وكيل الزراعة بكفر الشيخ: أنهينا تجميع قش الأرز من المزارعين.. والسحابة السوادء تنتهي قريبًا
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
   حوارات  

وكيل الزراعة بكفر الشيخ: أنهينا تجميع قش الأرز من المزارعين.. والسحابة السوادء تنتهي قريبًا


اضيف بتاريخ : 11/11/2017 الساعة : 5:46:29

وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ مع محرر العاصمة
مصطفى البيلي

تعتبر محافظة كفر الشيخ من المحافظات الزراعية الكبيرة، والتى تتميز بزراعة، الأرز، والقطن، والبنجر، والقمح، وغيرها من المحاصيل الزراعية الكثيرة، حيث تبلغ مساحة المحافظة حوالى 3466,7 كم2 أى 825,1 ألف فدان، وتمثل 28,1% من جملة مساحة إقليم الدلتا، ونحو 0,35% تقريباً من جملة مساحة الجمهورية .

«بوابة العاصمة»، أجرت حواراً مع المهندس عبد الرافع أحمد عبد العظيم، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة كفر الشيخ للتعرف أكثر على استعدادات المديرية لبدء موسم القمح وأبرز المشاكل التي يواجهها الفلاحون، وإلى نص الحوار :


■ كم تبلغ المساحات المزروعة فى محافظة كفر الشيخ ؟

تبلغ جملة محافظة كفر الشيخ، 560 ألف 707 فدان، وتنقسم إلى ثلاث قطاعات، هى : قطاع الإئتمان ويشمل 379 ألف 562 فدان، وقطاع الإصلاح 161 ألف 982 فدان، وقطاع المراقبة والإستصلاح 119 ألف 63 فدان، بمراكز ومدن المحافظة.


■ ما هى استعدادات المديرية لبدء موسم القمح ؟

بدأت استعدادات المديرية مبكراً، حيث تم توفير تقاوى القمح لجميع الأصناف بالمديرية، من إدارة إنتاج التقاوى والبحوث الزراعية، كما تم تحديد 200 حقل إرشادى بزمام محافظة كفر الشيخ، وتقدم الدولة للفلاح خدمة إرشادية بالمجان، بالإضافة إلى تقديم التقاوى لمساحة 200 فدان كخدمة إرشادية تتحملها وزارة الزراعة، كما تم الاستعداد لمحصول القمح، من تجهيز الشون، وصوامع الغلال، ويوجد عدد 24 شونة بقطاع كفر الشيخ، تابعة لبنك التنمية والإئتمان الزراعى، كما يوجد أربعة صوامع لتخزين الغلال، ولن تكون هناك أى معوقات فى تخزين القمح وتسويقه .


■ ماذا عن محصول القطن هذا العام ؟

المحافظة بدأت فى استلام محصول القطن بداية من 15 سبتمبر الماضى سواء لـ"القطن إكسار" أو "القطن التجارى"، وتم تسليم المزارعين والفلاحين مبلغ 2900 جنيه عن كل قنطار كسعر مبدئى مقدم ثمن، لحين تسليم المزارع أعلى سعر للقطن هذا العام لتجنب جشع التجار .


■ ما هو المستهدف لزراعة بنجر السكر ؟


تم زراعة محصول بنجر فى جميع قطاعات الزراعة بمحافظة كفر الشيخ لأكثر من 87 ألف فدان، متعاقد عليه هذا العام، كما تم الانتهاء من الحصاد الصيفى لعام 2017م، على مستوى قطاعات المحافظة الزراعية .


■ ما فوائد الأسمدة العضوية للأراضى الزراعية ؟

الأسمدة العضوية بها عنصر الأزوت التى تحتاجه التربة الزراعية، ويساعد النبات على النمو الخضرى .


■ هناك شكاوى متكررة عن عدم توافر الأسمدة فى الجمعيات الزراعية، فضلاً عن ارتفاع أسعارها

لا توجد أى مشاكل بخصوص الأسمدة فى المحافظة، وجميع الجمعيات بمراكز ومدن كفر الشيخ متكدسة بالأسمدة، وزيادة أسعار الأسمدة المدعمة ليست كبيرة، حيث أنها لا تتعدى الـ10 جنيهات فى الشكارة الواحدة، وكان لابد من زيادة الأسعار بعد تعويم الجنيه، وزيادة أسعار الوقود ومصاريف النقل، كما أن الأسعار الجديدة للأسمدة الزراعية سيتم تطبيقها على المحاصيل الشتوية كـ«البرسيم، والقمح، والبنجر» .


■ هل يشعر الفلاح الكفرواى بزيادة أسعار الأسمدة ؟

هناك 90% من المزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة، وهؤلاء لن يشعروا بتلك الزيادات، حيث أن حصتهم السنوية لا تتعدى 6 شكائر أى أن الزيادة المطبقة عليهم 60 جنيهاً فقط .


■ هل هناك تأثير سلبى من الطقس السئ على المحاصيل الزراعية ؟

بالطبع .. هناك تأثير سلبى من الطقس السئ على المحاصيل الزراعية بالمحافظة، ولكن نعمل على تفادى ذلك، والاستعداد الكامل لمواجهة هذه التغيرات .


■ ما هو دور مديرية الزراعة فى خدمة الفلاحين ؟

تعتبر مديرية الزراعة فى المقام الأول بيت الفلاح، وكل من يعمل بها هم أبناء الفلاحين، ومسؤولون مسئولية كاملة فى كفر الشيخ عن توفير كمية التقاوى المنتقاه من مركز البحوث الزراعية ومحطات إنتاج التقاوى بسخا، وكذلك توفير الأسمدة الحرة طبقاً للمواصفات والمعدلات والتوصيات من وزارة الزراعة، وتقديم الخدمة الإرشادية لكل محصول فى الموسم الزراعى الخاص بها .


■ هل هناك حملات من المديرية لضبط محلات المبيدات الغير مرخصة ؟

نهدف دائماً لتوفير المبيدات الآمنة، ومحاربة محلات المبيدات الغير مرخصة بنواحى المحافظة، بالتعاون مع مباحث التموين بكفر الشيخ، وذلك بالمرور الدائم على المحلات الغير مرخصة بنواحى المحافظة، وإغلاقها، وإحالتها إلى النيابة العامة فور ضبطها لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها .


■ كيف تم مواجهة السحابة السوداء هذا العام ؟

قمنا بمواجهة السحابة السوداء هذا العام، من خلال توعية الفلاحين والمزارعين بخطورة حرق القش، واستغلال القش من خلال إقامة مجمع فى كل جمعية زراعية على مستوى المحافظة، وتجميع قش الأرز من الفلاحين مقابل 50 جنيهاً للطن الواحد، وبإذن الله العام القادم لن يكون هناك سحابة سوادء .


■ هل تم الانتهاء من تجميع قش الأرز ؟

بالفعل تم الانتهاء من تجميع قش الأرز من المزارعين، بجميع مراكز ومدن المحافظة، خلال الأيام الماضية، بعد تدوير آلاف الأطنان من الأعلاف التقليدية، والأسمدة العضوية .


■ ماذا عن تطهير قنوات الرى والمصارف الزراعية بالمحافظة ؟

هناك خطة صيفية وخطة شتوية لتطهير قنوات الرى والمصارف الزراعية بقطاعات محافظة كفر الشيخ الزراعية، ويتم تطهير أكثر من 80 كيلو كل أسبوع، بالتعاون مع مديرية الموارد المائية والرى .


■ كم بلغت نسبة إزالة التعديات على الأراضى الزراعية حتى الآن ؟

بلغت نسبة إزالة التعديات على الأراضى الزراعية حتى الآن أكثر من 85%، من حجم التعديات، وجارى إزالة كافة التعديات بالتعاون مع رؤساء المراكز والمدن، بمحافظة كفر الشيخ .


■ كيف يتم توعية الفلاحين والمزارعين ؟

يتم توعية الفلاحين بالندوات الإرشادية التى تقام لهم بجميع بمراكز ومدن المحافظة، عن كيفية التصرف حال تلف المحاصيل، وكيفية معالجة المحاصيل من الحشرات والأمراض الضارة .


■ هل توفر مديرية الزراعة قروضاً حسنة لمساعدة الفلاحين ؟

توفر المديرية قروضاً حسنة من خلال بنك التنمية والإئتمان، لتقديم كافة السلف، والقروض الزراعية لمساعدة الفلاحين والمرزارعين فى مراكز ومدن محافظة كفر الشيخ .


■ كلمة أخيرة للفلاحين فى محافظة كفر الشيخ ؟

نعمل من أجل مصلحتكم جميعاً، ونحن فى خدمتكم فى أى وقت من أجل صالح الوطن والنهوض بمصرنا الحبيبة، فساعدونا على ذلك

وكيل وزارة الزراعة كفر الشيخ قش الأرز سحابة سوادء

  أهم الأخبار  

اليوم.. نظر دعوى تطالب بإلزام "كهربا" بدفع نفقة عدة ومتعة مطلقته

«كالديرون» يخضع لاختبار طبي استعدادًا لموقعة الدراويس وسموحة

«فيس بوك» يعتذر لأسرة زعيم زعماء المافيا في إيطاليا

كوبا تدعو كوريا الشمالية إلى السلام والاستقرار

اليوم.. عرض فيلم «طيف المدينة» بسينما الهناجر

«الخارجية البلجيكية» تأمل نتائج ملموسة في التحقيق بشأن «المهاجرين»

 عدد المشاهدات: 326

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads