الـ«إكسبير» كابوس يطارد الصيادلة.. «شعبة الدواء»: تقاعس الشركات سبب الأزمة.. وعضو النقابة: سحب العضوية وحملات المقاطعة الحل
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

الـ«إكسبير» كابوس يطارد الصيادلة.. «شعبة الدواء»: تقاعس الشركات سبب الأزمة.. وعضو النقابة: سحب العضوية وحملات المقاطعة الحل


اضيف بتاريخ : 07/05/2018 الساعة : 10:29:28

أرشيفية
ريهام فوزى

 شهد العام الماضى اتفاقية وزارة الصحة بفرض عقوبات على شركات الأدوية التى تمتنع عن تسلم الأدوية المنتهية الصلاحية من الصيدليات، والتى قضت بسحب جميع الـ"إكسبير"من السوق دون شرط أو قيد خلال عام.

 

وبعد وجود أزمات عديدة من تجاهل شركات الأدوية لما ذُكر بالإتفاقية، تقدم النائب خالد عبد المولى، عضو مجلس النواب، بسؤال لرئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، لتوجيهه لوزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لحل أزمة الأدوية منتهية الصلاحية، مطالبًا بضرورة توضيح الحكومة لموقفها بشأن إلزام شركات الأدوية بقبول المرتجعات من الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات لفترة ثانية.

 

 

ورصدت «بوابة العاصمة»، آراء بعض الصيادلة فيما حدث من تلاعب نتيجة تجاهل شركات الأدوية استرجاع منتجاتها عند انتهاء الصلاحية المحددة لها، وما تقوم به نقابة الصيادلة لحل أزمة الإكسبير.

 

 

"مخازن مجهولة المصدر"

فى البداية قال الدكتورعادل بحيرى، صيدلى، أن بعض الشركات الدوائية تقوم بأخذ الأدوية المنتهية الصلاحية عبر فواتير لها، عقب انتهاء المدة الزمنية للإتفاقية.

 

وأضاف بحيرى، فى تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة"، أن الإتفاقية تقوم على خفض تسعيرة الدواء من قيمته الأساسية والتى قد تصل إلى 10 آلاف جنيه، الأمر الذى يسبب خسارة كبيرة لأصحاب الصيدليات.

 

وأوضح أن سبب استغلال أصحاب الصيدليات للأدوية يرجع لتجاهل الشركات للإتفاقية المنعقدة بين وزارة الصحة والشركات، بشأن استلام الأدوية المنتهية الصلاحية، وتجنبًا للخسارة تقوم الصيدليات بإستبدال الـ"إكسبير" بأدوية جديدة من المخازن الدوائية المجهولة المصدر.

 

 

"إخلاء المسئولية"

فيما قالت ندى عبد المقصود، دكتورة صيدلانية، إن التعامل مع الأدوية المنتهية الصلاحية يأتى بأساليب محددة.

وأوضحت عبد المقصود، فى تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة"، أن بعض الشركات تقوم باستبدال أدوية "اكسبير" محددة، وتخلى مسئولياتها عن أدوية آخرى، مؤكدًا أن التلاعب يأتى بداية من إخلاء الشركة لمنتجاتها.

 

وأضافت أن بعض الشركات مجهولة المصدر "تحت السلم" تقوم بعرض استبدال الأدوية المنتهية الصلاحية للصيدليات بأدوية آخرى ومنتجات الشعر، ويزداد الطلب بمنتجات الألبان، نظرًا لزيادة الإقبال عليها بعد رفض الشركات ارتجاع الألبان بشكل خاص.

 

 

"إعادة تدويرها"

ومن ناحيته أكد الدكتور على عوف، رئيس غرفة شعبة الدواء باتحاد الغرف التجارية، أن تقاعس شركات الأدوية الكبيرة في سحب الأدوية المنتهية الصلاحية، سبب استغلالها في الأسواق التجارية.

 

وأوضح عوف، في تصريح خاص لـ "بوابة العاصمة"، أن بعض الشركات تتقاعس في تطبيق اتفاقية وزارة الصحة باستلام الأدوية المنتهية الصلاحية، فتضطر الصيدليات إلى بيعها فى الأسواق التجارية، لتبدأ عملية إعادة تدويرها وبيعها من جديد، بدلًا من تشكيل لجنة لإعدامها.

 

 وأضاف أن هذا الأمر يعد كارثة جديدة من نوعها، لافتًا أن لها تأثير كبير على الكبد والكلى للمريض.

 

 

"حل الأزمة"

وفى سياق متصل أكد أحمد أبو طالب، الخبير الدوائي وعضو نقابة الصيادلة، أن نقابة الصيادلة فى محاولات جدية لتقديم طلب آخر لوزارة الصحة لمد فترة ثانية للإتفاقية المنعقدة بين وزارة الصحة والشركات، ولكن بإجراءات آخرى.

 

وأوضح أبو طالب، فى تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة"، أن إتفاقية وزارة الصحة فى العام الماضى بين شركات الأدوية وبين الصيادلة والتى قضت بسحب جميع الـ"إكسبير" من السوق دون شروط أو قيد، لم تنفذ على أرض الواقع.

 

وأشار إلى أن نقابة الصيادلة، تقوم بطلب مد الإتفاقية مرة ثانية ولكن بالضغط، فالإتفاقية تشتمل على سحب عضوية الشركات المتقاعسة عن مرتجعاتها الدوائية، بالإضافة إلى وجود حملات مقاطعة لبعض الشركات، فتبدأ فى تقليل المنتجات فلم يتم التحكم فيها مرة آخرى.

 

وأضاف أن "الاكسبير" هو الطريق الخلفى لغش الدواء، مؤكدًا أن نسبة إحتلال "الأدوية المغشوشة" فى الأسواق تبلغ  8% وقد تصل إلى 25%، مما يهدد حياه المواطنين.

 



الصلاحية الأدوية إعادة تدويرها​

  أهم الأخبار  

اليوم.. ريـال مدريد أمام إسبانيول بالدوري الإسباني

"الأرصاد": طقس اليوم مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة

الأمم المتحدة تتبنى قرارًا لتعزيز أداء قوات حفظ السلام

اليوم.. ليفربول يلتقي نظيره ساوثهامبتون في "البريميرليج"

محكمة إسرائيلية تمدد اعتقال جنديين بتهمة التحرش بفلسطينيات

مقاتلات التحالف تقصف معاقل الحوثيين في الحديدة غربي اليمن

 عدد المشاهدات: 355

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة