«المرور الجديد» «تنظيم الفتوى العامة» أبرز قوانين دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب.. وسياسيون: يهدف لإصلاح الوطن والمواطن.. ويقوم بدوره كهيئة تشريعية ورقابية ويحقق مصلحة الشعب
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«المرور الجديد» «تنظيم الفتوى العامة» أبرز قوانين دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب.. وسياسيون: يهدف لإصلاح الوطن والمواطن.. ويقوم بدوره كهيئة تشريعية ورقابية ويحقق مصلحة الشعب


اضيف بتاريخ : 10/07/2018 الساعة : 3:58:30

أرشيفية
هاجر مختار

شهد دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب إصدار عدد من القوانين والتشريعات، والتي تهدف لاستكمال مسيرة التنمية والتطوير، من المتوقع أن يشهد الأسبوع المقبل فض دور الانعقاد الحالي لمجلس النواب ضمن الفصل التشريعى الأول، عقب انتهاء البرلمان من إجراءات مناقشة برنامج حكومة المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، ومنحها ثقة الأغلبية.


وفي ذلك التقرير نرصد أبرز القوانين، التي أصدرها مجلس النواب خلال دور الانعقاد الحالي.


قانون تنظيم النقل البري..

وأصدر مجلس النواب خلال دور الإنعقاد الحالي قانون تنظيم النقل البري، والذي استخدام التكنولوجيا فى تنظيم وسائل النقل، من بينها شركتا أوبر وكريم.


عربات الطعام المتنقلة..

على مشروع القانون المقدم من النائب محمد على يوسف رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة، وأكثر من 60 نائبا آخرين، بشأن تنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة "عربات الأكل".


ونص القانون على منح التصريح لعربات المأكولات لإشغال الطرق العامة لمدة سنة وبرسم لا يتجاوز 20 ألف جنيه

قانون تنظيم الفتوى العامة..


وافق مجلس النواب على قانون تنظيم الفتوى العامة، وينص القانون على: يحظر بأى صورة التصدى للفتوى العامة إلا إذا كانت صادرة من هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أو دار الإفتاء المصرية أو مجمع البحوث الإسلامية أو الإدارة العامة للفتوى بوزارة الأوقاف، ومن هو مرخص له بذلك من الجهات المذكورة، ووفقًا للإجراءات التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون".


حماية المستهلك..

أصدر مجلس النواب قانون حماية المستهلك والذي يتضمن إلزام المورد بإعلام المستهلك عن كافة البيانات الخاصة بالمنتج، من حيث الثمن والمصدر وأى بيانات تحددها اللائحة التنفيذية وأن يلتزم المورد بأن تكون الإعلانات الخاصة بالمنتج باللغة العربية وواضحة.


"المزايدات والمناقصات"

وافق البرلمان على مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم المناقصات والمزايدات، بالإشتراك مع هيئات مكاتب لجان الشئون الاقتصادية والإدارة المحلية والإسكان والمرافق العامة والتعمير والزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية والشئون الدستورية والتشريعية.


الجرائم الإلكترونية..

وافق مجلس النواب على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن مكافحة جرائم تقنيات المعلومات، ويعرف إعلاميا بقانون "مكافحة جرائم الإنترنت".


ويُعد القانون الجديد الأول من نوعه في مصر في مجال مكافحة الجريمة الإلكترونية، ويُنتظر التصديق عليه من قبل رئيس الجمهورية كي يصبح ساريا ويَنص القانون على فرض عقوبات تصل إلى السجن، ولغرامة مالية قد تصل إلى خمسة ملايين جنيه مصري، ضد مستخدمي الإنترنت والشركات مقدمة الخدمة في حال مخالفة أحكام هذا القانون.


ويكلف القانون رئيس المحكمة الجنائية المختصة بإصدار أوامر "بضبط أو سحب أو جمع أو التحفظ على البيانات والمعلومات أو أنظمة المعلومات، وتتبعها في أي مكان، أو نظام، أو برنامج، أو دعامة إلكترونية، أو حاسب تكون موجودة فيه، ويتم تسليمها للجهة المنفذة للأمر، في حال كان لذلك فائدة في اثبات ارتكاب جريمة تستلزم العقوبة بمقتضى أحكام هذا القانون".


قانون المرور الجديد..

كما أصدر مجلس النواب قانون المرور الجديد 2018 مشتملا على القواعد الأساسية للسلامة التي تضمن الأمان للفرد والمجتمع، وينص القانون على أن يكون لكل سائق 30 نقطة، ويتم الخصم من هذه النقاط مع كل مخالفة، ويكون حسب نوع المخالفة من شرائح خمسة من أنواع المخالفات.


ويصل مبلغ غرامة السير بمواد محظورة فى القانون الجديد من 200 إلى 5000 جنيه، ومبلغ غرامة التعدي على أحد رجال المرور من 300 إلى 1500 جنيه، مبلغ غرامة مخالفة رجل المرور من 500 وحتى 1000 جنيه.


مبلغ غرامة ترك السيارة في الطريق معطلة دون أن يقوم قائدها بالإبلاغ عن العطل من 200 إلى 2000 جنيه، مبلغ الغرامة في تعطيل حركة المرور من 500 وحتى 2000 جنيه.


مشروع قانون زيادة الأجور والعلاوات..

ووافقت علي القانون لجنة القوى العاملة بالبرلمان، خلال اجتماعها الأخير، برئاسة النائب جبالى المراغى، على مشروع القانون المقدم من الحكومة، بمنح علاوة خاصة وعلاوة استثنائية للموظفين والعاملين بالدولة، وذلك بحضور وزير المالية عمرو الجارحى، ووزير قطاع الأعمال.


- أن يكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة الدورية المستحقة للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 المستحقة فى 1/7/2018 طبقا للمادة 7 منه، مبلغ 65 جنيها شهريا.


- يمنح العاملون بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 اعتبارا من أول يوليو سنة 2018 علاوة خاصة بنسبة 10% من الأجر الأساسى لكل منهم فى 30/6/2018 .


- العلاوة الاستثنائية ستكون 150 جنيها شهريا للدرجات المالية الأولى والثانية والثالثة

- تكون العلاوة الاستثنائية بواقع 140جنيها للدرجات المالية مدير عام فما فوقها، أو ما يعادل كل منها.


الموازنة العامة للدولة..

وافق مجلس النواب نهائيًا، برئاسة الدكتور على عبدالعال، على مشروع قانون ربط الموازنة العامة للدولة والجداول والملاحق الملحقة بها للسنة المالية ٢٠١٨/ ٢٠١٩، والموافقة على جميع الأبواب والتأشيرات العامة.


وبلغت قيمة الموازنة العامة للدولة تريليون و٧٢٤ مليار جنيه موزعة على ٣ مكونات رئيسية هى المصروفات وتبلغ تريليونا و٤٢٤ مليار جنيه منها ٢٧٠ مليارا و٩٠ مليون جنيه للأجور وتعويضات العاملين وبلغ رقم الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية ٣٣٢ مليار و٢٩١

مليون جنيه وبلغت الفوائد ٥٤١ مليار جنيه وشراء السلع والخدمات ٦٠ مليار جنيه


وأوضح الخبراء السياسيون أن مجلس النواب حقق نجاحًا ملحوظًا خلال دور الإنعقاد الحالي.


البرلمان الحالي يهدف لإصلاح الوطن والمواطن ويبتعد عن «الشو الإعلامي»

أشاد أحمد فؤاد أنور، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، بأداء مجلس النواب خلال الفترة الماضية، لافتًا إلى أن دور الانعقاد الحالي شهد إصدار العديد من القوانين التي تهدف لمصلحة المواطن.


وأوضح "أنور" خلال تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة" أن مجلس النواب مر بمرحلتين الأولي عقب اختياره لتمثيل الشعب فكان لزامًا عليه أن يعتمد قرارت رئيس الجمهورية التي أصدرها.


وأضاف، أن المرحلة الثانية إصدار المجلس للقوانين التي تنظم سير العمل كقانون الخدمة المدنية الذي يحقق مصالح عديدة للمواطنين، مشيرًا إلى أن البرلمان قطع مسافة كبيرة في مشوار الإصلاح الاقتصادي، حيث أصدر العديد من القوانين التي تشجع الاقتصاد والمستثمرين.


وأكد عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، على أن البرلمان الحالي يختلف عمن سبقوه فهو يهدف للعمل والتطوير وتحقيق مصلحة المواطن والدولة، مضيفًا أن أعضاء مجالس النواب السابقة كان شغلهم الشاغل هو الظهور الإعلامي فقط.


مجلس النواب يقوم بدوره كهيئة تشريعية ورقابية ويحقق مصلحة الشعب

وفي سياق متصل قال عبدالخبير عطا، أستاذ السياسة بجامعة أسيوط، أن مجلس النواب يختص بثلاث وظائف رئيسية وهي الوظيفة التشريعية، الرقابية، وإقرار الميزانية والحساب الختامي للدولة.


وأوضح "عطا" خلال تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة" أن مجلس النواب أصدر العديد من القوانين التي تهدف للإرتقاء بالدولة والمواطن سويًا.


وأشار أستاذ السياسة إلى أن البرلمان قام بدوره كهيئة رقابية حيث تقدم بالعديد من طلبات الإحاطة لمواجهة الفساد والأخطاء.


وأعرب عن آمله في أن يشهد دور الانعقاد المقبل المزيد من العمل لاستكمال مسيرة الإصلاح التي بدأت منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي



البرلمان مجلس النواب قوانين تشريعات دور الانعقاد الحالي تقييم

  أهم الأخبار  

"الأرصاد": طقس اليوم مائل للحرارة على الوجه البحرى والقاهرة

118 سفينة عبرت مجرى قناة السويس خلال يومين

القوات الفرنسية تلاحق الرجل الثاني في "داعش الصحراء"

مقتل وإصابة 6 أشخاص خلال تظاهرة للمعارضة في نيكاراجوا

زعيم كوريا الجنوبية يلتقي ترامب اليوم في نيويورك

مصر تشارك اليوم في المنتدى الإقليمي للزراعة الذكية بالخرطوم

 عدد المشاهدات: 188

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة