«التوك توك» ما بين مصدر رزق و«صداع» في رأس المواطنين ومقترح بمنع استيراده.. وبرلمانيون لـ«بوابة العاصمة»: السوق هو الحاكم
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
     

«التوك توك» ما بين مصدر رزق و«صداع» في رأس المواطنين ومقترح بمنع استيراده.. وبرلمانيون لـ«بوابة العاصمة»: السوق هو الحاكم


اضيف بتاريخ : 03/12/2017 الساعة : 8:15:02

أرشيفية
ريهام فوزى


"جمهورية التكاتك".. أسماه البعض "الجراد المنتشر"، فهو صداع لا يتوقف فى الطرق، انتشر بشكل سريع فى السنوات الأخيرة ليحل محل وسائل نقل لا تستطيع تخطى الشوارع الجانبية والحوارى الضيقة، وبالرغم من أنه أصبح مصدر رزق ودخل للبعض، إلا أنه أُسيئ الاستخدام، فقد ترى طفل صغير لا يتخطى العاشرة من عمره يقوده بثقة بالغة لعلمه بعدم وجود ضوابط محددة لهم.





"جراد منتشر"


"شكلهم فى الشوارع زى الجراد المنتشر"، هكذا بدأ "على هندى"، موظف بشركة المياة، حديثه عن التكاتك بهذه الجملة، وعبر عن إستيائه عند رؤيتهم ماكثين فى أماكنهم غير مبالين بالزحام المتسببين فيه، خاصة أمام محطات مترو الأنفاق.



وعلق عادل بحيرى، دكتور صيدلى، برأيه قائلا إن "التوك توك" تحول من حل لأزمة ما، إلى أزمة تحتاج إلى حل، وكأننا نخرج من فخ لندخل في آخر.

وأضاف، أن انتشار التوك توك، ليس فى صالح اقتصاد البلد، فعدم وجوده سيوفر كم من الوقود المستهلك لنقل فرد واحد بداخله، مستطردا أنه "لا يضيف للبلد شيء".





" المقترح"

وعلى هذا الأساس، تقدم النائب محمد عبد الله زين، وكيل لجنة النقل بالبرلمان، بمقترح بمنع استيراد "التكاتك" لوقف ظاهرة انتشاره.

وقال إن سلوكيات بعض سائقين التكاتيك سلبية، موضحاً أنه عنصر هام لأى جريمة توجد داخل المناطق العشوائية.

وأشار زين، إلى ضرورة التعامل مع انتشار التكاتك بشيء من الواقعية، خاصة بعد دخولها لمصر بطريقة شرعية لحل أزمة البطالة ودعم الاقتصاد، موضحاً أن منعها أمر يصعب تنفيذه فهى أصبحت مصدر رزق للكثير من الشباب.

واقترح وكيل اللجنة، أن لحل أزمة التكاتك فى مصر، لابد من اتخاذ قرار بعدم إستيراده والإكتفاء بالورش المحلية الموجودة حالياً، حتى يتلاشى بشكل تدريجى فى فترة لا تتجاوز 5 سنوات، ودمج أصحابها للعمل فى مهن أخرى تساعد على النقل الجماعى.

وأشار إلى ضرورة ترخيص التكاتك فى هذه الفترة للتصدى للأعمال الكاريثية التى تحدث داخل القرى والمراكز، مضيفاً أن أنه سيراعى طرح هذا الأمر والاقتراح عند مناقشة قانون المرور الجديد





"يستهلك وقود"

ومن ناحيته أيد النائب محمد كلوب، عضو لجنة النقل بالبرلمان، مُقترح منع استيراد التكاتك، مشيراً إلى الإكتفاء بالورش المحلية واستيراد بعض الإكسسوار فقط.

وأوضح أن انتشار التكاتك فى الشوارع أصبح أمر لا يقبل خاصة فى الأقاليم، مستطرداً " محدش عارف يمشى منهم..الشوارع كلها تكاتك".

وأضاف كلوب، أن "التوك توك" يستهلك كمية كبيرة من الوقود، مشيراً إلى ضرورة وجود بديل لهم فى حالة منع العمل عليه، فهو مصدر رزق لهم.





"وسيلة هامة"

وفى سياق مختلف قال عماد محروس، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن المُقترح لابد أن يتضمن حل للمشكلة، موضحاً أن التوكتوك أصبح وسيلة مواصلات هامة فى بلاد كثيرة لا يحبذ الاستغناء عنها.

وطالب محروس، بعدم وقف المصانع المحلية فى مصر والإكتفاء فقط بمنع استيرادها مع وجود حل لمعالجة المشاكل المترتبة على وقفها.





" السوق هو من يحكم وليس القرار"


وعلى نفس السياق أبدى النائب محمد بدوي الدسوقي، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، اعتراضه على المُقترح المقدم بمنع استيراد التكاتك لوقف ظاهرة انتشارها.




وأشار إلى ضرورة وجود وضع ضوابط وقوانين صارمة لمنع إستخدامه فى الأماكن العامة، وتحديد الأماكن المفترض عدم تجاوزها.




وأضاف الدسوقى، أن الكثير من أصحاب المرض وكبار السن، فى حاجة إليه نظراً لتقضية احتياجاتهم التنقلية.




وأكد أن السوق هو من يحكم، فلا يستطيع أحد أن يقضى على مهنة أو وسيلة تنقل يحتاجها السوق المحلى.



وأشار النائب، إلى ضرورة التمعن عند وجود مقترح، ودراسة آثاره السلبية الناتج عنه.



  أهم الأخبار  

«سكاي نيوز»: ميليشيات الحوثي تهدد بتفجير منازل شيوخ قبائل صنعاء

«المركزي» يطرح أذون خزانة بقيمة 14 مليار جنيه

«سكاي نيوز»: الجيش السوري الحر يدخل مدينة عفرين بالتنسيق مع نظيره التركي

الجيش الأمريكي يعلن تحطم مروحية ومقتل جنديين

اليوم.. الرئيس السيسي يفتتح عدد من المشروعات التنموية ببني سويف

الجيش التركي يعلن تدمير 108 أهداف للأكراد خلال «عملية عفرين»

 عدد المشاهدات: 531

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads