«السيسي» يفتتح مشروع الـ100 ألف صوبة .. ويوجه بإتاحة الفرصة للقطاع الخاص للاستثمار.. الحفاظ على حقوق العمالة اليومية.. وتمويل مشروعات المبتكرين دون فائدة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«السيسي» يفتتح مشروع الـ100 ألف صوبة .. ويوجه بإتاحة الفرصة للقطاع الخاص للاستثمار.. الحفاظ على حقوق العمالة اليومية.. وتمويل مشروعات المبتكرين دون فائدة


اضيف بتاريخ : 08/02/2018 الساعة : 3:03:34

السيسي أثناء افتتاح الصوب الزراعية بمطروح
أيه حسن

أفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، في محافظة مرسى مطروح، المرحلة الأولى من مشروع الـ100 ألف صوبة زراعية، بقاعدة محمد نجيب العسكرية، التي تعد من المشاريع القومية، وتحقق مردود اقتصادى، من خلال زيادة الإنتاج ووحدة المساحة المستغلة، إذ إن تلك الصوب تستهلك بين 60 و70% من كميات المياه التى تستهلكها الزراعات التقليدية المكشوفة، كما تنتج حاصلات زراعية عالية الجودة وفى غير موسمها الطبيعى، وتساعد على زيادة الإنتاج التكاملى من محاصيل الخضر والفاكهة فى الأسواق.

 

وخلال الافتتاح وجه الرئيس السيسي بعض القرارات لإنجازها من قبل الجهات الحكومية، وهي..

 

ضرورة  الاستفادة من "صرف الصوب"

 

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي ، اللواء عاصم عبد الله شكر، مدير إدارة المياه بالقوات المسلحة، بالاستفادة من مياه الصرف التى ستخرج من مشروعات الصوب الزراعية الجارى تنفيذها، مطالبا بإنشاء محطة للاستفادة من مياه صرف الصوب الزراعية.

 

مش هنصدر محاصيل الصوب قبل الاكتفاء الذاتى

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاحة المرحلة الأولى من مشروع ال100 ألف صوبة الزراعية فى قاعدة محمد نجيب العسكرية بمحافظة مطروح ، أن مصر لن تصدر أى كمية من محاصيل ومنتجات الصوب الزراعية التى يتم تدشينها قبل اكتفاء السوق المحلية، متابعا: "إحنا مش هنصدر قبل ما نكفى احتياجات السوق، هدف الصوب مش التصدير، لكن إننا نوفر عرض ضخم من المنتجات يكافئ الطلب".

 

واستكمل، قائلا: "مفيش مجال للعبث بحياة الناس، أو لحد يحط مياه أو كيماوى أو سماد بشكل غير مظبوط، كل حاجة هتتحسب، لأن الهدف مش الربح بس، ومن ضمن الأرباح بتاعتنا إن المواطنين ياكلوا كويس، وده مكسب بنكسبه".

 

تمويل مشروعات شباب المبتكرين من البنك المركزى بدون فائدة

 

وجه  الرئيس عبد الفتاح السيسي،  طارق عامر محافظ البنك المركزى، بإتاحة جزء من المليار جنيه  المخصصة للابتكار، لصالح الشباب المبتكرين، بدون فائدة، قائلا: "عايزين لو لقينا شاب شاطر نتيح له حاجة زى كده يشتغل، وياخد تمويل بدون فائدة من البنك المركزى، ويشغّل مشروعه ما دام شاطر ومجتهد".

 

وشدد فى توجيهه بتمويل مشروعات الشباب المبتكرين، على أن يكون الدعم لكل المبتكرين فى كل شىء، وليس فى الزراعة أو بعض الحرف فقط، ولكن فى كل العناصر والأنشطة التى يريدون إحياءها فى مصر مرة أخرى.

 

الانتهاء من مشروع محور المحمودية بالإسكندرية خلال فبراير 2019

 

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بسرعة الانتهاء من محور المحمودية بمحافظة الإسكندرية، بعد تأخر انطلاقه خلال الفترة الماضية، ومنح المسؤولين عن المشروع مهلة سنة للانتهاء منه.

 

وتابع: "المشروع ده لازم ينطلق، قائد المنطقة الشمالية، ومحافظ الإسكندرية، مع وزير الإسكان، مسؤولين قدامى، سنة من دلوقتى ونفتتح المحور"، مستكملا حديثه عن محور المحمودية: "المحور فيه تجارى وإدارى وسكنى واجتماعى، بالإضافة لتطوير منظومة الرى غير المستخدمة، المنطقة كلها مبانى، والترعة ما بقتش مستخدمة غير لمحطة مياه شرب الإسكندرية".

 

وشدد الرئيس السيسي على ضرورة التعجيل بإنجاز المحور، قائلا: "المحور لازم يكون منتهى فى فبراير السنة القادمة"، وداعب المسؤولين الحضور بالافتتاح، قائلا: "لو عندكم مشكلة فى التمويل قولوا لى".

 

إتاحة فرصة للقطاع الخاص للاستثمار في مشروع الصوب

 

شدد الرئيس، على إتاحة فرصة للقطاع الخاص فى الاستثمار بمشروع ال100 ألف صوبة الزراعية، قائلا:" يتساءل كثيرون، هل إحنا كده بننافس القطاع الخاص ولا لأ، لكن الإجراءات التنفيذية للمشروعات بهذا الحجم من الأعمال والإجراءات الكثيرة، سواء طرق أو مآخذ مياه، لما ييجى القطاع الخاص يعملها تستغرق 4 سنوات حتى يستطيع تقديم مشروع بهذه الطريقة، ولكن الصوب بقت جاهزة، واللى عايز يجيى يستأجر الصوب دى ييجى ويستأجرها من القوات المسلحة، ما عندناش مشكلة"، موجها حديثه للقطاع الخاص بالقول: "تعالى دى حاجتك، اشتغل، وكل حاجة معمولة بشكل كويس، اشتغل وشغّل الناس".

 

الحفاظ على حقوق العمالة اليومية

 

وتطرق الرئيس السيسي فى كلمته لوضع العمالة الموسمية بمشروعات الدولة، موجها الحكومة للحفاظ على حقوق تلك العمالة، والبحث عن بدائل تضمن لهم تأمينا صحيا، متابعا: "الحكومة محتاجة تفكر هل العمالة دى بيتأمّن عليها، ولو عايز يتعالج بيتعالج، لازم نفكر فى كل العمالة اليومية بمشروعات الدولة، نفكر إزاى نعمل ده، مثلا وزارة الإسكان بتشتغل معاها ألف شركة فيها مليون عامل، هل ما أقدرش فى العقد مع الشركة آخد قسط شهرى للعامل يتحط فى صندوق بالتنسيق مع البنوك ووزارة التضامن للتأمين على هؤلاء العمالة"، ووجه الرئيس حديثه للحكومة: "لو عاوزين تطلعوها بقرار وقانون طلعوها، عاوزين نوصل لعمالنا".

 

 


زراعة صوب السيسي افتتاح مطروح انتاج

  أهم الأخبار  

اليوم.. طقس شديد الحرارة على معظم الأنحاء

اليوم.. "الجنايات" تنظر محاكمة حسن مالك وآخرين في "الإضرار بالاقتصاد"

تعرف على أسعار الحديد اليوم بعد استقراره

اليوم.. "القضاء الإداري" تنظر دعوى وقف نشاط "أوبر وكريم"

وفاة رئيس مجموعة "إل جي" الاقتصادية بعدما رفض العلاج

اليوم.. "الجنايات" تنظر إعادة محاكمة دومة في "أحداث مجلس الوزراء"

 عدد المشاهدات: 348

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة