«ضمانًا لحمايتهم»..الصحة تشرع التجارب السريرية للبرلمان.. ونواب لـ«بوابة العاصمة»: المشروع يضع مصر على خريطة البحث العلمى
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«ضمانًا لحمايتهم»..الصحة تشرع التجارب السريرية للبرلمان.. ونواب لـ«بوابة العاصمة»: المشروع يضع مصر على خريطة البحث العلمى


اضيف بتاريخ : 09/03/2018 الساعة : 8:01:06

أرشيفية
ريهام فوزى

 فى ظل ما ذكره وزير الصحة الدكتور أحمد عماد، من قيام بعض الشركات العالمية بإجراء تجارب على مرضى فيروس سي بشكل غير سوي، وغير قانونى، قام بإرسال مشروع قانون التجارب السريرية والإكلينيكية إلى مجلس النواب لمناقشته والتصويت عليه و سيتم عرضه على لجنة الصحة فى الأيام القادمة.

 

ويعتبر هذا القانون أداة في تنظيم التجارب على المرضى، ووضع مصر على خريطة البحث العلمى.

 

ونص القانون على:

- يعاقب بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، على من وافق على إجراء الدراسة الدوائية أو أشرف عليها.

 

- يعاقب بالحبس من سنة أشهر لسنة أو بغرامة لا تقل عن 20000، ولا تزيد على 55000 جنيه، كل من أخفى أي تأثيرات جانبية غير معروفة سابقًا أو خطيرة للدواء ولم يعلم لجنة الدراسات الدوائية بذلك.

 

- يعاقب بغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تزيد على خمسمائة ألف جنيه كل مستشفى أو مؤسسة بحث علمي أو مؤسسة أكاديمية أو جامعة أو شركة إنتاج أدوية أجرى دراسة دوائية على الإنسان دون أن يكون مرخصًا له بذلك.

 

 

وأشاد خبراء وبرلمانيون بإعداد هذا المشروع، مؤكدين أن مصر تفقد هذا النوع من الأبحاث العلمية.

 

"خريطة البحث العلمى"

وبهذا الصدد، قال الدكتور أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن إعداد قانون التجارب السريرية، يُعد خطة لتضع مصر على خريطة البحث العلمى.

 

وأكد أن الهدف من القانون هو ضمان حماية للمصريين، مضيفًا أن أولى الإنجازات فى التجارب الطبية، خاصة بعد شروع الشركات العالمية فى ممارسة التجارب العلمية على الشعب المصرى، بشكل غير قانونى.

 

وأوضح أبو العلا، أن فى حالة الموافقة على مشروع القانون يضمن للمصرى، حماية كاملة، وإجراءات علمية للبحث العلمى.

 

 

" قيود حازمة"

ومن جانبه قال عصام القاضى، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن مشروع قانون إعداد التجارب السريرية، لابد من وضع قيود على كل ما يشمله القانون.

 

وأشار إلى وجود عدم أمانة علمية لدى بعض المستشفيات، فوجود رقابة على هذا التجارب شيء لابد منه.

 

وأوضح القاضى، أن قانون التجارب السريرية، وضع للحد من التجارب على المرضى، مؤكدًا أنه التجربة الأولى لابد أن تخضع مبدئيًا على الحيوانات، ثم على المتطوعين فى حالات اليأس من الشفاء، وفى حالة تركها بلا قيود ومراقبة حازمة، سيحدث آثار مدمرة.

 

 

"التقدم العلمى"

قالت هبة صلاح، استشاري أبحاث إكلينكية، إن مشروع قانون تنظيم الأبحاث الإكلينيكية والتجارب السريرية، يمثل أهمية كبرى للمرضى، خاصة بسبب افتقاد مصر لهذا النوع من الأبحاث، على عكس الدول الأوروبية.

 

وأوضحت أن هذا النوع من الأبحاث خطوة جيدة نحو تحقيق التقدم العلمي، لافتة أنها تجذب العديد من الاستثمارات للبلاد، حيث تُدخل مليارات الدولارات للدخل القومي.

 

وشددت على ضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس بالكليات المعنية بالأمر، فضلا عن الأطباء المتواجدين في المستشفيات وذلك لتأهيل كوادر بشرية قادرة على تنفيذ الأبحاث الإكلينكية بطريقة جيدة ومتقنة.

 

 

 



مشروع قانون التجارب السريرية الشركات العالمية البحث العلمى

  أهم الأخبار  

منتخب السنغال يلتقي نظيره البولندي اليوم في المونديال

اليوم.. وزيرة الصحة تدشن منظومة الطوارئ الجديدة

اليوم.. طلاب الثانوية الأزهرية أدبي يؤدون امتحاني "الأدب والتوحيد"

فتح تحقيق عاجل في حادث إطلاق نار وسط مدينة مالمو السويدية

وزارة التجارة الصينية: نجهز ردا نوعيا حال فرض رسوم أمريكية

تراجع أسعار المعدن النفيس.. وعيار "21" يسجل 645 جنيهًا

 عدد المشاهدات: 186

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة