في ذكرى ميلاد «المسيح».. نصر العذراء من ظلم المجتمع.. بر الوالدين ودعمه للفقراء صفات حرص على تنفيذها.. والترانيم أهم مظاهر احتفال مولده
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
     

في ذكرى ميلاد «المسيح».. نصر العذراء من ظلم المجتمع.. بر الوالدين ودعمه للفقراء صفات حرص على تنفيذها.. والترانيم أهم مظاهر احتفال مولده


اضيف بتاريخ : 07/01/2018 الساعة : 2:35:03

أرشيفية
أيه حسن

مولده معجزة عظيمة، فولد من دون أب وبلا خطيئة، الذى تنبأ بميلاده العرافون، يحتفل الأاقباط بهذه المناسبة الفريدة من نوعها في ثلاث مناسبات، هي عيد الميلاد، وعيد رأس السنة ويعد الرئيسي عند اليهود، وعيد الغطاس وهو الميلاد الروحي.

 

إنه يسوع المسيح، الذي ولدته العذراء مريم في مثل هذه الأيام، في بيبت لحم، وهو طفلا من روح الله دون أب.

 

مولده..

 

تنبأ بميلاده العرافون وقالوا للملك هيردوس أن ملكًا سيولد ليرث ملكه إلى الأبد، مما دفع الملك لقتل كل أطفال بيت لحم، وتمكنت  السيدة مريم من الهرب مع خطيبها يوسف النجار، واستقرا فى مزود للبقر حين أتتها آلام الولادة، ووضعت طفلها "يسوع المسيح"، حين ولد المسيح نزل إلى الأرض جماعة مِنْ جُندِ السَّماءِ، يُسبِّحونَ اللهَ ويقولونَ: ((المَجدُ للهِ فى العُلى، وفى الأرضِ السَّلامُ لِلحائزينَ رِضاهُ)). ولمَّا اَنصَرَفَ المَلائِكةُ عَنهُم إلى السَّماءِ، جاء جماعة من المجوس يهدون الطفل ثلاثة صناديق من ذهب ومر ولبان، يفسرون حياته القادمة.

 

نصرة السيدة مريم من الظلم..

 

ولد المسيح بغير أب، ولأن هذا الميلاد العجيب لم يعهده الناس من قبل، فإن العذراء مريم كانت معرضة لعقوبة الرجم فى مجتمعها، بالإضافة إلى تلك الفضيحة التى ستتطالها، ولكن المسيح يكلم الناس فى المهد ويبرأ أمه من تلك التهم، ويظهر للناس غرابته كطفل.

 

تمتع المسيح بعدة صفات عظيمة ومنها ، نصرة المظلوم، الانحياز للمهمشين، وكفالة الفقراء والأطفال.

 

الانحياز للمهمشين والفقراء..

 

كان المسيح يعطي اهتماما كبيرا للمهمشين والفقراء، وأطلق عليهم مسمى "الذين ليس لديهم أحد يذكرهم"، ويدعوا لهم في الصلوات.

 

 تُظهِر روايات الانجيل عن حياة يسوع انه تفهّم كاملا المصاعب التي يواجهها الفقراء وأنه كان حسّاسا جدا لحاجاتهم  "ااذكر يارب الذين ليس لهم أحد يذكرهم، أذكر يا رب العاجزين والمنقطعين والمرضى والأيتام والأرامل، هؤلاء الذين أهملهم الكلو ربما قد نسوهم أيضاً".

 

لكنّ يسوع لم يكتفِ بالشفقة على الفقراء،‏ بل اهتم اهتماما شخصيا بحاجاتهم،‏ فقد كان لديه هو ورسله صندوق مشترك يتبرعون منه بالمال لمساعدة المحتاجين في اسرائيل.، كما ان يسوع شجَّع الاشخاص الذين ارادوا اتّباعه على إدراك التزامهم بمساعدة المعوزين.

 

كان يشير إليهم دائمًا كلما رآهم ويقول " كل من الغريب واليتيم والفقير هم إخوة الرب يسوع الاصاغر".

 

الرحمة بين الناس..

 

كان المسيح يعلى من قيمة الإنسان حتى أنه كان يرفع درجات الرحماء ليصيروا وكأنهم أقربائه بالدم، حيث كان يرى أن العداوة لا بد وأن تكون بين الإنسان والشيطان وليس الإنسان وأخيه الإنسان، فمن يجد فى قلبه كراهية أو غضب من أحد البشر، فليس مسيحيا ولا من تلاميذه.

 

ومن هذه الدلالات، يروى الإنجيل قصة السامرى الصالح والرجل اليهودى الذى كان مسافرًا فرآه السامرى مثخنًا بالجراح فطببه وأوصله إلى الطبيب دون النظر لدينه أو جنسه ولونه رغم العداوة بين اليهود والسامريين آنذاك، واعتبره المسيح من أقربائه.

 

الوسيط الوحيد بين الله والأقباط..

 

وكان يتمتع بصفات أخري، حيثن أنه كان دائما الطاعة لوالدته العذراء مريم، وكان يتجبن الحكم على الأخرين، حتى لو أذنبوا، فضلا عن حبه الشديد للأطفال والاهتمام بهم.

 

يعتبره الأقباط المخلص والوسيط الوحيد بين الله والبشر والطريق الوحيد لكسب رحمة وحب الله سبحانه وتعالى.

 

سر اختلاف موعد ميلاد المسيح..

 

هناك اختلاف بين المسيحيين فى موعد الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، فهناك من يحتفل 7 يناير فى الشرق مثل مصر، أما الغرب يحتفل 25 ديسمبر.

 

يحتفل الأقباط بعيد الميلاد يوم "29 كيهك" حسب التقويم القبطى، وكان هذا اليوم يوافق 25 ديسمبر من كل عام حسب التقويم الرومانى، الذى سمى بعد ذلك بالميلادى

 

لكن فى عام 1582م. أيام البابا جريجورى بابا روما لاحظ العلماء أن يوم 25 ديسمبر (عيد الميلاد) ليس فى موضعه، أى أنه لا يقع فى أطول ليلة وأقصر نهار، بل وجدوا الفرق عشرة أيام، أى يجب تقديم 25 ديسمبر بمقدار عشرة أيام حتى يقع فى أطول ليل وأقصر نهار.

 

وأمر البابا جريجورى بحذف عشرة أيام من التقويم الميلادى (اليوليانى) حتى يقع 25 ديسمبر فى موقعه كما كان أيام مجمع نيقية، وسمى هذا التعديل بالتقويم الجريجورى

 

تم العمل بهذا التعديل فى التاريخ فى كافة أنحاء أوروبا ولم يجرى العمل به فى مصر إلا زمن الاحتلال الإنجليزى.

 

عادت الكنيسة المصرية لاستخدام التقويم القبطى الذى يعتبر 7 يناير هو عيد الميلاد ولم تعمل بالتقويم الجريجورى.

 

صلوات خاصة للمناسبة

 

يترافق عيد الميلاد باحتفالات دينية وصلوات خاصة للمناسبة، واجتماعات عائلية واحتفالات اجتماعية أبرزها وضع شجرة الميلاد وتبادل الهدايا واستقبال بابا نويل وتناول عشاء الميلاد، علمًا أن أعدادًا كبيرة من غير المسيحيين تحتفل بالعيد أيضًا، وهو عطلة رسمية في أغلب دول العالم وفي الوطن العربي يعتبر عطلة في سوريا ولبنان ومصر والأردن وفلسطين ولأبناء الطائفة في العراق.

 

الترانيم

 

ويتميز قداس عيد الميلاد بالترانيم حيث شكلت هذه المناسبة على مر العصور، موضوعا لعدد من الأناشيد والقصائد الملحنة في الكنيسة والمجتمع، ويعد "أفرام السرياني"، من أوائل من وضع قصائد ملحنة للميلاد حتى لقب "بشاعر الميلاد"، ولا تزال الترانيم التي ألفها متداولة حتى اليوم في الكنائس ذات الطقوس السريانية.


  أهم الأخبار  

بالصور.. العصار وبدر يوقعان بروتوكول لتطوير محافظة الأقصر

«الأرصاد»: طقس اليوم مائل للحرارة على السواحل الشمالية والقاهرة

اليوم.. ليفربول يلتقي ووست بروميتش في مواجهة قوية بـ«البريميرليج»

تعرف على أسعار الدولار في شركات الصرافة

اليوم.. «الجنايات» تنظر محاكمة بديع وآخرين بـ«فض اعتصام رابعة»

وزير الطيران يبحث اليوم سبل التعاون المشترك مع كندا

 عدد المشاهدات: 308

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة