«االتعليم العالى» يتبع أحدث أساليب العلم..البعثات التعليمية فى الخارج وتنظيم محاضرات فى العلوم الأساسية..هدفها
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«االتعليم العالى» يتبع أحدث أساليب العلم..البعثات التعليمية فى الخارج وتنظيم محاضرات فى العلوم الأساسية..هدفها


اضيف بتاريخ : 11/03/2018 الساعة : 4:13:56

ارشيفية
ريهام فوزى

فى محاولات وزارة التعليم العالى لتغيير نمط الدراسة بالجامعات، وتحريك العلم الحديث والتكنولوجى لإفادة الطلاب وتزويدهم بأحدث الأسلحة التعليمية المبتكرة.

 

وبهذا الصدد، أعلنت وزارة التعليم العالى أن الهدف الرئيسى من إنشاء قطاع للبعثات داخل وزارة التعليم العالى إرسال درجات علمية من أعضاء هيئة التدريس أو طلاب ليتزودوا بأحدث ما وصل إليه العلم الحديث من تطور وتقدم تكنولوجى بغرض عودتهم وإفادة الدولة مما تعلموه، وتحاول الوزارة في الوقت الحالى ربط المبعوث بقواعد وشروط من أجل ضمان عودته مرة أخرى بعد انتهاء فترة البعثة المخصصة له.

 

البعثات الخارجية

حيث قررت تطبيق خطة أحدث لتطوير نظام البعثات المصرية خلال العام الجارى، حيث تنقسم البعثات إلى بعثات خارجية كاملة وبعثات إشراف مشترك وبعثات قصيرة الأجل ومهام علمية بعد الدكتوراة، حيث ارتفعت البعثات المصرية إلى أكثر من 1200 بعثة بعد عام 2015، واتباع أحدث أساليب العلم، عن طريق:

 

- تحديث منظومة الابتعاث الخارجى لمواكبة المتغيرات العالمية وتحقيق الرؤية الإستراتيجية للدولة والممثلة في منظومة التنمية المستدامة للدولة والمنصوص عليها في رؤية مصر ٢٠٣٠.

 

- تهدف الخطة إلى تعظيم الاستفادة من كافة البرامج والمنح المقدمة للدولة حيث يتم حاليا وضع تصور متكامل لمنظومة الابتعاث الخارجي، ويشمل التصور وضع آلية اختيار أفضل العناصر البحثية بالجامعات والمراكز البحثية بالإضافة إلى تأهيل أعضاء هيئة التدريس للدراسة بكبرى الجامعات العالمية المرموقة.

 

- العمل على ميكنة الخدمات الإلكترونية بالقطاع كما سيتم توفير إحصائيات دقيقة دورية لإعداد وتخصصات المبعوثين بالخارج في جميع دول الإيفاد، كما أنه سيتم عمل آلية التواصل المباشر مع المبعوثين والمكاتب الثقافية والبعثات التعليمية بالخارج.

- كما تعمل على بلورة القوائم بأفضل الجامعات والمراكز البحثية الدولية المميزة وكذلك قائمة العلماء في المجالات ذات الأهمية من أجل التعاون البحثى والأكاديمي.

 

تنظيم المحاضرات

- استحداث العديد من البرامج ذات الأهمية لخدمة العملية التعليمية بالجامعات المصرية، على سبيل المثال استضافة العديد من الأساتذة والعلماء من الخارج بهدف عقد الندوات وإلقاء المحاضرات بالجامعات المصرية في العلوم الأساسية ذات الأهمية والمرتبطة بالموضوعات الإستراتيجية للدولة.

 

- تنظيم العديد من الزيارات للجامعات المصرية لشرح الرؤية المتكاملة لمنظومة الابتعاث المقترحة من قبل وزارة التعليم العالى والبحث العلمي.

 

- تشجيع برامج الابتعاث للخارج للفرق البحثية من أجل دعم العمل البحثى الجماعى وخلق مدارس علمية داخل الجامعات المصرية، وكذلك استحداث العديد من برامج الابتعاث في المرحلة الجامعية الأولى.

 

- كما سيتم إنشاء مراكز التميز بالجامعات المصرية من أجل الاستفادة من الخبرات العلمية المحلية والدولية المميزة وكذلك تعظيم الاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس والباحثين العائدين من البعثات العلمية بالخارج، بهدف مواكبة التطور العالمى وتحقيق الرؤية الإستراتيجية للدولة في مجال البحث العلمي.



البحث العلمى التعليم العالى المحاضرات العلمية البعثات الخارجية

  أهم الأخبار  

اليوم.. مجلس الوزراء يعقد اجتماعا لمناقشة الأداء الاقتصادي

اليوم.. نظر محاكمة المتهمين بـ"تفجير أبراج الضغط العالي"

اليوم.. مجلس النواب يبحث ترتيبات ملتقى سانت كاترين للسلام العالمي

"الأرصاد": طقس اليوم مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة

رئيس وزراء ماليزيا السابق يمثل أمام محكمة في تهم فساد

مقتل 6 أشخاص جراء الأمطار الغزيرة في شمال موريتانيا

 عدد المشاهدات: 264

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة