مجلس النواب يواصل مناقشة مقترح نقل حضانة الطفل للأب.. حقوقي لـ«بوابة العاصمة»: لا يجوز المطالبة بتطبيق قانون وتنتقص العدالة فيه..وقانونى: يحقق توازن عادل
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

مجلس النواب يواصل مناقشة مقترح نقل حضانة الطفل للأب.. حقوقي لـ«بوابة العاصمة»: لا يجوز المطالبة بتطبيق قانون وتنتقص العدالة فيه..وقانونى: يحقق توازن عادل


اضيف بتاريخ : 10/02/2018 الساعة : 7:48:01

أرشيفية
ريهام فوزى

يبدأ البرلمان نقاش المقترح المقدم من النائب الدكتور سمير رشاد أبو طالب، بشأن تعديل بعض أحكام  قانون الأحوال الشخصية رقم 25 لسنة 1929 المعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985، والتى تقوم فلسفته على نقل حضانة الطفل للأب، وذلك بعد تأجيل سابق لاستطلاع رأى الأزهر الشريف ودار الإفتاء.

 

 

"المقترح"

 وينص الاقتراح بإضافة فقرة جديدة إلى المادة (20) من قانون الأحوال الشخصية، يكون نصها أن "يجوز للقاضى متى تيقن له أن من مصلحة الصغير أو الصغيرة أن يكون فى حضانة الأب ألا يلتزم بالترتيب الوارد بالفقرة 6 من المادة 20 وأن يقضى بنقل الحضانة إلى الأب".

 

وقال النائب سمير رشاد أبو طالب، فى تصريحات خاصة إنه تقدم بهذا الاقتراح بقانون نظرا لظهور إشكاليات فى الحضانة، وتعسف فى استخدام الحق الوارد فى المادة (20) من قانون الأحوال الشخصية، لذلك يرى أن تضاف فقرة للمادة تجيز للقاضى أن يحدد مصلحة الصغير طبقا لما هو وارد أمامه من أوراق القضية متجاوزا الترتيب الوارد فى المادة (20)، نظرا لما تقتضيه مصلحة الطفل الصغير.

 

 

"توازن حقوقى "

وبهذا الصدد، قال الدكتور عبد المنعم زمزم، أستاذ القانون الدولى ووكيل كلية الحقوق بجامعة القاهرة، إن قانون الأحوال الشخصية فى حاجة لإعادة النظر فى مواده، خاصة بعدما تقدم النائب سمير رشاد أبو طالب، باقتراح تجيز للمحكمة أن تقضى بنقل حضانة الطفل للزوج.

 

وأكد زمزم، فى تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة"، أن الموافقة على نقل حضانة الطفل للزوج ليست مفاضلة بين الأب والأم، بقدر ماهى توازن حقوقى لتحقيق أكبر قدر للصحة النفسية للأبناء.

 

وأضاف أن قانون الأحوال الشخصية يظلم الأب، من حيث حرم الأباء من حضانة أبنائهم فى حالة زواج الأب أو الأم والسماح لهم على حسب أحكام الرؤية لمدة ساعتين أسبوعيًا.

 

 

"يحدث عنصرية"

 وفى سياق مختلف، قال المستشار محمد عبد النعيم، رئيس المنظمة المتحدة الوطنية لحقوق الإنسان، إن اقتراح النائب سمير رشاد أبو طالب، بنقل حضانة الطفل للأب، يحدث عنصرية.

 

وأوضح المستشار، فى تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة"، أن الخلاف جدلى فلا يجوز المطالبة بتحقيق عدالة فى ناحية وتنتقص العدالة فى ناحية آخرى.

 

وأشار إلى ضرورة مراعاة ضوابط الطفل حتى لا يتعرض الطفل لشتات نفسى واجتماعى، موضحًا أن فى حالة زواج المرأة من رجل آخر تأتى الحضانة لوالدة الأم وفى حالة زواج الإثنين ووفاة والدة الأم تذهب الحضانة لوالدة الأب.

 

وأكد رئيس المنظمة أن بهذا الأمر سيتم تحقيق العدالة القانونية والاجتماعية، ومراعاة حق الطفل وتربيته تربية سوية.

 

 

 


حضانة الطفل الأب الأبناء توازن حقوقى أحوال شخصية

  أهم الأخبار  

صحف الكويت تبرز تصريحات الرئيس السيسي حول الروابط الخالدة مع السودان

تواصل الاشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين في هندوراس

انخفاض مؤشر نيكي بنسبة 0.13 % في بداية التعامل بطوكيو

الدولار يتراجع لأعلى مستوى في عام

خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 527 عضوا في النيابة

رئيس الوزراء الأردني ينقذ مواطن حاول القفز من شرفة البرلمان

 عدد المشاهدات: 985

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة