نية «ترامب» لنقل السفارة الأمريكية للقدس تثير القلق بالمنطقة.. وخبراء لـ«بوابة العاصمة»: سيخلق عداوة مع المنطقة ويُجهد عمليات السلام
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

نية «ترامب» لنقل السفارة الأمريكية للقدس تثير القلق بالمنطقة.. وخبراء لـ«بوابة العاصمة»: سيخلق عداوة مع المنطقة ويُجهد عمليات السلام


اضيف بتاريخ : 04/12/2017 الساعة : 2:00:38

القدس
أيه حسن

سادت حالة من التوتر والقلق في المنطقة، عقب تردد معلومات تفيد باستعداد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والاعتراف بشرعية الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، الأمر الذي لم يقدم عليه أي رئيس أمريكي منذ ما يقرب من 70 عاما منذ تأسيس دولة إسرائيل.


واستنكر عدد من الخبراء نية ترامب بشأن القدس، مؤكدين أنها خطورة كبيرة من الجانب الأمريكي، وكارثة دولية قد ينجم عنها العديد من عمليات العنف والتطرف في المنطقة.


ومن جانبه، أكد سعد الزنط، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية، أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس يعد إجهاد لمفاوضات عملية السلام، التي أعلن عنها دونالد ترامب والتي من المفترض أن تبدأ خلال العام المقبل.


وأضاف أن هذا القرار يعد مخاطرة كبيرة من الجانب الأمريكي، لافتا إلى أنه سيساهم في تزايد عمليات العنف والتطرف في المنطقة.


وأشاد، بدور جامعة الدول العربية ووزير الخارجية، سامح شكري، الذين أصدروا بيانا يدين هذه الخطوة ويمثل خطورة على المنطقة بأكملها.


واستنكر عبد العليم محمد، أستاذ بمركز الدراسات السياسيّة والاستراتيجيّة بالأهرام، ما تداول عن نية دونالد ترامب الرئيس الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية للقدس والاعتراف بشرعية الاحتلال الإسرائيلي.


وأكد أن اتخاذ ترامب لهذه الخطوة يعد كارثة دولية تعم على فلسطين، لافتا إلى أن ترامب بذلك سيخلق عداوة مع جميع المسلمين في العالم لما للقدس من مكانة خاصة لديهم.


وأردف، أن الانحياز الأمريكي للاحتلال والاعتراف بشرعية الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، يؤكد أن إدارة واشنطن غير مؤهلة لحل الصراع أو رعاية عملية السلام.


وفي ذات السياق، أكد عبد الخبير عطا، أستاذ العلوم السياسية بجامعة أسيوط، أن نقل السفارة الأمريكية للقدس، سيؤدي إلى توتر العلاقات بين أمريكا ودول المنطقة.


وأضاف أن هذه الخطوة ستكون مثل البركان على الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أنها تعزز موقف حركة حماس والفصائل الأخرى، التي تؤكد دوما بأن المقاومة والانتفاضة الفلسطينية هي السبيل الوحيد لمواجهة العدوان والاحتلال الإسرائيلي.


وتابع، أن الشعب الفلسطيني قد يسحب اعترافه بالكيان الصهيوني ولن يكون هناك أي مفاوضات معه، بخصوص معاهدات السلام، مما يؤدي إلى العنف والتطرف.

ترامب سفارة أمريكا القدس نقل فلسطين

  أهم الأخبار  

بالأسماء.. حبس 14 إخوانيًا لاتهامهم بتكوين تنظيم إرهابي

الاتحاد الأوروبي: موقفنا ثابت تجاه القدس وقرار ترامب «مقلق»

«الاصطفاف العربي وحماية المقدسات».. موضوع خطبة جمعة اليوم بالمحافظات

اليوم.. رئيس الزمالك يلتقي مدرب الفريق للتفاوض بشأن «الاستقالة»

الرئيس الروسي ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية

«ميدو»: توقعت تحسن نتائج وادي دجلة بعد رحيلي

 عدد المشاهدات: 332

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads