قانون الانتخاب الجديد على طاولة النواب.. وبرلمانيون لـ«بوابة العاصمة: يحقق ديمقراطية الدولة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

قانون الانتخاب الجديد على طاولة النواب.. وبرلمانيون لـ«بوابة العاصمة: يحقق ديمقراطية الدولة


اضيف بتاريخ : 10/11/2017 الساعة : 8:35:26

صورة أرشيفية
دنيا عادل

وضع مجلس النواب قانون جديد لانتخاب أعضاؤه داخل البرلمان، بما يحقق نزاهة الاختيار وديمقراطية الحياة التشريعية داخل الدولة، وهو الأمر الذي يحقق في النهاية ما يرضي الشارع المصري لينتقي في النهاية من يعمل لصالحه أولاً.

 

أبو شُقة: قانون الانتخاب الجديد يحقق ديمقراطية الدولة

ومن هذا المنطلق، أكد النائب بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن مشروع قانون الانتخاب البرلماني الجديد لم يعرض حتى الآن للنقاش داخل المجلس.

 

وأشار "أبو شقة"، إلى أهمية القانون، حيث أن تطبيقه يؤدي إلى تأسيس الدولة الديمقراطية الوطنية، وفقاً للمادة الخامسة في الدستور، التي تشير إلى أن الحياة الدستورية في مصر تقوم على التعددية السياسية.

 

وأوضح رئيس اللجنة التشريعية في النواب، أن هذا القانون يساهم في تقوية الأحزاب، حيث تمنع بدورها الفوضى التي توقف التعددية السياسية المطلوبة؛ لتحقيق السلمية.

 

وأردف، أن نظام الانتخابات الأمثل يجب أن يضع تقوية الأحزاب في الاعتبار بنظام الانتخاب بالقائمة النسبية، ليحدث تمثيل الأحزاب على الساحة السياسة، ويحدث الدمج بين الأحزاب بعضها البعض، أو أن تدخل الأحزاب في الانتخابات البرلمانية كتلة واحدة تحقق مفهوم الائتلاف بين الأحزاب.

 

 صلاح فوزي: تعديلات قانون الانتخاب الجديد من اختصاص الهيئة الوطنية للانتخابات

ومن جانبه، أكد الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري، أنه من الضروري عند إعداد القانون الجديد أخذ رأى الهيئة الوطنية للانتخابات لأنه من اختصاصاتها وفق القانون إبداء الرأي في الانتخابات وتقسيم الدوائر الانتخابية.

 

وأشار " فوزي"، إلى أن القانون الجديد لانتخابات مجلس النواب سيكون مختلفاً عن القانون الحالي، حيث أن هناك مواد من الدستور الحالي نصت على تمثيل الشباب والمسيحيين وذوي الإعاقة والمصريين المقيميين في الخارج، والعمال والفلاحين في أول مجلس للنواب عقب إقرار دستور 2014، وبالتالي لم يعد هناك حاجة لهذه النصوص في القانون الجديد.

 

 

وأوضح أستاذ القانون، أنه من حق البرلمان الحالي إجراء أي تعديل على مشروع القانون المقدم من الحكومة، ولكن الأهم هو أن يكون هذا النظام وفق الدستور، حيث أن النظام الانتخابي الفردي الذي كان منصوصاً عليه في دستور 1971 هو الذي نجا من شبهة عدم الدستورية.

 

 

النائب خالد حنفي: نحتاج إلى تعديل نظام الانتخاب في قانونه الجديد

وفي هذا السياق، أكد النائب خالد حنفي، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، أن أبرز ملامح قانون الانتخاب البرلماني الجديد، تتمثل في تعديل نظام الانتخاب بين النواب.

وأشار "حنفي"، إلى أنه يجب أولاً تعديل قانوني تقسيم الدوائر الانتخابية ومجلس النواب، قبل البدء في مناقشة قانون الانتخاب الجديد؛ لأن بنود قوانينها ترتبط ببعضها بشكل كبير.

 

 

وأوضح عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالنواب، أن القانون يحتاج إلى دراسة جيدة للوصول إلى نظام انتخابي يصلح للشعب المصري، مضيفاً أن هذه الدراسة تعتمد على جهود الهيئة الوطنية للانتخابات حيث أنها المشرف الرئيسي على القانون وإجراءات الانتخاب بشكل عام.

 

 


مجلس النواب البرلمان قانون النواب الجديد بوابة العاصمة​

  أهم الأخبار  

الفراعنة يبحثون عن طبيب تغذية استعدادًا لمونديال 2018

اليوم.. «طب بنات الأزهر» يعقد مؤتمرًا بشأن الأمراض الصدرية

«سبوتنيك»: نجل الملك سلمان يصدر قرارًا جديدًا بشأن «الصم»

رئيس الوزراء يتوجه إلى ألمانيا في رحلة علاجية تستغرق ٣ أسابيع

«رويترز»: تورط 3 عسكريين من مرافقي ترامب في مكالمات «مخلة»

اليوم.. نظر دعوى تطالب بإلزام "كهربا" بدفع نفقة عدة ومتعة مطلقته

 عدد المشاهدات: 346

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads