البرلمان يوافق على 4 قوانين.. «هيئة السكة الحديد» و«نزع الملكية» الأبرز
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

البرلمان يوافق على 4 قوانين.. «هيئة السكة الحديد» و«نزع الملكية» الأبرز


اضيف بتاريخ : 11/02/2018 الساعة : 4:15:38

أرشيفية
أيه حسن

وافق مجلس النواب على 4 قوانين خلال الجلسة العامة التي تم انعقادها اليوم الأحد برئاسة الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب.

 

ونرصد خلال هذا التقرير القوانين التي تم الموافقة عليها..

 

 

 

مشروع تعديل قانون هيئة السكة الحديد        

 

وافق مجلس النواب، فى الجلسة العامة المنعقدة الآن برئاسة الدكتور على عبد العال، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 152 لسنة 1980 بإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر، من حيث المبدأ.

 

وجاء فى مشروع القانون الذى وافق عليه البرلمان قبل قليل، تبنى الدولة خطة استراتيجية شاملة تستهدف تحقيق المعادلة الصعبة، بما يضمن إشراك القطاع الخاص فى مشروعات البنية الأساسية والمرافق العامة، دون مساس بطبيعة هذه المشروعات، كونها مرافق عامة وأملاكا للدولة، إذ إن الهدف من هذه المشاركة التوسع وزيادة الاستثمارات وتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية، لهذا كان لزاما إجراء تعديل على التشريع القائم.

 

قانون "تعديل مسمى بعض مصالح وزارة الداخلية"

 

وافق مجلس النواب نهائياً، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل مسمى بعض مصالح وزارة الداخلية.

 

ويتكون مشروع القانون من 3 مواد حيث نصت المادة الأولى على أن يستبدل بمسمى المصالح التابعة لوزارة الداخلية المبينة فيما يلي المسمى المبين قرين كل منها وذلك أينما ورد ذكرها في أي قانون على النحو التالي: "مصلحة أمن الموانئ - الإدارة العامة لأمن الموانئ.. مصلحة السجون- قطاع مصلحة السجون.. مصلحة الأحوال المدنية- قطاع الأحوال المدنية.. مصلحة الأمن العام- قطاع الأمن العام.. مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية - الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.. مصلحة التدريب - الإدارة العامة للتدريب".

 

ونصت المادة الثانية على أن "يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القانون" فيما نصت المادة الثالثة على أن "ينشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية، ويعمل به في اليوم التالى لتاريخ نشره.

 

قانون إنهاء المنازعات الضريبية

 

كما وافق المجلس النواب نهائيا، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتجديد العمل بأحكام القانون رقم 79 لسنة 2016، في شأن إنهاء المنازعات الضريبية وتعديل بعض أحكامه.

 

ويشمل مشروع القانون 4 مواد، تنص المادة الأولى منه على: يجدد العمل بالأحكام والإجراءات المنصوص عليها في القانون رقم 79 لسنة 2016 في شأن تيسير إنهاء المنازعات الضريبية لمدة عامين. وتستمر اللجان المشكلة وفقا لأحكام هذا القانون في نظر الطلبات التي لم يتم الفصل فيها، كما تختص بالفصل في الطلبات الجديدة التي تحال إليها بعد تاريخ العمل بهذا القانون.

 


وتنص المادة الثانية على: يستبدل بنص المادة الأولى من القانون رقم 79 لسنة 2016 المشار إليه النص الآتي: "يجوز إنهاء المنازعات الضريبية القائمة أو التي تنشأ أمام جميع المحاكم على اختلاف درجاتها ولجان الطعن الضريبي ولجان التوفيق ولجان التظلمات بين مصلحة الضرائب المصرية أو مصلحة الضرائب العقارية والممولين أو المكلفين الناشئة عن تطبيق أحكام قوانين الضرائب التي تقوم المصلحتان المذكورتان على تطبيقها، وذلك أيا كانت الحالة التي عليها الدعوى أو الطعن".

 

وتنص المادة الثالثة على: تستبدل عبارة (مصلحة الضرائب المصرية أو مصلحة الضرائب العقارية بحسب الأحوال) بعبارة (مصلحة الضرائب المصرية) أينما وردت في القانون رقم 79 لسنة 2016.


وتتعلق المادة الرابعة من المشروع بالنشر، وتاريخ العمل بالقانون والذي تقرر أن يكون في اليوم التالي لتاريخ نشره.

 

قانون نزع الملكية للمنفعة العامة

 

ووافق مجلس النواب، مبدأيا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 1990، بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.

 

وجاءت الملامح الأساسية لمشروع القانون بأن يكون تقرير المنفعة العامة بقرار رئيس الجمهورية أو من يفوضه، مرفقا به مذكرة ببيان المشروع المطلوب تنفيذه ورسم بالتخطيط الإجمالى للمشروع وللعقارات اللازمة له.



  أهم الأخبار  

اليوم.. طقس شديد الحرارة على معظم الأنحاء

اليوم.. "الجنايات" تنظر محاكمة حسن مالك وآخرين في "الإضرار بالاقتصاد"

تعرف على أسعار الحديد اليوم بعد استقراره

اليوم.. "القضاء الإداري" تنظر دعوى وقف نشاط "أوبر وكريم"

وفاة رئيس مجموعة "إل جي" الاقتصادية بعدما رفض العلاج

اليوم.. "الجنايات" تنظر إعادة محاكمة دومة في "أحداث مجلس الوزراء"

 عدد المشاهدات: 381

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة