السعودية تُضيق الخناق على «تنظيم الحمدين» وٌتقيم مدينة سياحية على حدود قطر.. وخبراء: ضربة قوية للسلطة الحاكمة وتحول الدويلة لجزيرة منعزلة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

السعودية تُضيق الخناق على «تنظيم الحمدين» وٌتقيم مدينة سياحية على حدود قطر.. وخبراء: ضربة قوية للسلطة الحاكمة وتحول الدويلة لجزيرة منعزلة


اضيف بتاريخ : 08/04/2018 الساعة : 4:16:18

أرشيفية
أيه حسن

تعزم السعودية على تدشين مشروعا سياحيا متكاملا على طول الحدود مع قطر، وأن هذا المشروع سينفذه تحالف استثماري سعودي يضم 9 شركات، وفي انتظار الموافقة الرسمية عليه وصدور التراخيص اللازمة، على أن يبدأ التنفيذ المتوقع اكتماله خلال 12 شهرا فقط.

 

وملامح هذه المدينة تتمثل في..

 

- سيتم حفر قناة بحرية عملاقة تبدأ من مدينة سلوي إلى خور العديد، بحيث يكون امتداد الساحل الشرقي للسعودية كاملًا وغير منقطع باعتبار أن الحدود مع قطر البالغة 60 كم هي الجزء البري الوحيد الذي يقطع هذا الامتداد مما يعيق التجارة البينية، وخطط التطوير السياحي للمنطقة ذات الحيوية كونها مركز ربط لدول الخليج العربية

 

- التكلفة المبدئية للمشروع قدرت بـ ٢.٨ مليار ريال، مشيرةً إلى أنه.

 

- عرض القناة سيصل إلى 200 م وعمقها 15-20 مترا وطولها 60 كم ما يجعلها قادرة على استقبال جميع أنواع السفن من حاويات وسفن ركاب يكون الطول الكلي 295، أقصى عرض للسفينة 33 مترا، أقصى عمق للغاطس في حدود 12 مترا.

 

-ويستهدف المشروع بناء منتجعات على طول الشاطئ الجديد عبارة عن وحدات منفصلة تضمن شواطئ خاصة لكل منتجع، إضافة إلى خمسة فنادق رئيسية أحدها في سلوى، والثاني في "سكك"، والثالث في خور العديد واثنان في رأس أبو قميص.

 

- ومن ضمن النشاطات المجدولة إنشاء شركتين للرحلات البحرية سواء بين دول الخليج أو الواقعة على المحيط الهندي، كما تم تخصيص منطقة حرة للتبادل التجاري.

 

- القناة ستكون على طول الحدود مع قطر وستلغي جميع الحدود البرية إلا انها ستكون سعودية خالصة ولا أحد له أي حق فيها، فالقناة ستكون داخل الأراضي السعودية على بعد نحو كيلو متر واحد من خط الحدود الرسمي مع دولة قطر مما يجعل المنطقة البرية المتصلة مع قطر هي منطقة عسكرية للحماية والرقابة.

 

وأكد خبراء سياسيون أن بناء السعودية لهذه المدينة يمثل ضربة قوية للسلطة القطرية، ويجعل قطر جزيرة منعزلة عن العرب.

 

تحول قطر لجزيرة معزولة عن العرب

 

أكد محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، أن عزم السعودية لإنشاء مدينة سياحية على حدودها مع قطر، يتسبب في عزلة قطر جغرافيا عن العرب.

 

وأوضح أن المدينة السياحية ستكون سعودية خالص، لافتا إلى أنها ستحول قطر إلى جزيرة معزولة.

 

وأردف أن المدينة ستساهم في سهولة التنقل بين دول الخليج.

 

 ضربة قوية لـ"تنظيم الحمدين"

 

قالت سلوى أحمد، خبير سياسي، إن الأزمة الخليجية اتخذت منعطفا جديدا، عقب إعلان السعودية تدشين مدينة سياحية على الحدود مع قطر.

 

وأشارت إلى أن هذه الخطوة تمثل ضربة قوية لتنظيم الحمدين، حيث أنها تضييق الخناق على الحدود المشتركة بين الدولتين، وذلك يؤثر بالسلب على قطر، مؤكدا أنها توضح مدى ضعف السلطة القطرية.

 

وأردفت أن هذه الخطوة قد تمثل ضغطا لرجوع قطر إلى صف الدول الخليجية مرة أخرى وانتهاء أزمة الرباعي العربي.

 


السعودية قطر عزلة سياحة

  أهم الأخبار  

"شرطة جواتيمالا": لا إصابات في إطلاق نار على سيارة المسئول الأمريكي

"سكاي نيوز": 10 مصابين في حادث إطلاق نار بكندا

عاجل.. إطلاق نار في مدينة تورونتو الكندية وأنباء عن سقوط جرحى

غدًا.. مجلس النواب يناقش تطبيق منظومة الكارت الذكي

للمرة الرابعة.. هزة أرضية بقوة 5.8 درجة تضرب إيران

الرئيس الصيني يزور رواندا لتعزيز العلاقات المشتركة

 عدد المشاهدات: 329

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة