وزارة الري تفتتح ثلاث مشروعات لحماية جنوب سيناء من السيول.. خبير موارد مائية: لها مردود زراعي واقتصادي وتحمي القري السياحية.. و«المتحدث باسم الري»: نسعى لحماية الأرواح واقامة حياة بالمحافظة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

وزارة الري تفتتح ثلاث مشروعات لحماية جنوب سيناء من السيول.. خبير موارد مائية: لها مردود زراعي واقتصادي وتحمي القري السياحية.. و«المتحدث باسم الري»: نسعى لحماية الأرواح واقامة حياة بالمحافظة


اضيف بتاريخ : 08/07/2018 الساعة : 7:48:20

أرشيفية

مارينا عادل

تهتم وزارة الري والموارد المائية، بتطوير والاهتمام بمنطقة جنوب سيناء، فافتتح اليوم الأحد، الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، عددًا من المشروعات بجنوب سيناء، بمدن نويبع وسانت كاترين.

 

وتتمثل أهم المشروعات التي افتتحها وزير الري اليوم في الأتي:

 

 ـ سد وادي الاسباعية بسعة تخزينية تصل إلى 100 ألف م3 بتكلفة 5.5 مليون جنيه، ويعمل على حماية المنطقة من أخطار السيول، وحماية طريق سانت كاترين الرئيسي والمباني والمنشآت الحيوية.

 

ـ بحيرة رقم 2 بوادي الشيخ التابع لمدينة سانت كاترين، تصل تكلفتها إلى 8.5 مليون جنيه.

 

ـ حاجز الصاعدة البيضاء بمدينة نويبع بتكلفة تصل إلى 5 ملايين و435 ألف جنيه.

 

وفيما يلي سنتعرف علي اراء خبراء الري والموارد المائية في هذة المشروعات واهميتها لأهل جنوب سيناء 

 

 

حماية القرى السياحية من السيول

قال الدكتور أحمد فوزي، الخبير المائي بالأمم المتحدة، إن الهدف الرئيسي من المشروعات التي يفتتحها وزير الموارد المائية والري في جنوب سيناء، حماية المنشآت الهندسية مثل القرى السياحية والتجمعات السكنية من أخطار السيول التي تهدد المنطقة باستمرار.

 

 وأشار فوزي، في تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة"، إلى أنه يمكن الاستفادة من هذه المشروعات في مجال  تخزين مياه السيول، والزراعة, وبالتالي يساهم في توفير جزء من الغذاء والمياه لسكان جنوب سيناء، وأيضاً تعمل على توطين التجمعات البدوية المنتشرة هناك.

 

 

مشروعات لها مردود زراعي واقتصادي

ومن جانبه، أشاد النائب رائف تمراز، عضو لجنة الزراعة و الري بالبرلمان، بمجهودات وزارة الري والموارد المائية المبذولة في جنوب سيناء، مؤكداً أن لهذه المجهودات مردود زراعي و اقتصادي كبير .

 

وقال تمراز، في تصريحات خاصة لـ "بوابة العاصمة" إن تشييد مشروعات مثل سد وادي الاسباعية بسعة تخزينية تصل إلى 100 ألف م3، تعتبر خطوة مهمة في حماية منطقة سانت كاترين من السيول، وايضاً تساعد في توفير مياه يمكن استخدامها في زيادة الاستصلاح الزراعي .

 

وأضاف، أن تشييد مشروعات للري وحماية المناطق السكانية في جنوب سيناء بميزانية ضخمة تتمثل في 18 مليون جنية، تدل علي أن مصر لديها اقتصاد قوي وبالتالي يساهم في تحسين صورة مصر في الخارج، وايضاً تبعث برسالة طمأنينة لأهالي جنوب سيناء بأن الحكومة تعمل علي حمايته من اخطار السيول المحتملة.

 

تسعي الوزارة لحماية الارواح واقامة حياة بالمحافظة

وفي السياق ذاته، قال الدكتور حسام الإمام المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، إن محافظة جنوب سيناء لها أهمية خاصة لدي وزارة الري والموارد المائية، نظراً لتعرضها للسيول بشكل مستمر.

 

وأشار حسام إلي أن المشروعات التي افتتحها اليوم وزير الري في جنوب سيناء، ليس فقط للحماية من اخطار السيول ولكن لحماية الأرواح، والحياة، ولحفظ المنشأت الحيوية والسكنية في المنطقة، وايضاً لشحن خزانات المياة الجوفية والاستفادة من المياة و توفيرها لاهالي المنطقة من البدو، وللقيام بالزراعات المختلفة، فبالتالي تسعي الوزارة لحماية الارواح واقامة حياة بالمحافظة.

 

 



الري سيناء سيول مشروعات اقامة بوابة العاصمة

  أهم الأخبار  

اليوم.. مجلس الوزراء يعقد اجتماعا لمناقشة الأداء الاقتصادي

اليوم.. نظر محاكمة المتهمين بـ"تفجير أبراج الضغط العالي"

اليوم.. مجلس النواب يبحث ترتيبات ملتقى سانت كاترين للسلام العالمي

"الأرصاد": طقس اليوم مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة

رئيس وزراء ماليزيا السابق يمثل أمام محكمة في تهم فساد

مقتل 6 أشخاص جراء الأمطار الغزيرة في شمال موريتانيا

 عدد المشاهدات: 390

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة