«عبد الغفار» يعقد اجتماعات مكثفة مع عدد من الدول في المجالات التعليمية والبحثية
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
     

«عبد الغفار» يعقد اجتماعات مكثفة مع عدد من الدول في المجالات التعليمية والبحثية


اضيف بتاريخ : 11/02/2018 الساعة : 9:51:29

من الحدث
أسامة محمود
عقد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء اليوم الأحد على هامش جلسات المنتدى الإفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، اجتماعات ثنائية مكثفة مع وفود عدد من الدول الإفريقية، وذلك في ضوء تعظيم الاستفادة من المؤتمر الذي تشهده القاهرة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تحت عنوان (استخدام أدوات البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية في القارة الإفريقية وانعكاسها على اقتصاد القارة) والذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر بالتعاون مع بنك التنمية الإفريقي خلال الفترة من 10 إلى 12 فبراير الجاري.


وأكد "عبد الغفار" أن مصر  تحرص على دعم علاقات التعاون وتنميتها مع دول إفريقيا، وتقديم الدعم لأكبر عدد من الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات المصرية، مشيدا بمستوى العلاقات وعمق الروابط التي تربط مصر ورواندا.. جاء ذلك خلال استقبال الوزير الدكتور إيوجين موتيمورا وزير التعليم العالي برواندا لبحث أوجه التعاون بين البلدين في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.


أضاف وزير التعليم العالى، أن الوزارة على استعداد لتقديم الدعم لرواندا في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه الطلاب الروانديين الذين يدرسون بالجامعات المصرية.





وتناول اللقاء بحث زيادة عدد المنح والبعثات للطلاب الأفارقة للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه، فضلا عن زيادة أعداد الطلاب الروانديين الدارسين في الجامعات المصرية.


ومن جانبه أشاد وزير التعليم العالي برواندا بدور مصر الرائد في قارة إفريقيا، وما تقدمه من دعم متواصل لأشقائها الأفارقة في مختلف المجالات، مؤكدا حرص بلاده على دفع علاقات التعاون مع مصر، وتفعيل أوجه التعاون مع الجامعات المصرية. 


وفى سياق متصل، استقبل د. خالد عبد الغفار الدكتور رومين مورينزى رئيس الأكاديمية العالمية للعلوم بإيطاليا "TWAS" لبحث دعم علاقات التعاون بين الوزارة والأكاديمية في مجال البحث العلمي.


كما التقى عبد الغفار بجورج ويرنر وزير التعليم في دولة ليبريا والوفد المرافق له، حيث بحث الوزير سبل تعزيز العلاقات التعليمية والبحثية مع دولة ليبريا.


واستعرض وزير التعليم الليبيري المشاكل والتحديات التي تواجه منظومة التعليم في ليبريا ومنها نقص أعضاء هيئات التدريس في الجامعات وقلة أعداد طلاب الدراسات العليا وقلة أعداد الجامعات في لييبريا.


وطلب جورج ويرنر من مصر توفير دورات تدريبية لأعضاء هيئات التدريس الليبريين، بالإضافة إلى توفير منح الماجستير والدكتوراه لطلاب بلاده في الجامعات المصرية، والاستعانة بالخبرات الجامعية المصرية للتدريس في الجامعات الليبيرية في مجالات الطب والجراحة العامة والهندسة المدنية والعلوم الأساسية والتطبيقية.


ومن جانبه قال وزير التعليم العالى خالد عبد الغفار، إن مصر لا تتأخر عن مساعدة أشقائها الأفارقة، وأن الحكومة المصرية تعمل على أن تكون ظهيرا مساندا للدول الأفريقية في سعيها تحو تحقيق التنمية الشاملة.


واقترح الوزير مبادرة لقيام بنك التنمية الإفريقي بتمويل عمليات تبادل الخبرات العلمية والبحثية والتعاون العلمي والتعليمي بين الدول الإفريقية.
وفي نهاية اللقاء أعرب الوزير عن تقديره لمشاركة ليبريا الفعالة في المؤتمر بوفد رفيع المستوى، مؤكدا أن وزارة التعليم العالي ستدرس كافة المقترحات والطلبات التي أبداها الجانب الليبيري انطلاقا من الدور المصري المساند لبلدان القارة السمراء.


كما التقى الوزير مع د. أزهري عمر عبد الباقي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدولة السودان والوفد المرافق له المشارك في المؤتمر.


واستعرض الوزير آفاق التعاون العلمي والبحثي مع دولة السودان الشقيقة، مؤكدا على قوة أواصر الأخوة والصداقة التي تربط بين مصر وشقيقتها السودان التي تجمع بينهما روابط العروبة والانتماء لوادي النيل.


وأعرب الدكتور أزهري عن رغبته في تعزيز التعاون العلمي بين السودان وأكاديمية البحث العلمي في مجال البحوث والابتكار، كما بحث مع الوزير توفير برامج للتعاون العلمي  المشترك؛ بهدف تعزيز التبادل العلمي وتوفير المنح للطلاب السودانيين في الجامعات المصرية، وتذليل كافة العقبات أمامهم.


وأشاد عبد الغفار بالتعاون التعليمي القائم مع السودان، واعدا بتذليل كافة المصاعب التي تعوق التبادل العلمي والبحثي مع السودان.





  أهم الأخبار  

اليوم.. انطلاق فعاليات مهرجان الفجيرة الدولي للفنون

اليوم.. نظر محاكمة 120 متهما بـ«أحداث الذكرى الثالثة للثورة»

«أمطار وبرق ورعد» على الغردقة وسفاجا.. وتحذيرات من سوء الطقس

«التعادل» يحسم لقاء إسبانيول ونظيره لاكورونيا بالليجا

إصابة شخص بحروق إثر انفجار برميل أثناء قطعه ببني سويف

«لجنة الانتخابات» تعلن فوز أحمد المصري نقيبا لمهندسي الإسماعيلية

 عدد المشاهدات: 409

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة