فى ذكرى ميلاد زعيم الحركة النسائية.. قاسم أمين حرر المرأة ورسخ فكرة التعليم الجامعى
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

فى ذكرى ميلاد زعيم الحركة النسائية.. قاسم أمين حرر المرأة ورسخ فكرة التعليم الجامعى


اضيف بتاريخ : 01/12/2017 الساعة : 6:28:31

صورة أرشيفية
ريهام فوزى


"لو انتظر المصلحون دائما ارضاء الرأي العام لما تغير العالم عما كان عليه من زمن آدم وحواء"، بهذه المقولة حاول طمس العادات بتحرير المرأة وانتشالها من ظُلمة كادت أن تسكنها حتى الآن.


هو قاسم أمين، وُلد فى بلدة طرة فى 1 ديسمبر 1863 من أب تركى وأم مصرية، وحصل على ليسانس عام 1881وعمل بالمحاماة بعد فترة قصيرة من تخرجه ثم سافر إلى فرنسا وانضم لجامعة مونبلييه وبعد دراسة دامت أربع سنوات أنهى دراسته القانونية بتفوق عام 1885.


أقام مبدأ الحرية والتقدم على أسس الثقافة المسلمة بعد إعجابه بالحرية السياسية التي سمحت لكل مفكر فرنسى أن يقول ما يشاء حيثما شاء، وأحب الفنون واعتقد أن الحياة رحمة وسلاح، وأيد الامام محمد عبده فى الإصلاح المجتمعي.


تأثر بمهنته فى الدفاع، فلُقب بزعيم الحركة النسائية في مصر وأشتهر بإنسانيته ودفاعه عن الحرية الاجتماعية والعدالة، وترسيخ فكر التعليم الجامعي بإنشاء الجامعات المصرية.


كتب مقالا بأسلوب المصلح المشفق على حال المرأة ناقش فيه العلل الاجتماعية التى تواجهه فى مصر، فطالب بإقامة تشريع يكفل للمرأة حقوقها وبحقوق المرأة السياسية وأيده سعد زغلول وهاجمه مصطفى كامل وطلعت حرب.


أيد "قاسم "بعض آراء كارتور في كتابه تحرير المرأة، فقد كان شاباً مهتم بالصلاح الاجتماعي وقضى أربع سنوات وهو يكتب في المؤيد عن المواضيع التي أطلق عليها "حكم ومواعظ" وتبعه بكتاب "تحرير المرأة" نشره عام 1899


والذى أثار ضجة حيث تحدث فيه عن الحجاب والذى زعم فيه أن حجاب المرأة السائد ليس من الإسلام، وقال إن الدعوة إلى التحرر ليست خروجاً عن الدين وتحدث فيه أيضا عن تعدد الزوجات والطلاق، وقال أن العزلة بين المرأة والرجل لم تكن أساسا من أسس الشريعة، وأن لتعدد الزوجات والطلاق حدودا يجب أن يتقيد بها الرجل.


ومن أشهر كتاباته كتاب، المصريون، تحرير المرأة، والمرأة الجديدة، وحكم ومواعظ، ومن أبرز عباراته "من احتقار المرأة أن يسجنها فى منزل و يفتخر بأنها لا تخرج منه إلا محمولة على النعش إلى القبر ".


ترك بصمة قوية فى مصير الكثير من نساء مصر فى حياته وبعد أن فارق الحياة فى 23 ابريل عام 1908 .



قاسم أمين تحرير المرأة التعليم الجامعى فرنسا زعيم الحركة النسائية

  أهم الأخبار  

بالأسماء.. حبس 14 إخوانيًا لاتهامهم بتكوين تنظيم إرهابي

الاتحاد الأوروبي: موقفنا ثابت تجاه القدس وقرار ترامب «مقلق»

«الاصطفاف العربي وحماية المقدسات».. موضوع خطبة جمعة اليوم بالمحافظات

اليوم.. رئيس الزمالك يلتقي مدرب الفريق للتفاوض بشأن «الاستقالة»

الرئيس الروسي ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية

«ميدو»: توقعت تحسن نتائج وادي دجلة بعد رحيلي

 عدد المشاهدات: 228

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads