زامبيا تعيد إحياء العلاقات الإفريقية مع مصر.. و«السيسي» يرحب برئيسها لتعزيز التعاون
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

زامبيا تعيد إحياء العلاقات الإفريقية مع مصر.. و«السيسي» يرحب برئيسها لتعزيز التعاون


اضيف بتاريخ : 14/11/2017 الساعة : 3:02:15

الرئيس السيسي ونظيره الزامبي
دنيا عادل

يحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي دائماً على توطيد علاقاته مع دول العالم الخارجي، بهدف تحقيق المصلحة الدولية، إلا أن ذلك لا يجعله ينسى جذور مصر الإفريقية، التي يملك تجاهها نية صادقة لتوثيق العلاقات مع الجوار، من خلال الالتقاء المستمر بقادة دولها، وتعزيز التعاون الداخلي الذي يحقق الريادة لهذه القارة السمراء ويبرز قيمتها الحقيقية بين القارات.

 

وفي ظل ذلك، رحب "السيسي" صباح اليوم بالرئيس الزامبي "إدجار لونجو"، الذي قرر زيارة مصر في الوقت الحالي لمناقشة العديد من القضايا والمشروعات المُشتركة بين الدولتين، وهو ما أشاد به الخبراء والمسؤولون، خاصةً لما للدولتين من علاقات تاريخية لا تُنسى.

 

ومن هذا المنطلق،  أشاد النائب هشام مجدي، وكيل لجنة الشئون الإفريقية بالبرلمان، باهتمام الرئيس "السيسي"، وحرصه الدائم على توطيد العلاقات بين مصر ودول القارة السمراء، والتي كان آخرها زيارة الرئيس الزامبي إلى مصر، صباح اليوم.

 

وأوضح "مجدي"، أن هذه الزيارة تؤكد على نية "السيسي" الصادقة تجاه قادة القارة، خاصةً أن مصر تُعد من أوائل الدول التي ساعدت زامبيا على الاستقلال عام 1964.

 

وأردف وكيل لجنة الشئون الإفريقية بالنواب، أن الزيارة تأتي في إطار المشاورات والتنسيق بين قادة الدولتين، وإحداث تعاون مُشترك في كافة المجالات الاستثمارية والاقتصادية، وهو ما يساهم في تقريب وجهات النظر.

 

وأشار، إلى أنه من الممكن أن ينتج عن هذه الزيارة تبادل للموارد الطبيعية بين الدولتين، حيث أن زامبيا دولة غنية بالنحاس والفحم، ومعادن ذات جودة عالية قد تستفيد منها مصر، مضيفاً أن هذا التعاون المُستمر يجعل القارة الإفريقية ذات ريادة عالمية في المستقبل من خلال ثرواتها التي يمكن استغلالها.

 

 وفي نفس السياق، أكد الدكتور السيد فليفل، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بالنواب، أن زيارة الرئيس الزامبي لمصر تأتي لدعم التواصل في كافة المجالات بين البلدين.

 

وأشار " فليفل"، إلى أن أبرز المشروعات التي سيتم مناقشتها بين الرئيسين تتمثل في مشروع إنشاء شبكة طرق تسهل الوصول بين دول القارة السمراء.

 

 وأوضح رئيس لجنة الشئون الإفريقية بالنواب، أن زامبيا من أكبر وأهم دول القارة، خاصةً أنها تحرص بشكل مُستمر على احترام العلاقات داخل دول القارة، وتُعد مركز المُنظمات الإفريقية، حيث تؤدي دور بارز فيه.

 

 وأردف أن الهدف من الزيارة يتجسد في جمع زامبيا ومصر في إطار اقتصادي واحد.

 

 ومن جانبها، أكدت النائبة داليا يوسف، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالنواب، أن علاقة مصر وزامبيا تاريخية منذ استقلالها، وهو ما يجعل زيارة الرئيس الزامبي لمصر تهدف إلى تقوية العلاقات الخارجية بين البلدين.

 

 وأشارت "يوسف"، إلى أن العلاقات بين الدولتين لم يحدث لها تطور منذ العقود الماضية، حتى جاء " السيسي" ليعيد إحياء هذه العلاقات مع الجوار الإفريقي.

 

 وأوضحت عضو لجنة الشئون الخارجية بالنواب، أن مصر دائماً كانت مؤثرة بشكل قوي في قادة إفريقيا، وخصوصاً على مستوى القوى الناعمة بأشكالها المختلفة، كالتعليم والفن والثقافة.

 

وأردفت أن الجانب الديني بالأزهر والكنيسة، يُعد عامل مؤثر بشكل كبير، حيث أن الدول الإفريقية تعتبر مصر هي المنبر الديني الأساسي الذي تلجأ إليه، مضيفة أن بابا الكنيسة المصرية هو الأكبر والأهم في القارة بأكملها.

 

 وأضافت النائبة، أن دول القارة تحرص على استمرار التبادل العسكري بين الطلاب، من أجل تلقي الدراسة العسكرية والتدريب.

 

 كما أكد السفير حسن هريدي، مساعد وزير الخارجية السابق، إن زيارة رئيس زامبيا إلى مصر تأتي في إطار التعاون المشترك بين الدولتين في كافة المجالات السياسية .والاقتصادية والثقافية

 

وأشار "هريدي", إلى أهمية هذه الزيارة التي تعيد روابط العلاقات، خاصةً أن زامبيا من دول وسط إفريقيا، التي وقعت مع مصر العديد من الاتفاقيات لتعزيز التبادل التجاري.

 

 وأوضح ، أن هذه الزيارة تهدف لفتح أبرز الملفات التي تتضمن عدد كبير من القضايا بين البلدين، للتوصل إلى اكبر عدد من المعاهدات المُشتركة التي تعود بالفائدة على مصر ودول القارة السمراء الأخرى.

زامبيا العلاقات الافريقية مصر السيسي التعاون

  أهم الأخبار  

اليوم.. نظر دعوى تطالب بإلزام "كهربا" بدفع نفقة عدة ومتعة مطلقته

«كالديرون» يخضع لاختبار طبي استعدادًا لموقعة الدراويس وسموحة

«فيس بوك» يعتذر لأسرة زعيم زعماء المافيا في إيطاليا

كوبا تدعو كوريا الشمالية إلى السلام والاستقرار

اليوم.. عرض فيلم «طيف المدينة» بسينما الهناجر

«الخارجية البلجيكية» تأمل نتائج ملموسة في التحقيق بشأن «المهاجرين»

 عدد المشاهدات: 119

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads