ذكرى ميلاد فاروق شوشة «شاعر اللغة».. شبه المرأة الجميلة بالوطن.. وحصل على أعلى وسام يتم منحه للأدباء
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

ذكرى ميلاد فاروق شوشة «شاعر اللغة».. شبه المرأة الجميلة بالوطن.. وحصل على أعلى وسام يتم منحه للأدباء


اضيف بتاريخ : 09/01/2018 الساعة : 4:28:36

فاروق شوشة
ريهام فوزى

الذكرى الـ82 لميلاد شاعر لغتنا الجميلة، والذى يعد برنامجه هو البرنامج الإذاعى الأول، الذي عٌني بمناقشة قضايا اللغة العربية وتقديم نماذج شعرية من الشعر القديم و الحديث الذى ألقاها بصوته وبأدائه المتميز، ليتلقى إعجاب الكثيرين به ويخرج منه بـ "أحلى 20 قصيدة حب في الشعر العربي " عام 1967.

 

هو الراحل فاروق شوشة.. ولد فاروق فى 9 يناير 1936 بمحافظة دمياط، حفظ القرآن، وأتم دراسته في دمياط وتخرج في كلية دار العلوم 1956، ليكمل مسيرة علمه بالإلتحاق في كلية التربية جامعة عين شمس 1957.

 

عمل مدرسًا 1957، والتحق بالإذاعة عام 1958، وتدرج في وظائفها حتى أصبح رئيساً لها 1994، وكذلك عمل أستاذاً للأدب العربي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وقدم برنامجه الإذاعى "لغتنا الجميلة"، كما قدم للتلفزيون برنامجه "أمسية ثقافية" عام 1977.

 

"أحبك حتى البكاء.. وأعلم أن الذي بيننا ليس نزوا ولا هو محض اشتهاء".. جسدت قصيدة " أحبك حتى البكاء" تحولا شعريا كبيرا ظهرت على الراحل فى لغته ورؤيته للعالم، لتتنوع قصائده واصفة كل حالة تقلبية يعيشها الثورى والقارئ والشاعر.

 

 حيث مجد الثورة فى قصيدة "انتساب"، وشبه المرأة الجميلة بالوطن فى قصيدته "وطن أم امرأة"، وتحدث عن صراع الشاعر مع الزمن وتقلباته فى "قطار الوقت"، وأثر بقصيدة "لوركا" على كثير من شعراء وكتاب العرب بعد مأساة إعدام الشاعر والمناضل الأسبانى "فيديريكو" أثناء الحرب الأهلية فى أسبانيا.

 

 حصل شوشة على جائزة الدولة في الشعر، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1997 ، كما حصل على جائزة كفافيس العالمية و جائزة النيل من الدولة، وهي أعلى وسام يتم منحه للأدباء في مصر عام 2016.

                                     

توفي في يوم الجمعة 14 أكتوبر 2016، في ذات القرية التي شهدت ميلاده، وفى ذكرى ميلاده طبعت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية طبع كتاب "مختارات شعرية" بعد أن أصدر مرة واحدة فى احتفال للشاعرين منذ عدة سنوات.

 

 



  أهم الأخبار  

سفير فرنسا باليمن يبحث الأوضاع الإنسانية بصنعاء

249 سفينة عبرت قناة السويس خلال 5 أيام

اليوم.. الحكم على متهمين بالاتجار في الأسلحة بباب الشعرية

اليوم.. وفد وزاري عراقي رفيع المستوى يزور السعودية

اليوم.. وزير الرياضة يطير إلى الجزائر لحضور افتتاحه للشباب

هل يجوز شرعًا دفن الميت ليلاً؟

 عدد المشاهدات: 340

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة