في المؤتمر الوطني الخامس.. الشباب يستعرضون رؤية الدولة المصرية للأربع سنوات القادمة.. الباز: التنمية القطاعية لها دور كبير في خفض معدلات البطالة.. وبربري: سيتم العمل على زيادة الانتاج
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

في المؤتمر الوطني الخامس.. الشباب يستعرضون رؤية الدولة المصرية للأربع سنوات القادمة.. الباز: التنمية القطاعية لها دور كبير في خفض معدلات البطالة.. وبربري: سيتم العمل على زيادة الانتاج


اضيف بتاريخ : 16/05/2018 الساعة : 4:29:44

المؤتمر الدوري الخامس للشباب
سمر عبد العزيز

انطلقت وقائع الجلسة الثانية "رؤية الدولة المصرية للأربع سنوات القادمة"، اليوم الأربعاء، من المؤتمر الدوري الخامس للشباب بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وتحدث عدد من الشباب خلال الجلسة، من خريجي البرنامج الرئاسي، وخبراء و باحثين اقتصادين.

 

وقالت ماهيناز الباز، الباحثة الاقتصادية وخريجة الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسي، خلال الجلسة، إن التنمية القطاعية لها دور كبير في تخفيض معدلات البطالة، خاصة في قطاعي الطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

وأكدت "الباز"، أن اكتشاف حقل ظهر خير كبير لمصر، وسينتج عنه نهضة حقيقية وسيساهم في توفير فرص العمل وتقليل نسبة البطالة، لافتة إلي أن الحكومة نجحت في رد مستحقات شركات البترول الأجنبية وهو ما انعكس على زيادة استثمارات قطاع البترول.

 

وأوضحت، أن الزيادة السكانية هي التحدي الأكبر الذي يواجه الدولة، فهناك فجوة بين الإنجازات والزيادة السكانية بسبب زيادة الاستهلاك، مشيرة إلي أن حجم الاستثمارات في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة زاد بنسبة 286% في العام المالي 2016/2017، مقارنة بالعام الأسبق.

 

ومن جانبه، أكد محمود بربرى، خريج الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسي، أن رؤية الدولة المصرية للسنوات الأربع المقبلة انطلقت عن طريق تقييم الاقتصاد المصرى خلال الفترة الماضية ووضعه بالنسبة للاقتصاد العالمى.

 

قال "بربرى" خلال جلسة "رؤية الدولة المصرية للسنوات الأربع المقبلة" ضمن جلسات المؤتمر الدورى الخامس للشباب، إن معدلات النمو بمصر كانت متقاربة مع الاقتصاد العالمى خلال السنوات العشر الأخيرة، ولكن بعد 2011 شهدت مصر تزايدًا فى أعداد البطالة، نتيجة الظروف السياسية والاقتصادية التى مرت بها البلاد، ما أثر بالتالى على تراجع معدل النمو المصرى بالنسبة للعالمى.

 

وأوضح، أن التضخم من أهم المشاكل التى واجهها الاقتصاد المصرى خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أنه سيتم العمل خلال الفترة المقبلة على خفض معدل التضخم، من خلال زيادة حجم الإنتاج.

 

كما أكدت سلمى سامح، خريجة الدفعة الثالثة من البرنامج الرئاسي، أن معدل النمو فى 2016 - 2017 وصل إلى 4.2%، والمستهدف فى 2020 أن يصل إلى 8.5%.

 

قالت "سامح"، إن الاستثمار من أكثر الأشياء التى تؤدى إلى النمو الاقتصادى، ولذلك فلابد من وضع سياسات استثمارية تشجع الشركات على إعادة استثمار أرباحها فى الاقتصاد مرة أخرى، لافتة إلي أن زيادة النمو الاقتصادى تؤدى إلى انخفاض البطالة.

 

وفي سياق متصل، أكدت الباحثة الاقتصادية سارة نبيل، أن أهمية التنمية العمرانية المتمثلة فى قطاع العقارات، تكمن فى أنه يعد المرآة التى تعكس الحياة الاقتصادية الحقيقية على مصر.

 

قالت "سارة"، إن من أهم الأهداف التى تعمل على تحقيقها الدولة خلال الفترة المقبلة فى قطاع العقارات، تحقيق التوازن بين العرض والطلب بالنسبة لوحدات الإسكان، ومكافحة العشوائيات للحد من الفساد ومعدلات الجريمة، وتطوير شبكة المرافق التأسيسية بالمدن الجديدة ومناطق العشوائيات بعد تطويرها، وضمان جودة الطرق، وتأكيد مشاركة جميع محافظات الجمهورية فى جنى ثمار الاستثمار فى قطاع التنمية العمرانية.

 

كما أفاد محمد سمير، المصرفى فى البنك الأهلى المصرى، أن قطاع الصناعات التحويلية مثل الورق، والخشب، والملابس من الناتج الإجمالى يساهم بنسبة 18% من الناتج المحلى، ويوظف 15% من العمالة.

 

قال "سمير"، إن الدولة تريد أن يكون "القطاع" ذا قدرة تنافسية خلال السنوات الأربع المقبلة، وتطمح أن يصل معدل النمو فيه إلى 10% خلال 2021/2020، ولذلك فلابد من زيادة عدد المصانع المهتمة بالصناعات التحويلية إلى 5 آلاف وحدة، وتشغيل 5 ملايين عامل، حتى يصل إجمالى الصادرات إلى 31 مليار دولار، بالإضافة إلى زيادة الاهتمام بالتعليم الفنى.

 



السيسي مؤتمر الشباب البنك الأهلي البرنامج الرئاسي

  أهم الأخبار  

عبور 158 سفينة للمجرى الملاحي بقناة السويس خلال 3 أيام

"الأرصاد": طقس اليوم حار على الوجه البحري والقاهرة

اليوم.. نظر محاكمة ميرهان حسين وضابطي الهرم

مقتل 12 مدنيا إثر هجوم مسلح شمال شرق مالي

اليوم.. بدء فعاليات الأسبوع الثاني للمصريين في الخارج بشرم الشيخ

مقتل مشتبه به وإصابة 3 من الشرطة الأمريكية بكانساس

 عدد المشاهدات: 218

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة