المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات في حواره لـ«بوابة العاصمة»: تم الانتهاء من 40% من مناطق العشوائيات غير الأمنة.. التكلفة الإجمالية ستصل إلى 19 مليار جنيه.. والسيسي وجه بضرورة فرش جميع الوحدات
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
   حوارات  

المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات في حواره لـ«بوابة العاصمة»: تم الانتهاء من 40% من مناطق العشوائيات غير الأمنة.. التكلفة الإجمالية ستصل إلى 19 مليار جنيه.. والسيسي وجه بضرورة فرش جميع الوحدات


اضيف بتاريخ : 04/05/2018 الساعة : 5:26:36

المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تنطوير العشوائيات
أيه حسن

تصوير سمر سيد


منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد حكم البلاد، وقد تغيرت خريطة المناطق العشوائية للدولة، وذلك بإنشاء صندوق تطوير العشوائيات، الذي قدم العديد من المشروعات خلال الأربع سنوات الماضية وقضى على 40% من العشوائيات في مصر.


وقد أجرت "بوابة العاصمة" حوارا مع المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تنطوير العشوائيات، للإطلاع على أخر التطورات في المناطق العشوائية.


في البداية.. ماهي تصنيفات المناطق العشوائية في مصر؟

تصنف المناطق العشوائية إلى ثلاثة أنواع، وتتمثل في "غير الأمنة" وهي التي تهدد حياة الإنسان مثل المناطق الجبلية والسكك الحديدية، والنوع الثاني "غير مخططة" أماكن لا تمثل خطر على حياة الإنسان ولكنها تفتقر إلى الخدمات مل منطقة الكيلو 4.5 ومنطقة الهجانة، والنوع الثالث هي الأسواق العشوائية، وتبلغ 1123وتم الانتهاء من 12 سوق وجاري العمل في 21 سوق حاليا.


كم عدد الوحدات السكنية في مشروعات المناطق العشوائية غير الآمنة؟

توجد 151 منطقة عشوائية على مستوى الدولة، وقد بدأنا التطوير بـ215 ألف وحدة سكنية، حيث كان للقاهرة نصيب الأسد من الوحدات، حيث أنها تمثل أكثر من 25% من العشوائيات، فيوجد بها 60 منطقة و64 ألف وحدة، وهناك محافظات أخرى يوجد بها عدد مناطق عشوائية كيرة ولكن عدد الوحدات قليل يوصل إلى 20 أو 30 وحدة مثل محافظة "قنا".


هل سيتم القضاء على العشوائيات غير الآمنة خلال 2018؟

بالتأكيد، هناك تعليمات واضحة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، للانتهاء من المناطق العشوائية غير الأمنة خلال العام الجاري، وقد تم الانتهاء من 40% من الوحدات السكنية في المناطق العشوائية غير الأمنة، والتي يبلغ عددها 75 الف وحدة، وجاري العمل على 90 ألف وحدة، ومتبقي 30 ألف وحدة في الأملاك الخاصة، لم يتم العمل فيها حتى الآن.


كيف يتم التعامل مع الأملاك الخاصة؟

مباني الأملاك الخاصة مدرجة في برنامج تطوير العشوائيات، والتعامل معها مختلف عن أملاك الدولة، فلا نستطيع التصرف فيها سوى بمساعدة المالك، ولذلك نتبع منهج "التمكين من أجل التطوير"، حيث أن الحكومة تساعد المالك في الانتهاء من تراخيص الهدم والبناء وإعطائه التخطيط التفصيلي وهو من سيقوم بالبناء.


وماذا عن المناطق العشوائية "غير المخططة" ؟

جارِ العمل فيها بجانب المناطق غير الآمنة بعدد من المحافظات" الأسكندرية، المنيا، البحر الأحمر، المنوفية" وتبلغ مساحتها 160 ألف فدان من إجمالي 417 ألف فدان مساحة المناطق العشوائية في مصر، ويتم التعامل معها بتزويدها بالخدمات والمرافق التي تفتقرها مثل شبكة صرف صحي وتعديل الطرق وشبكات الكهرباء وغيرها. - ولا يمكن الانتهاء منها قبل 10 سنوات بتكلفة مالية لا تقل عن 350 مليار جنيه.


كيف يتم التعامل مع أهالي المناطق العشوائية ؟

في البداية كنا نواجه صعوبة في التعامل مع سكان المنطقة، فكانوا يرفضون التخلي عن منازلهم الآيلة للسقوط، وذلك لعدم ثقتهم في كلام الحكومة، ولكن مع مرور الوقت وإثبات مصداقية الحكومة أصبح الأهالي يتهافتون للتنقل إلى مكان جديد يصلح للمعيشة. - نقدم للأهالي تعويض عن منازلهم ويتمثل في إعداد أماكن أخرى لهم، أو دفع قيمة إيجارية للسكن في مكان أخر مثل أهالي منطقة "تل العقارب".




ما هي المشروعات السكنية التي يعمل عليها الصندوق في الوقت الحالي؟

هناك مشروع "الخيالة" في مصر القديمة، ويتم تنفيذ 2500 وحدة سكنية، تعمل على تنفيذه إدارة الاشغال العسكرية، ومن المقرر الانتهاء منه قبل نهاية العام الجاري، بالإضافة إلى مشروع "المحروسة"، وفيه 4700 وحدة، وتم الانتهاء منه وسيتم تسكين الأسر خلال الشهر القادم، و مشروع "معا" يحتوي على 4500 وحدة وتم الانتهاء من 1300 وحدة، ويتم الانتهاء منه خلال شهر أغسطس المقبل.


كيف يتم تصميم المشروعات السكنية ؟

نلجأ في تصميم المشروعات على طبيعة الأهالي، فكل مكان له تصميم مختلف تماما عن الأخر، فنعتمد على طبيعة الأهالي الأجتماعية والنفسية والبيئية، فنوفر في المشروعات جميع الخدمات التي يحتاجها الأهالي مثل "الكمباوند".


ما أخر التطويرات في منطقة ماسبيرو؟

ما حدث في منطقة ماسبيرو خلال الشهرين الماضيين لم يحدث خلال 40 عاما مضوا، حيث أنه تم الانتهاء من 99.5% من أعمال إخلاء الأهالي، و93% من أعمال الإزالة وجاري العمل في الباقي، وتحتوي المنطقة على 4500 وحدة سكنية.


متى يتم الانتهاء من مشروع الأسمرات ؟

سيتم الانتهاءمن المرحلة الثالة والنهائية من مشروع الأسمرات خلال الشهر المقبل، وفيه 7400 وحدة سكنية، وسيتم فرشها بالتوالي مع أعمال الانتهاء.



وما رأيك في مظاهرات أهالي الأسمرات بسبب القيمة الإيجارية للوحدات السكنية؟

هناك استياء شديد مما فعله أهالي منطقة الأسمرات، حيث أنهم يعرفون الناس قبل السكن أنهم سيدفعون 300 جنيه كقيمة إيجارية، وهذه الأموال لأعمال الصيانة لمنع انهيار المكان، وليست للدولة، فمشروع الأسمرات تكلفت أعماله حوالي 10 مليار جنيه.


كم تبلغ قيمة تكلفة تطوير المناطق غير الأمنة؟

التكلفة المبدئية كانت 17 مليار جنيه لكن عقب ارتفاع الدولار، وقد تصل إلى حوالي 19 مليار، ولكننا انتهجنا بعض الطرق للانتهاء من المشروعات بجودة عالية وتكلفة قليلة.


ما هو مصدر تمويل مشروعات تطوير المناطق العشوائية؟

في بداية عمل الصندوق كان تمويل المشروعات يأتي من الميزانية العامة للدولة، ولكن العام الماضي الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر أن يكون التمويل من فائض هيئة المجتمعات العمرانية.


كيف يتم استغلال المناطق التي يتم هدمها؟

في حالة المناطق التي يوجد فيها انهيارات الجبالية ، فلا يمكن استغلالها لأنها تنتهي من على الخريطة المصرية، ولكن الأماكن الأخرى يتم استغلالها في إنشاء خدمات للمواطنين مل مستشفيات ومدارس ومناطق ترفيهية.


ما هي أخر توجيهات الرئيس السيسي للصندوق؟

الرئيس أمرنا بفرش جميع المشروعات التي سيتم تنفيذها، وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة الإنتاج الحربي، وبتمويل من الجمعيات الاهلية، وسيكون تحت إشراف الصندوق.


وأخيرًا.. هل هناك أهالي يتاجرون في الوحدات السكنية؟

بالفعل فهناك أهالي لا يستحقون الوحدات السكنية، ويغيرون نشاط وحدتهم السكنية، يقومون بتأجيرها أو بيعها، وسوف يتم التعامل معهم بسحب وحداتهم من قبل المحافظة.


حوار مصر سكن السيسي مشروعات تنمية عشوائيات

  أهم الأخبار  

اليوم.. نظر أولى جلسات محاكمة المتهمين بـ"تفجير جسر السويس"

اليوم.. "الجنايات" تنظر محاكمة بديع وآخرين في فض اعتصام رابعة

استقرار أسعار الحديد اليوم في الأسواق المحلية

208 سفينة عبرت مجرى قناة السويس خلال 4 أيام

الجيش الليبي يشن غارات عنيفة على أوكار الإرهابيين بدرنة

اليوم.. انطلاق حملة تنظيم الأسرة بجميع المحافظات

 عدد المشاهدات: 889

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة