«من البيانولا والإسطوانة للساوند كلاود».. تطور سماع الموسيقى من البدايات لحد 2018
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«من البيانولا والإسطوانة للساوند كلاود».. تطور سماع الموسيقى من البدايات لحد 2018


اضيف بتاريخ : 11/01/2018 الساعة : 9:57:08

أرشيفية
منة موسى

الموسيقى، هي وحي إنساني جاء لتهذيب الروح البشرية، والتيمة المشتركة بين أُناس تعيش من عالم قريب لعالم بعيد إلى أكثر بُعدًا، لتُصبح اللغة المشتركة الوحيدة بين شعوب العالم.

والموسيقى أنواع وألوان، ولكل بلد ثقافة موسيقية تختلف حتمًا عن أخرى ولكنها تتقابل عند تيمة العبارات الموسيقية المميزة التي تجذب أي إنسان مهما كان إختلافه عن هذا البلد ثقافةً وتحضُراً.



وفي مصر أخذت الموسيقى لونًا خاصًا ميزها عن غيرها من بلدان العالم، فمزجت بين الشرقي والغربي، وكانت مصر قديمًا من أوائل الدول التي اهتمت بالفنون الغنائية والتمثيلية وكانت ساحة ومسرحًا لإكتشاف العديد والعديد من المواهب ذات الجنسيات المختلفة.

أما طُرق سماع الموسيقى تطورت في مصر من الناي للبيانولا، للكازينو، وتطور الأمرإلى إنتاج الإسطوانات، والكاسيت والسي دي حتى اليوتيوب والساوند كلاود.



وفي كل مرحلة فنية مرت بمصر كان لها وسيلة لسماع الموسيقى وعرض الفنون، ومنها ..

 

الموال والناي

كان العازف في القُرى و"مذقّات" المدن وشوارعها الشعبية القديمة، يجول بالناي الخاص به ليتجمع حوله أهالي قريته ومنطقته، لسماع فنه وتمكنه من إبساطهم وقضاء أوقات ممتعة خالية من الهموم.

 

البيانولا

وهي في وقت تزامن مع وجود الكازينو بشكله المعروف، وكان العازف يتجول به في الشوارع  لإطراب الناس، وكان من يُريد الوقوف للإستمتاع أو عزف مقطوعة معينة يدفع ثمنها ولكن مع تطور الوقت وظهور عصر الحفلات بدأ يتلاشى هذا الشكل.

 

الكازينو

هو بداية فنية لأغلب نجوم الفن في مصر سواء في الوسط الغنائي أو التمثيلي أو حتى فنون الرقص الشرقي، و كانت الكازينوهات يتردد عليها كل مُحبي الموسيقى والرقص وسماع المنولوجات والطقطوقة الموسيقية، قبل ظهور الأغنية بشكلها الصريح.

 

الإسطوانات

مع تطور أشكال الغناء، وإختفاء الطقطوقة الموسيقية إلى ظهورالأغنية مع أم كُلثوم والقصبجي، بدأت ظهور الإسطوانات بشكلها الحديث وقتها، وبدات المسارح تزخم بـ "السمّيعة" من  الطبقات الراقية إلى الأقل، وبدأت الإسطوانة يكون لها حيّز داخل أغلب البيوت المصرية.



الكاسيت

مع إنتهاء فترة الستينات مرورًا بأواخر السبعينات ظهر سوق الكاسيت، ولقى رواجًا كبيرًا بين بين الشعب وظهرت محال بيع الكاسيت تتسارع عليها الشباب لشرائه، وسماع أخر "شريط " ألبوم لنجمهم المُفضل، وأصبحت وسيلة أسرعت من بزوخ نجوم غناء جُدد على الساحة، أمثال عدوية.


السي دي

مع انتشار أجهزة الجاسب الآلي داخل كل بيت، أصبح من السهل سماع كافة الأغاني المُحملة على الجهاز من خلال "سي دي" مُجمع عليها كل أغاني الألبومات الجديدة، من خلال مواقع الأغاني عبر الإنترنت.


اليوتيوب

لم أحد يتوقع من مُطربين الوسط الفني نشر أغنياتهم عبر قنوات على موقع على الإنترنت، فالشهرة التي أخذونها منذ التسعينات حتى الألفينات لم تكن وسيلة لعرض فنهم وأغانيهم إلا من خلال قنوات التليفزيون والقمر الصناعي، ولكن في ظل تغير المناخ السياسي والفكري والثقافي بعد قيام الثورة 2011 أصبح هذا المفهوم غير موجود، وأصبحت السوشيال ميديا، وقنوات اليوتيوب هي الشاغل الوحيد للنجوم لعرض أغانيهم للجمهور، بل مؤخرًا أصبح النجم تُقاس شعبيته من خلال عدد "الفوورز" المتابعين له على تويتر وفيسبوك وعدد مشاهدات أغانيه على يوتيوب.

 

الساوند كلاود

هو تطبيق حديث، عبارة عن موقع ويب للموسيقى والأصوات يمكن لأي شخص من خلاله إنشاء الأغنيات ومشاركتها، ويتيح الساوند كلاود تسجيل الأصوات وتحميلها بسهولة ومشاركتها عبر المدونات ومواقع التواصل الإجتماعي، ويزور الموقع حوالي 175 مليون شخص كل شهر.

وأصبح هذا التطبيق لا يفارق أجهزة الموبايل الخاصة بالشباب وأصبح متلازم مع "الهاند فري".


موسيقى تطور سماع الموسيقى الإسطوانات الكاسيت يوتيوب مشاهير نجوم الغناء الساوند كلاود

  أهم الأخبار  

مقتل وإصابة 13 شخصًا إثر تجدد أعمال العنف في أوكرانيا

انخفاض جديد في أسعار الأسمنت اليوم

مصرع 18 شخصًا إثر فيضانات عارمة بالقرن الإفريقي

"سكاي نيوز": مقتل وإصابة 21 شخصًا إثر سقوط صاروخ حوثي على مأرب

بالأسماء.. مصرع وإصابة 22 شخصًا في حادثين مروعين بالفيوم

الأهلي والزمالك يتصارعان على ضم مدافع سموحة

 عدد المشاهدات: 438

 تعليقات الفيس بوك

 






   
  فيديوهات العاصمة