قانون حماية الآثار فى أيد البرلمان.. وخبراء لـ«بوابة العاصمة»: جاء فى وقت متأخر وتعديله حاليًا خطوة صحيحة.. ونائبة: يقنن وضعها ويُحد من سرقتها
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
     

قانون حماية الآثار فى أيد البرلمان.. وخبراء لـ«بوابة العاصمة»: جاء فى وقت متأخر وتعديله حاليًا خطوة صحيحة.. ونائبة: يقنن وضعها ويُحد من سرقتها


اضيف بتاريخ : 11/02/2018 الساعة : 7:54:00

أرشيفية
ريهام فوزى

فى ظل ما تشهده مصر من حالات سرقة وانتهالك الآثار واخفائها، تقدمت الحكومة بمشروع قانون بشأن تعديل قانون حماية الأثار، للحفاظ عليها، وسيناقش فى البرلمان خلال الجلسات القادمة.

 

والذى ينص على:

-المعاقبة بالسجن المؤبد وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على مائتى وخمسين ألف جنيه لكل من قام بسرقة أو حيازة أثر أو إخفائه أو جمع أثار بقصد التهريب أو اشترك فى ذلك مع علمه بالغرض.

 

-يعاقب القانون بالسجن المؤبد كل من هدم أو أتلف عمداً أثراً منقولاً أو ثابتاً أو شوهه أو غير معالمه أو فصل جزءاً منه عمداً أو اشترك فى ذلك أو أجرى أعمال الحفر بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص أو اشترك فى ذلك.

 

-القانون يهدف إلى وقف انتهاك قدسية وحرمة الحضارة المصرية التى هى من حق الأجيال المتعاقبة، سواء من خلال السرقة أو التهريب أو التنقيب عنها.

 

-يهدف القانون إلى الحفاظ على هيبة الآثار المصرية وحمايتها وتأمينها بالشكل المناسب، وعدم هدم أى مبنى أو بيت قديم دون علم لجنة الآثار.

 

 

"جاء فى وقت متأخر"

وبهذا الصدد، قال سامح سعد، مستشار وزير السياحة السابق، إن تعديل قانون حماية الآثار، المقدم من الحكومة، بهدف الحفاظ على الآثار المصرية فى ظل ماتشهده من حالات سرقة وانتهاك، كان من المفترض أن يأتى منذ وقت طويل.

 

وأوضح فى تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة"، أن التعديل ينظم الحفاظ على الآثار ومنع هدم أى مبنى إلا بعلم لجنة الآثار، مثلما حدث بمحافظة الإسكندرية وهدم المبانى الآثرية به.

 

وأضاف سعد، أن الهدم تسبب فى حدوث خلل من البنية الأساسية، مستطردًا أن علم وزارة الآثار قبل هدم بيت قديم آثرى جاء فى وقت متأخر وأن تعديله حاليًا خطوة صحيحة.

 

 

"يقنن الآثار ويحميها"

وفى الإطار ذاته، قال مجدي سليم، وكيل وزارة السياحة الأسبق، إن تقدم الحكومة بتعديل قانون حماية الآثار فى ظل الأوضاع الأخيرة للحفاظ على الآثار وحمايتها من حالات السرقة والتلف، لا بأس به.

 

وأضاف فى تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة"، أن تقنين الآثار وحمايتها ضرورة لمعالجة ما يتعرض لها فى الآونة الأخيرة من حيازة أثر أو تلفها، مؤكدًا أن التعديل يعالج الأساليب السيئة.

 

وأوضح سليم، أن بتعديل القانون سيظهر للعالم أن مصر دولة تاريخية حريصة على حفاظ أثارها، مؤيدًا تجريم المبانى القديمة من القدم إلا بعلم لجنة الأثار وذلك ضمانًا لحدوث حالات سرقة أو تلف لمبانى عريقة.

 

وأردف بضرورة وجود حلول جيدة للمبانى القديمة، لمنعها من السقوط أو التهالك قبل منع هدمها.

 

 

"مصر تمثل ثلثى آثار العالم"

ومن ناحيته قالت سحر عثمان، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إن القانون المقدم من الحكومة بشأن حماية الآثار لتعديل بعض أحكامه للحفاظ على الآثار من حالات السرقة، فى غاية الأهمية.

 

وأشارت عثمان، فى تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة"، إلى وجود أكثر من 72 قانون جديد له بنية تشريعية جديدة، وكان لابد من تعديل قانون حماية الآثار للحفاظ عليها من أثار التلف أو الإنتهاك أو إخفاء أثر.

 

وأضافت أن تعديل القانون يعمل على تقنين لوضع الآثار، خاصة أن مصر تمتلك ثلثى آثار العالم، سواء أكان ما فوق الأرض أو فى باطنها

 

 



  أهم الأخبار  

مقتل 18 شخصًا وإصابة 20 آخرين في تفجيرين انتحاريين بالصومال

«فرانس برس»: انفجار 3 قنابل حول مدينة سيتوى في بورما

اليوم.. انطلاق منافسات بطولة مصر الدولية للتايكوندو برعاية رئيس الوزراء

مقتل 88 مشتبهًا بهم في الفلبين منذ تجدد حملة مكافحة المخدرات

اليوم.. نظر إعادة محاكمة طارق النهري وآخرين في «حرق المجمع العلمي»

اليوم.. ستوك سيتي يلتقي نظيره ليستر في مواجهة شرسة بالبريميرليج

 عدد المشاهدات: 232

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة