رئيس المهرجان القومي للمسرح: فعاليات متنوعة تشهدها الدورة الـ11
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
   الفن  

رئيس المهرجان القومي للمسرح: فعاليات متنوعة تشهدها الدورة الـ11


اضيف بتاريخ : 12/07/2018 الساعة : 4:14:15

حسن عطية، رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري
أ.ش.أ

قال الدكتور حسن عطية، رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، إن الدورة الحادية عشرة التي تحمل اسم "الكاتب محمود دياب"، وتقام خلال الفترة من 19 يوليو إلى الثاني من أغسطس المقبل، ستشهد العديد من الأنشطة والفعاليات المتنوعة، من بينها إقامة نحو 37 عرضا مسرحيا على مختلف مسارح القاهرة، مشيدا بالجهد الكبير الذي بذلته اللجنة العليا للمهرجان واهتمامها بكافة التفاصيل من أجل نجاح دورة المهرجان هذا العام.


وأضاف الدكتور حسن عطية، خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي تم عقده، اليوم الخميس، بالمجلس الأعلى للثقافة للإعلان عن تفاصيل الدورة الحادية عشر، بحضور نخبة من كبار فناني المسرح المصري من بينهم الفنانة سميرة عبدالعزيز، والدكتور أحمد حلاوة، والفنانة سميرة محسن، إن دورة المهرجان هذا العام ستشهد تكريم عدد من رموز الفن، هم كل من المخرج جلال الشرقاوي، والفنانة سميرة محسن، واسم الناقد الراحل محمد الرفاعي، والكاتب المسرحي محمد أبو العلا السلاموني، وفنان السينوغرافيا حسين العزبي، والدكتور حسين عبدالقادر مؤسس فرقة "الغد" للعروض التجريبية، والكاتب محمود دياب.


وأشار إلى أن المهرجان سيتضمن لأول مرة إقامة 6 عروض مسرحية للطفل، وذلك في إطار حرص إدارة المهرجان على دعم لون مسرحي مهم في كل دورة من دوراته.


ولفت إلى أن المهرجان يتضمن إقامة الملتقى الفكري ضمن فعالياته، والذي يتضمن عقد مجموعة من الندوات بمشاركة نقاد وباحثين وينقسم لأربعة محاور هي:"مسرح دياب"، "محور ثبات المسرحية الجديدة"، "مسرح الطفل بين الواقع والمجهول"، و"المسرح السوداني" بمشاركة مجموعة من الباحثين والفنانين السودانيين.


من جانبه، أكد الفنان إسماعيل مختار مدير المهرجان القومي للمسرح ورئيس الإدارة المركزية للبيت الفني للمسرح، أن المهرجان يستهدف دعم الحركة المسرحية بشكل قوي من خلال تكاتف جميع القائمين على الحركة المسرحية من أجل تصعيد المبدعين واستغلال الطاقات الشابة الواعدة ومنحها فرص حقيقية لدعم موهبتها.


ولفت مختار إلى أن إدارة المهرجان حددت موعد جدول العروض المسرحية للمهرجان بما يتناسب مع ارتباطات السفر الخاصة ببعض العروض وبما يناسب أيضا لجنة تحكيم المهرجان، منوها بأنه سيتم إقامة كافة عروض المهرجان على مختلف مسارح القاهرة وتحديدا مسارح البيت الفني للمسرح ومسرح المعهد العالي للفنون المسرحية ومسرح الهناجر وقصر ثقافة الجيزة ومسرح الجمهورية.


وأشار إلى أنه حدث تغيير طفيف في لجنة تحكيم المهرجان بعد اعتذار الدكتور أسامة أبوطالب عن الانضمام للجنة التحكيم نتيجة ظروف طارئة لتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية كل من الكاتب والناقد مصطفى سليم والدكتور أحمد حلاوة والدكتور عبدالرحمن دسوقي والفنانة سميرة عبدالعزيز والدكتورة نجلاء عبدالحميد والدكتور عاطف عوض والفنان منذر رياحنة.


من جانبها، أشارت الفنانة عزة لبيب، مدير ملتقى الطفل، الذي يقام ضمن فعاليات دورة المهرجان القومي للمسرح، إلى أنه تم مناقشة مقترح إقامة مهرجان مسرح قومي للأطفال ليتم إطلاقه في السنوات المقبلة بعد موافقة وزارة الثقافة، لافتة إلى أنه سيتم عقد ندوة ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة للمسرح القومي حول مسرح الطفل ككل بمشاركة مجموعة كبيرة من الأطفال لمناقشة متطلباتهم واحتياجاتهم فيما يتعلق بالمسرح.


ولفتت إلى أن عروض ملتقى الطفل التي تقام ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح تتضمن إقامة 6 عروض مسرحية هي: "حنان في بحر المرجان"، "غابة الأذكياء"، "رحلة الزمن الجميل"، "لعبة الحب"، "صائد العفاريت" و"رحلة في أعماق البحار"، وذلك بمشاركة فرق من أسوان ودمياط و طنطا وأسيوط والإسكندرية إلى جانب إقامة عروض مسرح الطفل والعرائس بمستشفى أبوالريش الجامعي.


حسن عطية رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري

  أهم الأخبار  

بالصور.. كريستيانو رونالدو أثناء إجراء الفحص الطبي في يوفنتوس

عبور 158 سفينة للمجرى الملاحي بقناة السويس خلال 3 أيام

"الأرصاد": طقس اليوم حار على الوجه البحري والقاهرة

اليوم.. نظر محاكمة ميرهان حسين وضابطي الهرم

مقتل 12 مدنيا إثر هجوم مسلح شمال شرق مالي

اليوم.. بدء فعاليات الأسبوع الثاني للمصريين في الخارج بشرم الشيخ

 عدد المشاهدات: 87

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة