«الحد الأدنى للأجور» مشكلة تؤرق العاملين.. نواب يطالبون بزيادته لـ2000 جنيه.. وخبراء: يحقق العدالة الاجتماعية ولابد من دراسة متأنية
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
     

«الحد الأدنى للأجور» مشكلة تؤرق العاملين.. نواب يطالبون بزيادته لـ2000 جنيه.. وخبراء: يحقق العدالة الاجتماعية ولابد من دراسة متأنية


اضيف بتاريخ : 07/01/2018 الساعة : 2:32:51

أرشيفية
أيه حسن

تظهر مشكلة الحد الأدنى للأجور على الساحة من حين لأخر وخاصة حينما ترتفع الأسعار في الأسواق، والعاملين يطالبون بزيادة الحد الأدنى للأجور حتى يستطيعون سد الفجوة بين الأجور والأسعار ويستطيعون تلبية مطالبهم الحياتية، فعقب ما كان الحد الأدنى 700 جنيه أصبح 1200 جنيه، ولكن هذه الزيادة تظل قليلة في ظل ارتفاع الأسعار.

 

ولهذا الأمر تقدم عدد من النواب بقانون أمام مجلس النواب لمناقشة الحد الأدنى والأقصى للأجور؛ لتحقيق العدالة الاجتماعية المنشودة التي يطالب بها المواطنون، والذي ينص على تحديد الحد الأدنى للأجور بـ2000 جنيه والأقصى بـ25 ضعفًا.

 

في حاجة لدراسة متأنية حتى لا يضر بالدولة

أكد مختار الشريف، أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، على ضرورة فتح حوار مجتمعى مع الحكومة ورجال الأعمال لرفع الحد الأدنى للأجور.

 

وأضاف أن قيمة الحد الأدنى الحالية 1200 جنيه غير عادلة للمواطن، ولابد من رفعها إلى ما لا يقل عن 300 جنيه لسداد احتياجات المعيشة، لافتا إلى أن هذا يحتاج دراسة متأنية وحوارًا مجتمعيًّا حتى لا يقع بأضرار مالية على ميزانية الدولة.

 

وأردف أن هناك الكثير من العاملين الذين يعملون في أكثر من وظيفة لسداد احتياجات أسرهم، خاصة في ظل الظروف الاقتصادي وارتفاع الأسعار.

 

 

 

ضرورة تحريك الحد الأدنى للأجور والمعاشات وفق متغيرات الأسعار

أكد الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، على ضرورة رفع الحد الأدني للأجور، مشددا على التأكد من تطبيقه من جهة الحكومة.

 

وأوضح أن تطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور بداية حقيقية لتحقيق العدالة الأجتماعية بين المواطنين، لافتا إلى رفع الحد الأدنى لـ2000 جنيه يجعل محدودي الدخل يواكبون ارتفاع الأسعار الذي يحدث.

 

وشدد على ضرورة تحريك الحد الأدنى للأجور والمعاشات وفق المتغيرات التى تجرى على الأسعار .

 

 

أجور العاملين لا تكفي متطلبات الحياة الأساسية

قالت الدكتورة هدى صبحي، أستاذ الاقتصاد، إن الحد الأدنى للأجور  الحالي والذي لا  يبلغ الـ1200 جنيه لا يتناسب مع الزيادات التى طرأت على الأسعار، ولم يعد كافيا لتلبية متطلبات الحياة الأساسية.

 

وأشارت إلى أنه إذا تم تطبيق الحد الأدنى والأقصى، سيتم توفير فائض كبير للدولة من وراء هذه الخطوة، لافتة إلى أن إقرار الحد الأقصى للأجور سيحقق فائضا تستطيع الدولة من خلاله تمويل تطبيق الحد الأدنى للأجور لرفع الدخول المتدنية للعاملين بالدولة.

 

وأكدت أن جميع المشاكل التي يعاني منها الشعب تتمثل في الفقر وغلاء الأسعار، وحل كل ذلك يتمثل في رفع الحد الأدنى للأجور بما لا يقل عن 2000 جنيه.

 


  أهم الأخبار  

رئيس مدينة شرم الشيخ: مسجد الصحابة حلقة وصل بين جميع الأديان

حركة طالبان تعلن بدء هجومها الربيعي تحت مسمى "عمليات الخندق"

بالفيديو.. ننشر النص الكامل للبيان الـ 20 بشأن العملية «سيناء 2018»

"الأرصاد": طقس اليوم غير مستقر وأمطار متوقعة على الوجه البحري

اليوم.. انطلاق مؤتمر مكافحة تمويل الإرهاب بفرنسا

مصرع 10 أشخاص وإصابة 40 آخرين في حريق نفطي بإندونيسيا

 عدد المشاهدات: 488

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة