احتفالا بعيدها القومي.. القاهرة تُسطر مرحلة جديدة في التاريخ .. عودة «باريس الشرق».. مشروعات جاهزة للافتتاح و تطورات في «النقل العام» وتطبيق منظومة نظافة جديدة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

احتفالا بعيدها القومي.. القاهرة تُسطر مرحلة جديدة في التاريخ .. عودة «باريس الشرق».. مشروعات جاهزة للافتتاح و تطورات في «النقل العام» وتطبيق منظومة نظافة جديدة


اضيف بتاريخ : 06/07/2018 الساعة : 3:50:29

أرشيفية
أيه حسن

"القاهرة" أكثر المدن تنوعاً ثقافياً وحضارياً، حيث شهدت العديد من الحقب التاريخية المختلفة على مر العصور، وتوجد فيها العديد من المعالم القديمة والحديثة، فأصبحت متحفاً مفتوحاً يضم آثاراً فرعونية ويونانية ورومانية وقبطية وإسلامية.

 

وتحتفل محافظة القاهرة بعيدها  القومي، اليوم الجمعة، والذي يوافق السادس من يوليو كل عام بالتزامن مع إنشاء العاصمة في عهد الخليفة الفاطمى عام 969 م.

 

شيدت القاهرة منذ 1048 عام على يد القائد جوهر الصقلى مع بداية الفتح الفاطمى لمصر، ولكنها شهدت ثورة فى مجال التخطيط العمرانى مع بداية حكم محمد على باشا، إلى أن شيد الخديوى إسماعيل القاهرة الخديوية ليعيد إليها جمالها وتحويلها إلى "باريس الشرق"، وبجانب التطورات التي شهدتها المناطق الأثرية بالقاهرة، شهدت جميع القطاعات من نقل ونظافة ومناطق عشوائية تطورا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة.

 

مشروعات في العاصمة

 

أعلن المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أن هناك عددًا من المشروعات جاهزة للافتتاح أبرزها مشروع المحروسة 1 السكني وتطوير كوبرى الجلاء وموقف السلام وجراج روكسى وعدد من الأسواق الحضارية الجديدة.

 

وجاري العمل على تطوير 69 شارعًا رئيسيًا وميدانًا أبرزها شارع عباس العقاد وكوبرى الجلاء وتطوير ميدان وكوبرى السيدة عائشة، وإحياء مسار العائلة المقدسة بالقاهرة وتطوير كوبرى المطرية وتطوير كوبرى شمال طرة بجنوب القاهرة.

 

جاري تطوير 27 مستشفى على مستوى العاصمة، إضافة إلى تطوير الخدمة الصحية فى 13 مستشفى و 14 مركزا طبيا.

 

 تم الانتهاء من تطوير مجموعة من الأماكن التراثية، تضمنت العقارات الواقعة بنطاق القاهرة الخديوية، وترميم قصر الأميرة خديجة علاوة على تطوير ممر بهلر، ومنطقة البورصة وشارع الشريفين بوسط البلد.

 

تم إنشاء 18 مدرسة جديدة خلال العام المنقضى، وجار العمل على إنشاء 47 مدرسة أخرى جديدة، بالإضافة إلى تطوير 119 مدرسة أخرى بينها 16 مدرسة أخرى جاهزة للافتتاح.

 

المحافظة استعانت باستشارى متخصص، ووضع تصور كامل للمدينة التى سيتم انشاؤها لصناعة الرخام بالمنطقة ، مؤكدًا أنه سيتم إنشاء مصنعين لاستغلال مخلفات الرخام، التى تدخل فى عدة صناعات.

 

تم الانتهاء من هدم مثلث ماسبيرو بالكامل ، وجار العمل على تخطيط المنطقة بشكل شامل.

 

القاهرة الخديوية

 

تم الانتهاء من أولى مراحل مشروع القاهرة الخديوية في مايو 2015 بتكلفة وصلت 15 مليون جنيه تم جمعها بالتبرعات البنكية ومؤسسات وهيئات المجتمع المدني، والمرحلة الثانية تولت تطوير شوارع قصر النيل وطلعت حرب و26 يوليو وعبد الخالق ثروت وشريف وميادين رمسيس وعرابى وعابدين والتحرير بتكلفة بلغت 75 مليون جنيه، وتم تطوير فيها 100 عقار فضلًا عن الشوارع والميادين.

 

وجاري العمل حاليا  على تجديد منطقة محيط البورصة وهدى شعراوي بتكلفة وصلت حتى الآن 10 ملايين جنيه جار بها استكمال عقارات البورصة المتميزة على أن يجمع 50 مليون جنيه لشارع هدى شعراوي لاستكمال المرحلة.

 

النقل العام بالمحافظة

 

شهدت هيئة النقل العام بالعاصمة، تطويرا ضخما خلال السنوات القليلة الماضية لم تشهده منذ عقود طويلة.

 

تم تدعيم أسطول الهيئة بـ 90 أتوبيس جديدا بتكلفة 100 مليون جنيه، كما تم استلام 12 أتوبيس بدورين كدفعة أولى من إجمالى 40 أتوبيس.

 

وتم التعاقد على شراء 300 أتوبيس تعمل بالغاز الطبيعى و12 أتوبيس خدمة شاقة، علاوة على 150 مينى باص جديدا.

 

منظومة النظافة الجديدة

 

تم تطبيق منظومة النظافة الجديدة فى 10 أحياء، ومن المقرر أن يتم تعميمها تباعا في باقي الأحياء فور انتهاء عقود الشركات الأجنبية.

 

كما اعلن محافظ القاهرة، أن أجهزة المحافظة تمكنت بالتنسيق مع شركة المياه من توفير ربع مليون متر مكعب من المياه المهدرة بالقاهرة وكان يهدر ما يقرب من مليون متر يوميا، مشيرا الى ان المحافظة تسعى من خلال أجهزتها لمنع إهدار المياه بكل أشكاله.

 

التعاون مع منظمات المجتمع المدني والمهتمين بالعمل الاجتماعى بنطاق الحى لتنفيذ مبادرات عملية لرفع مستوى النظافة، مشيرًا إلى أن تلك الخطوة ستنشط مبادرة "خليك زى آدم" بعدد من الأحياء من جديد.

 

تم الاتفاق مع مديرية النقل لوضع أليات تنفيذ مبادرة الرصيف حق للمشاة وذلك من خلال وضع مواصفات للأرصفة سيتم تعميمها بجميع الأحياء وسيتم إشراك المواطن فى تنفيذها وتشمل المبادرة إخلاء الأرصفة من الإشغالات والمخالفات، وتأهيلها لتكون مناسبة للمواطنين.

 

سيتم عمل مسار معزول للدراجات بشوارع رمسيس والجمهورية وقصر النيل و26 يوليو وميدان التحرير بدلًا من ساحات الانتظار التي ستقتصر على الجراجات المنتشرة في القاهرة.

 


القاهرة العيد القومي احتفال النقل العام مظاهر

  أهم الأخبار  

عاجل.. إطلاق نار في مدينة تورونتو الكندية وأنباء عن سقوط جرحى

غدًا.. مجلس النواب يناقش تطبيق منظومة الكارت الذكي

للمرة الرابعة.. هزة أرضية بقوة 5.8 درجة تضرب إيران

الرئيس الصيني يزور رواندا لتعزيز العلاقات المشتركة

تفاصيل أول حالة انتحار بسبب "الحوت الأزرق" فى اليمن

الحرائق تلتهم الغابات في لاتفيا.. وخبراء يحذرون من تفاقم الأوضاع

 عدد المشاهدات: 197

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة