رئيس جامعة بني سويف فى حوار لـ«بوابة العاصمة»: الإهتمام بالبحث العلمي على رأس اولوياتنا.. ونسعى للتطوير مع الحفاظ على التصنيف
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
   حوارات  

رئيس جامعة بني سويف فى حوار لـ«بوابة العاصمة»: الإهتمام بالبحث العلمي على رأس اولوياتنا.. ونسعى للتطوير مع الحفاظ على التصنيف


اضيف بتاريخ : 07/03/2018 الساعة : 5:39:12

محرر بوابة العاصمة أثناء الحوار
محمود دقلية

قال الدكتور، منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف: إنني منذ توليت منصب رئاسة الجامعة في 4 نوفمبر الماضي، وأنا أعمل على النهضة بالجامعة، والمحافظة على التصنيف، الذي وصلت له الجامعة، بالإضافة إلى الاهتمام بالطلاب وبالبحث العلمي، وتدعيم الأنشطة الطلابية الثقافية والعلمية والرياضية والمسرح والفنون، وزيادة مباني المدينة الجامعية وغيرها من الإنجازات والتطورات.


«بوابة العاصمة» ألتقت به؛ ليحدثنا على أولوياته، وعن خطته المستقبلية للنهوض بالجامعة، وكيفية ربط الخريجين بسوق العمل، ومدى اهتمام الجامعة بذوي الإعاقة، وغيرها من التفاصيل جاءت في الحوار التالي :


ما الذي تود أن تقدمه لجامعة بني سويف وللخريجين ؟

أود التركيز الرئيس؛ لتحويل الجامعة وميكنتها إلى جامعة إلكترونية وتطوير الجهاز الإداري للجامعة، وعمل دورات؛ لتنمية وتأهيل الجهاز الإداري، وعمل إعادة صياغة اللوائح واعتمادها من المجلس الأعلى للجامعات ومن المالية، وترشيد استهلاك السيارات والورقيات، وفي المكافأت، هذا هو تركيزي حاليًا، والجزء الأهم للطلاب، هوعمل بروتوكولات تعاون كثيرة مع جهات متعددة تُدرب الطلاب؛ لتأهيلهم لسوق العمل، بالنسبة للخريجين، فتم توقيع بروتوكلات تعاون مع جهات عديدة مثل: البنك الأهلي وشركة تيتان للأسمنت، ومصنع سامسونج، والجامعة الأمريكية؛ لتدريب الطلاب لتأهيلهم لسوق العمل.


ماذا عن خطتك المستقبلية للنهوض بالجامعة ؟

وضعت خطة مستقبلية، هي المحافظة على التصنيف الأول في بعض التصنيفات، وتقدمنا في تصنيفات أخرى علاوة على الوصول إلى مستوى أعلى في التصنيفات الأخرى، وهذا يساعدنا لبذل جهدًا كبيرًا في دعم البحث العلمي، والنشر، و الأبحاث المتنوعة، التي لها تأثير في العملية التعليمية للطلاب .


يعاني الطلاب بمقر الجامعة بشرق النيل من صعوبة التنقلات، فكيف يتم التغلب على هذه المشكلة ؟

تغلبنا على بعض المشكلات بافتتاح جميع أبواب المدينة على الشوارع، بالإضافة إلى توفير «باص» لنقل الطلاب من مقر الجامعة بشرق النيل إلى مدينة بني سويف، والمدينة الجامعية، وتحدثنا مع المحافظ؛ لتوفير وتحسين وسيلة مواصلات من شرق إلى غرب والعكس، ومن الجامعة إلى وسط البلد والمواقف الرسمية، وتغلبنا على المشكلة بنسبة كبيرة.


يرى البعض أن توسع الجامعة في إنشاء المزيد من الكليات ترك أثارًا سلبية على مستوى الخدمات التعليمية المقدمة، فما ردك ؟

زيادة عدد الكليات إنجاز كبير، حيث إنه لدينا 33 كلية، مما أدى إلى عبء على إدارة الجامعة ماليًا وبشريًا، وحريصين على إعادة توزيع العاملين بالجامعة، وتوزيعهم على كليات الجامعة بشرق النيل، وبالنسبة لمشكلة العمل البشري من عدم وجود تعينات أوعقود جديدة، فالموظفين المتكدسين في بعض الكليات بالمقر الرئيس للجامعة، سيتم نقلهم إلى مقر الجامعة بشرق النيل؛ لسد العجز، وبالنسبة لأعضاء هيئة التدريس، فتحنا باب التنقل من كليات قائمة بالفعل إلى كليات أخرى؛ خصوصًا في نفس التخصص، بالإضافة إلى عمل هيكلة للكليات من خلال إرسال للتنظيم والإدارة؛ لإعطاء درجات تعيين عليها للأعضاء، والأولية والدعم للكليات، التي بها دراسة وتقبل طلاب من التنسيق.


حدثنا عن كيفية دخول الجامعة في تصنيف التايمز للتعليم الجامعي؟

دخلت الجامعة في التصنيف؛ لأننا ننشر أبحاثًا في مجلات لها معامل تأثيرعالي، وأبحاث عالية الجودة، وتسير مع الخطة البحثية للجامعة، ومتماشية مع خدمة المجتمع المحيط به.


هل من الممكن أن يتم إنشاء مستشفى لعلاج الأطفال في المحافظة تتبع الجامعة ؟

هذا الموضوع لدى وزير الإسكان، ولا يوجد خطوات جديدة، وقدمنا الأرض والدعم الفني وكل المطلوب من إدارة الجامعة تقدمنا به، وتم توفير قطعة أرض مساحتها 12 فدان بأرض الجامعة بشرق النيل، وأطلعنا على الرسومات، وتم عمل المجسمات، ومازالنا في انتظار صدور القرار للتنفيذ بشكل رسمي؛ لإنشاء المستشفى.


على أي أساس يتم اختيار الطلاب المؤهلين للمدينة الجامعية ؟

أولًا - اختيار الطلاب المغتربين بسبب بعد المسافة من الجامعة إلى مسكنهم، وتقديرهم في المراحل الانتقالية، وفي الفرقة الأولى يتم اختيار الطلاب على بعد المسافة، وسيتم عمل نظام جديد أثناء العام القادم يشمل نسبة وتناسب بين أعداد الكليات وأعداد الطلاب في الكليات، وإعداد الطلاب في المدينة الجامعية، بالإضافة إلى عمل تحليل مخدرات لهم، ومتقدمين بطلب زيادة مبنى الطلبة والطالبات؛ لزيادة عدد الطلاب المقبولين في المدينة.


تهتم الجامعة اهتمامًا كبيرًا بالمرأة، فماذا عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ؟

تم عمل أشياء كثيرة للاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة، منها: عمل مكتبة سمع بصرية بكلية الآداب، والشباب وفى المدينة الجامعية، وتعديل المنشأت عن طريق إضافة بعض المنشأت والصفات، التي تتماشى مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وعمل توجيه للمنشأت القادمة؛ لتتماشى مع كود المباني لخدمة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى عمل بوابة للمكفوفين وبوابة للصم، وتدريب أعضاء هيئة التدريس في كل كلية على لغة الإشارة للتعامل مع الصم، علاوة على أنه تم توفير أجهزة لاب توب للطلاب المكفوفين؛ لمساعدتهم في الدراسة في منازلهم، وتوفير كراسي متحركة للمحتاجين.


ما مدى اهتمام الجامعة بالأنشطة الطلابية ؟

بدعم جميع الأنشطة الطلابية الثقافية والرياضية والجوالة والمسرح والفنون، بالإضافة إلى توفير رحلات داخل المحافظة وخارج المحافظة ورحلات إلى الأقصر و أسوان ورحلات لزيارة معرض الكتاب، ألماظة، الملاهي ومناطق عسكرية، والأنشطة الطلابية تستهدف إتاحة الفرصة؛ لاكتشاف مواهب الطلاب وتنمية مهاراتهم إلى جانب مساعدتهم على تنمية التفكير الإبداعي، والجامعة لا تدخر جهدًا في تلبية احتياجات طلابها، وتنمية مواهبهم الفنية والإبداعية، بجانب حرصها على تطوير المستوى التعليمي، ورفع كفاءة الخريجين في مجال تخصصهم.


ما أولوياتك بعد صدور قرارًا بتعينك رئيسًا للجامعة ؟

أن تكون الجامعة إلكترونية، والاهتمام بالبحث العلمي، والطلاب والعملية التعليمية، ورفع شعار الجامعة «أفتخر أنت في جامعة بني سويف»، وأعمل على أن يطلق هذا الاسم جميع الذين يحضرون للجامعة من خارج المحافظة والدول الأخرى .


كلمة توجهها لعمداء الكليات والطلبة وأعضاء هيئة التدريس؟

الكلمة أوجهها للشعب المصري كله، أقول لهم: إن على الجميع المشاركة للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية القادمة؛ لمحاربة الإرهاب، مثل: الجنود الذين يحاربون في سيناء؛ من أجل القضاء على الإرهاب، وأقل شىء نفعله هو الإدلاء بأصواتنا، ونصدر للعالم أن مصر فيها ديمقراطية، وأقول للطلاب: عليكم بالاهتمام بالدراسة، والناحية التعليمية والبحث العلمي؛ لأن هذا يرفع من شأن الجامعة، ويرفع اسمها، ونحافظ على المستوى والتصنيف، الذي وصلنا له، ودائمًا نسعى للمزيد من التقدم.



بني سويف رئيس الجامعة خططته المستقبلية

  أهم الأخبار  

عاجل.. مقتل 31 حوثيًا إثر اشتباكات مع الجيش اليمني في صعدة

عبور 356 سفينة مجرى قناة السويس خلال 7 أيام

"كهرباء القليوبية" تعلن قطع خدمتها اليوم عن 6 مناطق ببنها

اليوم.. الهلال يقاتل اتحاد جدة على لقب السوبر السعودي

اليوم.. وزيرة الصحة تعقد مؤتمر صحفي لاستعراض استعدادات العيد

اليوم.. برشلونة يلتقي نظيره ألافيس بالدوري الإسباني

 عدد المشاهدات: 2374

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة