمير هو الذي يخاطب ولابد أن تكون مصلحة الوطن فوق الجميع، لا أعلم إلى متى ستظل هذه المشكلة، لأنها هي السلبية الوحيدة في الإعلام، ولكن أيضا الإعلام له فضل كبير عليا وفي وجودي ومساندتي كنجم وله الفضل عليا..



لماذا الأهلي يرتبط دائما بكلمة القيم والمبادئ؟


دي حقيقة، الأهلي مدرسة القيم والمبادئ الاحترام والحب والترابط، والذي يدخل الأهلي يبحث دائمًا عن الكيان ويدافع عنه.




تقييمك لإداء الأرجنتيني هيكتور كوبر مع المنتخب الوطني حتى الآن؟


مدرب ناجح وصل لنهائي أفريقيا وصعد كأس العالم 2018، وقدم عروض ناجحة خلال الفترة الاخيرة بغض النظر عن الإداء المهم النتائج وهو يسير بامتياز.


بعد التأهل لكأس العالم 2018.. ما هي الصعوبات التي ممكن تواجه منتخبنا الوطني بروسيا؟


المنتخب يحتاج لبرنامج قوي جدًا نظرًا لعدد المباريات التي سيلعبها بالإضافة إلى المدارس المختلفة التي سيحتك بها، هذا مهم جدًا لتكون بروسيا مشرف بلدك تقدم برنامج قوي، وأنشاء معسكرات داخلية وخارجية، وتقديم برنامج قوي لتقديم عروض ممتازة بروسيا.


من الإصلاح لقيادة هجوم المنتخب بمونديال روسيا 2018؟


عمرو جمال وأحمد حسن كوكا هم أجهز أثنين وأفضل أثنين حاليًا، بالإضافة إلى أن كوبر مقتنع بهم.


هل يستحق عمرو مرعي الانضمام للمنتخب بالفترة القادمة؟


لا.. لسه بعيد عن المنتخب، إداءة الحالي لا يأهله للانضمام للفراعنة، يحتاج إلى وقت



من وجهة نظرك إيهما أصلح لقيادة المنتخب مدرب أجنبي أم مصري؟


مدرب أجنبي كبير، الكورة المصرية بها أمراض كثيرة (تخطيط ونظام وإعلام أهلاوي وآخر زمالكاوي)، لو كان موجود كابتن محمود الجوهري رحمه الله اكان ممكن هو يتولى قيادة لمنتخب "لكن معندناش الجوهري"، الذي يصلح لقيادة المنتخب هو مدرب أجنبي كبير يساوي حجم مصر له كاريزما وشخصية وفنيات.



تقييمك لمجلس إدارة اتحاد الكورة برئاسة هاني أبوريدة، وهل قدم إضافة للكورة المصرية؟


يسيرون بشكل جيد واتمنى لهم التوفيق، هم يسابقون للتخطيط لصالح البلد، ووصول المنتخب لنهائي بطولة أمم أفريقيا والصعود لمونديال روسيا 2018، أصافة قوية جدًا لهم.



رأيك في انطلاق الدوري هذا الموسم؟


بداية طيبة، الدوري هذا الموسم قوي جدًا، سنرى كورة جيدة وإداء جيد ومهارة وجوانب خططية وبدنية وإرادية، وسنرى لاعبين ومدربين يتألقون، أن شاء الله سيكون دوري قوي ومحترم به تطبيق وسلوكيات واخلاقيات قبل الفنيات.



مين ممكن أن يكون الحصان الأسود ويفاجئنا بالصعود بالمربع الذهبي؟


لا أرشح الثلاثي الصاعد (الرجاء والنصر والأسيوطي) لأنه سيكون صعب جدًا عليهم، لكن ممكن أن يكون المصري هو الحصان الأسود



كنت اللاعب الوحيد الذي ينضم من مركز شباب إلى الأهلي مباشرة، لعبت 14 موسم وحصلت على 18 بطولة؟



أنا من أبناء مركز الفشن بمدينة بني سويف، انتقلت من مركز الشباب إلى الاهلي وفرضت نفسي ولعبت فيه سنة 1979 واعتزلت سنة 1992، سهمت الحمد لله بقدر كبير مع الأهلي، لعبت في مركز الظهير الإيسر، وكنت أساسي وكابتن الفريق، لعبت 118 مباراة دولية وشاركت في أولمبياد أمريكا عام 1984، وحصلنا على كأس الأمم الإفريقية عام 1986 بمصر، وشاركت عام 1987 في كأس الألعاب الإفريقية بكينيا، وشاركت في كأس العالم سنة 1990 وكنت كابتن المنتخب أمام منتخب إيرلندا، شاركت بكل هذا وفي نفس الوقت الجهد والأخلاق والكفاح كل هذا بفضل الله تعالى علي، لأني مكافح من صغري وأعتمد على الله ثم على نفسي ولا يوجد أحد له فضل علي هو الله وحده.



هل أجبرت على الاعتزال في سن مبكر؟


كان من الممكن أن أكمل واللعب لأني كنت محافظ على جسمي ولياقتي وكنت جاهز بدنيًا، لن ليس باليد حيله، "كابتن صالح سليم رحمه الله قال لي أعتزل قولت خلاص معا أني كنت قادر لكن مصلحة النادي كانت أهم، مش عايز أقول ظلم ولكنه نصيب"




اتجهت للتدريب بعده اعتزالك، أحكي لنا تجربتك مع التدريب وخاصًا مع منتخب الشباب وحصولك على أمم أفريقيا 2013؟


اتجهت للتدريب وتدرجت ودربت منذ عام 1993 حتى 2006، فرق ممتاز (ب)، ومشيت واحدة واحدة دربت طنطا 3 مواسم، وأسوان وسموحة والمعادن ودمياط، وبعدها دخلت منتخبات، دربت منتخب 89-90 لمدة موسمين، حتى آتى مدرب أجنبي فقدمت اعتذاري وتركت المنتخب، بعدها توليت تدريب منتخب "مواليد1993"، وكان شرف لي أن أتحمل مسئوليته وأعمل لصالح البلد، خططت ونظمت ووضعت برنامج وذهبت لكل المحافظات وإنشاءات معسكرات ولعبت مباريات ودية، وقدرت أعمل منتخب قوي وجيد ووصلت بيه كأس الأمم الإفريقية، ووجهت وقتها صعوبات كثيرة، كان لا يوجد وقتها اتحاد كورة بسبب الثورات، وكان لا يوجد نشاط رياضي و لا جمهور ، تحملت المسئولية واعتمدت على الله، ثم أسباب النجاح وبفضل الله والعلاقات والمعسكرات والمباريات، قدرت أن أنا أوصل بيهم نهائي أمم افريقيا وأحقق اللقب، "استلمتهم كان عندهم 15 عام كنت لهم أخ وأب ومدرب وصديق، وكانت البطولة وقتها تقام بالجزائر ووصلنا نهائي أمام غانا واستطعنا التغلب عليهم واقتناص اللقب"

وفي الحقيقة أن الجزائر لها ذكريات جميلة جدًا معي، عن طريقها صعدنا أولمبياد 1984وايضاً عن طريقها صعدنا لكأس العالم.


بعد البطولة ذهبنا لتركيا ونظرًا لبعض الظروف تم أبعادي، الواحد خدم في وطنه وعملت اللي عليا وهذه مسيرتي التدريبية حتى الآن.



لماذا اتجهت للعمل بالتحليل في بعض القنوات الفضائية؟


لأن هذا جزء من عملي، ودائمًا في عقدي أشترط أن أذهب لبرامج وأحلل مباريات، وأنا حاليًا في قناة النادي الأهلي وكل هذا يكون بالاتفاق مع الإدارات.


هل رفضت عروض بالفترة الأخيرة لتدريب أحد الندية في مصر أو في خارجها؟


على مستوى قطاع الناشئين تلقيت أكثر من عرض، منهم المصري البورسعيدي، وعلى مستوى الأندية تلقيت تدريب أسوان والتعدين الموسم الماضي، لكن بحكم وظيفتي بالبترول صعب اوافق.

وتلقيت في الخارج عرض لتدريب في الدوري الليبي والعراقي والأردني والقطري، ولكن أنا كنت منتظر ترقية كبيرة في قطاع البترول، فبسببها رفضت.



ما السر وراء رفضت تولي قطاع الناشئين بالمصري البورسعيدي؟


في البداية أنا وافقت ولكن بعدها وجدت جميع مواقع السوشيل ميديا مشتعلة "أزاي يا كابتن ربيع توافق وانت رمز ونجم كبير للأهلي"، بعدها لم أتحمل وثاني يوم قدمت اعتذار رسمي لإدارة المصري البورسعيدي، لأن جمهور الأهلي له فضل عليا وأنا مرتبط به "ومقدرش أزعله".



ممكن نشوف ربيع ياسين مدرب للنادي الأهلي؟


كل شيء ممكن ليه لا، لا يوجد شيء بعيد على الله، أنا أهلاوي وأحترم الكيان وأحبه بظرف النظر اشتغلت فيه أو لا، حتى لو لم أعمل في الممتاز (أ)، أنا أشتغل وأجتهد والتوفيق من عند الله سبحانه وتعالى.



وبالنسبة للمنتخب؟


"ماخدش فرصتي ليه وأنا أقل من مين"، بالعكس أنا أسير بطرق علميه، لأكون مدرب جيد، وأنا بدأت السلم واحدة واحدة، وعندما استلمت منتخب الشباب حصلت على بطولة أمم أفريقيا 2013، "لازم فرصتي أخدها دا من العدل"، لكن انا قناعة ورضا بما قسمه لي الله، "واللي عايزني أهلا وسهلا واللي مش عايزني شكرًا"



وضح لنا ما تم في واقعة "التفويت" الخاصة بمباراتك أمام جمال وعلاء مبارك؟


كانت بطولة رمضانية مقامة بالنادي الأهلي، وكان جمال وعلاء مبارك مشاركين فيها وكانوا مشتركين في دورة تسمى حورس وكان الرئيس السابق محمد حسني مبارك يحضرها، فأقاموا المسئولين البطولة داخل الأهلي ليصعد جمال وعلاء للمباراة النهائية ليحضر مبارك المباراة النهائية.


وقتها كان البعض يريد تصعيد جمال وعلاء مبارك ولا أحد كان يريد أن يخبرني بميعاد المباراة، وقتها وصلت المباراة متأخرًا وكنا مهزومين 1-0، وبعدها تعادلنا بالشوط الثاني، والجماهير قعدت تناديني يا ربيع يا ربيع وأنا لا أحب التفويت، فأخذت الكورة ورقصت بها كل الملعب وسجلت هدف في أخر ثانية وبعدها أطلق الحكم صافرة نهاية المباراة.


بعد المباراة أتى كل من جمال وعلاء يتبادلون السلام معي وقالوا لي مبروك وقالت لهم هارد لك، وأحنا صعدنا وهما خرجوا، وهم ايضًا محترمين جدًا وأنا احترمهم جدًا والله كلمة حق، ودا كان ماتش كورة مش حرب، وأنا صعيدي والصعيدي عنده نخوة واحترام ومبادئ.





هل سبق وتحدث مع ستيفان شعراوي؟


لا.. لم يكن في منتخبي، أنا كنت أدرب منتخب 89-90، وهو لم يتواجد معي، تعاملت مع محترفين كُثر ولكن لم يحدث بيني وبينه أي كلام.


كيف كانت علاقتك بالراحل صالح سليم؟


كان صديقي وأخي الكبير وكابتني، صالح سليم ظاهرو لن تكرر في تاريخ الكرة المصرية، كنت دائمًا أذهب للجلوس معه في مكتبه لأستشيره في بعض الأمور واخد بنصيحته.



ما تعليقك على الأزمات المتتالية التي تحدث لأبو تريكة؟

أبو تريكة نجم كبير على مستوى الرياضة، وكان نجم الأهلي ومنتخب مصر، ولا أحد يستطيع أن يتكلم عنه كلاعب كورة هو نجم وساهم في الأهلي والمنتخب وهو راجل وعلى خلق "محدش يختلف على أبو تريكة".


هل يوجد لاعب على الساحة الحالية من اكتشاف ربيع ياسين؟


صالح جمعة ورامي ربيعة وأحمد حجازي وسعد سمير ومحمود تريزيجية في الأهلي، وياسر أبراهيم بسموحة، وأحمد رفعت في الزمالك وكهربا وكوكا والنني بالمنتخب كل هؤلاء من اكتشافي.



من خليفة ربيع ياسين في الملاعب؟

يوجد مواهب كثيرة مثل محمد عبد الشافي وبالطبع كل واحد ومدرسته، وكل شخص وطريقته في الملعب.


أقوي دوري بالعالم؟ وما الفريق الذي تشجعه؟


الدوري الإنجليزي وهو أقوي دوري، وأشجع ريال مدريد بالدوري الإسباني



شايف أن «السوشيل» ميديا لها دور في إبراز التعصب بين الجماهير؟


السوشيل ميديا يجب أن يكون لها دور إيجابي لمصلحة البلد والدوري، يجب أن يكون لها دور في توعية الناس للأخلاقيات والسلوكيات، لابد للبرامج الرياضية تخصص بعض الوقت لتوعيه الشباب.



متى تعود الجماهير؟


عندما يكون هناك انضباط وتحسن في الأخلاقيات، عندما نحب بعض ونحب بلدنا ووطنا.

ربيع ياسين حوار بوابة العاصمة المنتخب تدريب قطاع الناشئين البدري متعب الجماهير المونديال كأس العالم علاء مبارك جمال مبارك تفويت أبو تريكة مدرب أجنبي اعتزال

  أهم الأخبار  

ارتفاع المؤشر نيكي بنسبة 0.88% ببداية تعاملات طوكيو

أمطار خفيفة على مناطق متفرقة بمطروح

رئيس الزمالك: «أنا قليل الأدب مع الحرامي والبلطجي»

وزير الأوقاف: الإسلام يتعرض لمحاولات تشويه تجاوزت الخوف منه

ملك الأردن يزور أمريكا ويلتقي أعضاء بالكونجرس

محمد العرابي: العالم يتحرك بسرعة استراتيجيا وقمة ثلاثية مرتقبة بشأن سوريا

 عدد المشاهدات: 971

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads