ذوي الإحتياجات الخاصة يضربون بالعوائق عرض الحائط.. «بنلعب عشان نثبت للناس اننا مش ناقصنا حاجة»
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

ذوي الإحتياجات الخاصة يضربون بالعوائق عرض الحائط.. «بنلعب عشان نثبت للناس اننا مش ناقصنا حاجة»


اضيف بتاريخ : 03/12/2017 الساعة : 1:23:17

ذوي الإحتياجات الخاصة
هاجر مختار - أيه حسن

لم يقفوا مكتوفي الأيدين ينظرون إلى مستقبلهم البائس، فعلى الرغم من فقدهم جزء من جسدهم أو الإصابة بإعاقة بدنية، إلا أن قدرتهم وطموحاتهم في تعويض ما فقدوه، وتغيير نظرة المجتمع إليهم، ليظهرون كأبطال، ويكونوا مصدر فخر للجميع بدلًا من أشخاص معاقين جالسين لا يستطيعون فعل شئ.

إنهم لاعبي رفع أثقال عالميين ومحليين من ذوي الإحتياجات الخاصة، الذين مكنتهم إرادتهم القوية من صعود سلم النجاح وتحقيق بطولات عالمية ومحلية، والتفوق على الأصحاء رغم العديد من الصعوبات التي وقفت أمامهم، وكذلك لم تكن الدولة رحيمة بهم وتمد لهم أيدي المساعدة بل كانت عائق من ضمن العوائق التي تغلبوا عليها، وذلك يدفعنا بتسميتهم "ذوي القدرات الفائقة" بدلا من "ذوي الإحتياجات الخاصة".

علمت برياضة ذوى الاحتياجات "صدفة"..

وانضم سلطان محمد ،47 عاما، لاعب رفع أثقال، رياضة المعاقين بالصدفة حيث لم يكن يعرف عنها شئ سوي من الكابتن الخاص به في صالة الجيم، وأكد انه كان يلعب مع الأصحاء في نفس صالة الجيم ويفوز عليهم، لحين معرفته برياضة المعاقين فأنتقل مع زملائه إليها حتي يشعر بالتكافؤ بين القدرات، وبدأ معه الكابتن بتقوية الأطراف والظهر والعضلات حتى تحسن خطوة بخطوة.

وأضاف أنه عقب دخوله اللعب بدأ يطمع في تحقيق مزيد من النجاح حتى شارك في بطولات عالمية، ولم يكن ذلك سهلا عليه حيث واجه العديد من الصعوبات، أهمها العناء الذي يشعر به للوصول إلى صالة التدريب، نظرا للصعود والهبوط على السلم وركوب المواصلات.



"الالات البدائية صنعت مننا أبطال"..

وأكد شريف عثمان، لاعب منتخب مصر لرفع الاثقال من ذوي الإحتياجات الخاصة، أنه بدأ رحلته في ممارسة الرياضه منذ الصغر فكان يتدرب بالالات البدائية التي تصنع في المنزل، لافتا الي ان تلك الآلات هي من صنعته ومهدت له الطريق لبداية مشواره.

وأضاف عثمان أنه بمجرد تخرجه من الجامعه التحق بنادي الشرطه وبدأ انضمامه لمنتخب مصر ، فكانت بطولة كوريا عام ٢٠٠٦ هي اول بطولاته وحصل فيها علي ميداليه فضيه ثم توالت البطولات التي حصد فيها الميداليات الذهبيه واخرها بطولة ريو ٢٠١٦.

المجتمع يحبطنا بنظرات الشفقه " ليه تتعب نفسك بلاش وجع قلب"..

وأوضح أن أهم المعوقات التي قابلته هي نظرة من حولة له بسبب رغبته في اللعب وممارسة الرياضه فكانوا دائما يلومنه علي ذلك قائلين "يابني ليه تتعب نفسك بلاش وجع قلب"، وكذلك عدم وجود إمكانيات تساعده في التدريب بشكل جيد لاسيما انه من مواليد الصعيد المتدني الامكانيات.

"بنلعب عشان نثبت للناس اننا مش ناقصنا حاجه"..

وتابع بطل ريو أن السبب الرئيسي الذي يدفع ذوي الاحتياجات الخاصه لممارسة تلك الرياضه هو الرغبة في إثبات إنهم قادرين علي فعل مايفعله الأصحاء، قائلا " بنلعب عشان نثبت للناس اننا مش ناقصنا حاجه".



"الجهل الرياضي"..

وسرد لنا كابتن أشرف وجيه،25 عاما، لاعب منتخب مصر من ذوي الإحتياجات الخاصة، يعاني من إعاقه في قدمه، بدايته في مجال الرياضة، موضحا أنه بدأ في المجال منذ عمر العاشرة، وكان يتمرن مع الأصحاء في صالات الجيم ولم يكن لديه فكرة عن رياضة خاصة بالمعاقين إلا عندما أكتشفه المدرب الخاص به.

وأضاف أنه أستطاع في فترة أقل من عام الإنضمام إلى منتخب مصر لرفع الأثقال، لافتا إلى أنه واجه العديد من الصعوبات خلال مشواره الرياضي من نظرة المجتمع للرياضه قائلا " أحنا نعاني من الجهل الرياضي"، حيث في بلدنا البطل في نظر الجميع لابد وأن يعتمد على نفسه في كل شئ من تدريب وتنمية مهارات والبحث عن كل ما هو جديد ويحرم نفسه من جميع ملذات الحياة.

"الكرسي صديق كفاحي"..

وتسعى فايزة سامي، لاعبة رفع أثقال في منتخب مصر من ذوي الإحتياجات الخاصة، إلى تحقيق حلمها والمشاركة في بطولة العالم، موضحة أنها تحب الرياضة كثيرا، ولم تتقبل فكرة الجلوس في البيت دون فعل شئ بسبب إصابتها، حيث أن إصابتها تكمن في بتر رجليها الأثنين وتجلس على كرسي متحرك.

ذوي الاحتياجات الخاصة أبطال المجتمع بوابة العاصمة كفاح

  أهم الأخبار  

بالأسماء.. حبس 14 إخوانيًا لاتهامهم بتكوين تنظيم إرهابي

الاتحاد الأوروبي: موقفنا ثابت تجاه القدس وقرار ترامب «مقلق»

«الاصطفاف العربي وحماية المقدسات».. موضوع خطبة جمعة اليوم بالمحافظات

اليوم.. رئيس الزمالك يلتقي مدرب الفريق للتفاوض بشأن «الاستقالة»

الرئيس الروسي ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية

«ميدو»: توقعت تحسن نتائج وادي دجلة بعد رحيلي

 عدد المشاهدات: 233

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads