عام من المقاطعة.. نظام «الحمدين» يفتعل أزمة جديدة ويقاطع منتجات الرباعي العربي.. وخبراء: الدوحة تكتب شهادة وفاة اقتصادها بأيديها
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

عام من المقاطعة.. نظام «الحمدين» يفتعل أزمة جديدة ويقاطع منتجات الرباعي العربي.. وخبراء: الدوحة تكتب شهادة وفاة اقتصادها بأيديها


اضيف بتاريخ : 28/05/2018 الساعة : 8:06:59

صورة أرشيفية
أيه حسن

 

قبل أيام من مرور عام على الأزمة الخليجية التي توافق 5 يونيو المقبل، نظام الحمدين يخرج بقرار جديد يثير الجدل، فأعلنت قطر وقف استيراد قطر المنتجات من الرباعي العربي، حيث أمرت وزارة الاقتصاد القطرية، كل المتاجر والمحلات في البلاد بأن تزيل كل البضائع والمنتجات المستوردة من البــلدان الأربعة.

 

وكشــفت الوزارة أن القرار دخل حيز التنفيذ، فور صدوره وسيعقبه قيام مفتشي الوحدات الإدارية التابعة لقطاع شؤون المستهلك بالوزارة بالمرور على كل منافذ البيع والمجمعات الاستهلاكية العاملة بالدولة للتأكد من إزالة ورفع البضائع المذكورة، مشيرة إلى أن القرار يتعلق بحماية سلامة المستهلك.

 

إصرار لموقف الدوحة المُعادي

 

أكد أيمن سيد، أستاذ العلوم السياسية، أن إعلان قطر وقف استيراد المنتجات من الرباعي العربي، حيلة جديدة لإظهار الأزمة الخليجية على الساحة الدولية مع اقتراب مرور عام عليها، وتظهر للعالم أنها دولة صاحبة قرار.

 

وأوضح أن قطر لا تعتبر دولة ذات مساحة كبيرة على الخريطة، حتى تتخذ قرار بمنع منتجات دول كبيرة مثل مصر والسعودية والبحرين والإمارات، حيث أنه حجم استهلاكها قليل مقارنة بغيرها من الدول.

 

وأردف أن هذا القرار يعد رسالة للرباعي العربي بإصرار قطر على موقفها المعادي وأنها لن تقبل على حل الأزمة.

 


قطر الأكثر ضررا  

 

وقال مختار الشريف، أستاذ اقتصاد، إن قرار الدوحة بوقف استيراد المنتجات من الرباعي العربي لن يؤثر على أي من هذه الدولة، وأنها الأكثر ضررا.

 

وأشار إلى أن قطر دولة غير منتجة وكانت تعتمد على المنتجات السعودية في أسوقها التي تشكّل 80% من الواردات، مضيفا أنها بذلك ستلجأ إلى استيراد منتجات من دول أخرى على مسافات بعيدة بتكلفة نقل وجمارك أعلى، على عكس تكلفة النقل البري من دول الرباعي العربي الرخيصة.

 

وأوضح أن ذلك سيساهم في أزمة اقتصادية جديدة لدى نظام الحمدين، حيث أن القرار سيتسبب في زيادة الأسعار وارتفاع التضخم.

 


تكتب شهادة وفاة للاقتصاد القطري

 

وأكد خالد الشافعي، خبير اقتصادي، أن قطر تعاني من تدهور في الاقتصاد منذ الأزمة الخليجية مع الرباعي العربي.

 

وأضاف أن وقف الدوحة استيراد المنتجات من دول الرباعي العربي، قرار ذات مغزى سياسي، خاصة أنه جاء بالتزامن مع الذكرى السنوية للأزمة، لافتا إلى أنها بذلك تكتب شهادة وفاة اقتصادها بيدها.

 

وتابع أن قطر لا تملك هيكل انتاجي لا يستطيع توفير بدائل لمنتجات دول الرباعي العربي، سوى باستبدالها من دول أجنبية بأسعار أغلى.

 

 


مصر قطر مقاطعة منتجات الدول العربية

  أهم الأخبار  

اليوم.. ريـال مدريد أمام إسبانيول بالدوري الإسباني

"الأرصاد": طقس اليوم مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة

الأمم المتحدة تتبنى قرارًا لتعزيز أداء قوات حفظ السلام

اليوم.. ليفربول يلتقي نظيره ساوثهامبتون في "البريميرليج"

محكمة إسرائيلية تمدد اعتقال جنديين بتهمة التحرش بفلسطينيات

مقاتلات التحالف تقصف معاقل الحوثيين في الحديدة غربي اليمن

 عدد المشاهدات: 1838

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة