في عام المرأة «حقوقيون يطالبون بتعيين المرأة قاضية».. وخبراء لـ«بوابة العاصمة»: سينقل مصر نقلة ثقافية
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

في عام المرأة «حقوقيون يطالبون بتعيين المرأة قاضية».. وخبراء لـ«بوابة العاصمة»: سينقل مصر نقلة ثقافية


اضيف بتاريخ : 10/11/2017 الساعة : 10:14:41

صورة أرشيفية
ريهام فوزى

في عام المرأة عقد مؤتمر "إشكالية تعيين النساء" مطالبين فيه بتمكين المرأة قضائيًا في مجلس الدولة والهيئات القضائية وتغيير ثقافة المجتمع التي كانت بمثابة حجة لاستكمال الرفض، وسط محاولات عديدة طالت لعدة سنوات ساعيين فيها بإثبات الحق الذي أكفله الدستور لهم بمناصب الدولة.

 

ومن هذا المنطلق رصدت "بوابة العاصمة"، آراء بعض الحقوقيين والقانونين.

 

 

"رفض التعيين يرجع لموروث ثقافي "

 

أكد الدكتور عبد المنعم زمزم، وكيل كلية الحقوق السابق بجامعة القاهرة، أن الدستور والقانون لم يمنعا المرأة من حقها في التعيين كقاضية بالهيئات القضائية، مضيفًا أن من الممكن وضع معايير معينة لاختيار الأصلح منهن.

 

وأضاف "زمزم"، أن رفض الهيئات القضائية بتعيين المرأة قاضية يرجع إلى موروث ثقافي محسوم بالعادات والتقاليد الاجتماعية بالرغم من التطور التكنولوجي ووصول المجتمع إلى القرن 21.

 

 

"للمرأة حظ كحظ الرجل"

 

حيث أشاد المستشار محمد عبد النعيم، رئيس المنظمة المتحدة الوطنية لحقوق الإنسان، بتعيين المصريات قاضيات في مجلس الدولة، حيث عقد مؤتمر "لإشكالية تعيين النساء" الذي تناولوا فيه رفض تعيين النساء بالهيئات والجهات القضائية ترسيخا لثقافة المجتمع، مضيفًا أن من حقها أن تتقلد بالسلك القضائي.

 

وقال المستشار، إن "للمرأة حظ كحظ الرجل"، مشيرًا إلى أن الدستور كفل لها جميع الحقوق التي تؤهلها بالتعيين كقاضية في السلك القضائي فهي تطالب بحقها كمواطنة مصرية وليست كإمرأه في المجتمع.

 

وأشار إلى وجود عدد كبير من الوزراء والنواب تقلدوا لمناصب بمجلس الدولة، على رأسهم تعيين تهاني الجبالي كأول مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة، وتعيين سحر نصر كوزيرة للاستثمار، وغادة والي كوزيرة في وزارة التضامن، وكذلك بالنواب، مستطرد أن بهذه الأمثال سيغلق الباب فيمن يرى عدم تعيين المرأة بمجالس الدولة.

 

 

" الدستور كفل للمرأة العمل قاضية"

 

 

قالت الحقوقية انتصار السعيد، رئيس مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، إنه بالرغم من وجودنا في القرن 21 ما زلنا نناقش قضية تم مناقشتها في خمسينات القرن الماضي، وهى تمكين المرأة قضائيًا بالهيئات والجهات القضائية.

 

 

وأشارت "انتصار"، إلى أن الدستور نص على المساواة وكفل للمرأة جميع الحقوق التي تؤهلها بالتعيين كقاضية في السلك القضائي، مضيفا أن بالرغم من ذلك لم يتم تعيين قاضية مصرية في مجلس الدولة.

 

 

"نقلة ثقافية"

 

أيد هاني هلال، ناشط حقوقي، تعيين مصريات قاضيات في مجلس الدولة، موضحًا أن مصر تخضع لدولة مدنية حديثة لابد من المشاركة في تدعيم المرأة في العمل قضائيًا.

 

وأكد "هلال"، أن بإتاحة المرأة لتلك الوظيفة مساعدة منا في نقل المجتمع نقلة ثقافية، فقد بدأ المجتمع في تقبل وجود عمل المرأة في المؤسسات الحكومية والدولية.

 

كما ناشد بضرورة إعادة صياغة مواد الدستور الخاصة المرأة ومناقشتها في البرلمان لإتاحة تمكينها بالعمل كقاضية بمجلس الدولة.

 

 

 


عام المرأة تعيين المرأة قاضية المرأة قاضية صلاح فوزي بوابة العاصمة ​

  أهم الأخبار  

مقتل وإصابة 27 مسلحًا شمال أفغانستان

مدبولي: الحكومة الجديدة عازمة على استكمال جهود الإصلاح على كافة الأصعدة

95 سفينة عبرت مجرى قناة السويس خلال 4 أيام

اليوم.. طلاب علمي الأزهر يؤدون امتحاني التفاضل والتوحيد

تعرف على أسعار الأسمنت اليوم

ارتفاع المؤشر نيكي بنسبة 0.27% في تعاملات طوكيو

 عدد المشاهدات: 305

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة