انطلاق الدورة 11 للمهرجان القومي للمسرح الخميس القادم
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
   الفن  

انطلاق الدورة 11 للمهرجان القومي للمسرح الخميس القادم


اضيف بتاريخ : 12/07/2018 الساعة : 6:27:33

صورة أرشيفية
أ.ش.أ



أعلن المهرجان القومي للمسرح ، اليوم ، انطلاق دورته الـ 11 الخميس القادم، بمشاركة 37 عرضا ، ويستمر خلال الفترة من 19 يوليو وحتى 2 أغسطس المقبل ، وسيتم إهداء جائزة المقال النقدي للكاتب والناقد المسرحي الراحل حازم عزمي تقديرا لمسيرته وجهوده النقدية في عالم المسرح المصري.

جاء ذلك خلال مؤتمر إعلان تفاصيل الدورة الـ 11 للمهرجان القومي للمسرح، الذى عقد بالمجلس الأعلى للثقافة، بحضور الدكتور حسن عطية رئيس المهرجان، والفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، والدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والفنانة سميرة عبد العزيز، وأحمد حلاوة، والمخرجة الدكتورة سميرة محسن، والفنانة عزة لبيب مدير ملتقى الطفل.

وأكد الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح مدير المهرجان القومي للمسرح هذا العام أن المهرجان يعد فرصة للمسرحيين ليتمكنوا من رؤية أعمال بعضهم البعض ، مشيرا إلى أن مشاركة 37 عرضا لدورة هذا العام يدل على معنى كبير للحركة المسرحية المصرية.

وأضاف أن مصر تملك الكثير من الطاقات الشابة الموجودة في كل الجامعات المصرية، مؤكدا أن الهدف الرئيسي للمهرجان هو وجود حركة مسرحية قوية وتكاتف كل أعضاء الحركة المسرحية ، موضحا أن المهرجان راعي اختيار أماكن العروض تيسيرا على لجان التحكيم.

من جانبه ، كشف الدكتور حسن عطية رئيس المهرجان أن المهرجان سيكرم في دورته الجديدة المخرج المسرحي جلال الشرقاوى، والكاتب محمد أبو العلا السلامونى ، كما يكرم الدكتور والفنان حسين عبد القادر أستاذ علم النفس بجامعتي عين شمس والمنصورة ، ومؤسس فرقة الغد (للعروض التجريبية) في بدايتها ، ويكرم أيضا الفنانة والمنتجة والمخرجة الدكتورة سميرة محسن، وفنان السينوجرافيا حسين العزبي، والناقد الراحل محمد الرفاعي.

وحول أزمة إختيار عرض ثامن من عروض البيت الفني بعد اعتذار فريق «اضحك اما تموت» لظروف خاصة ، أشار رئيس البيت الفنى للمسرح إلى أنه كان هناك عرضين في قائمة الاحتياط قدمتهما اللجنة المستقلة لاختيار عروض البيت الفني المشاركة بالمهرجان.

وأوضح أنه في بداية الأمر اختير العرض الأكثر جاهزية ، «شقة عم نجيب»، لكن فور بيان اللجنة ، والذي أوصي باختيار العرض الآخر لكونه رقم 1 في قائمة الاحتياط، وهو «يوتيرن»، مؤكدا أنه تمت الاستجابة على الفور لتوصياتها واختياراتها.

وقالت الفنانة عزة لبيب مدير ملتقى الطفل بالمهرجان القومي للمسرح إن هناك مشروعا يتم إعداده حاليا وسيقدم لوزيرة الثقافة لعقد مهرجان خاص بمسرح الطفل العام المقبل ، مشيرة إلى أن دورة العام الحالي يشارك بها 7 عروض للطفل بين البشري والعرائس والماسكات.

وأوضحت أن هناك فرقا ستشارك من أسوان، وطنطا، وأسيوط، والإسكندرية، خلال المهرجان، مضيفة أن كل عرض من عروض الطفل سيستمر ليومين ، كما سيفتتح عرض «سنووايت»، العروض بمسرح أبو الهول يوم 20 يوليو الجاري.

يذكر أن دورة هذا العام تقام برئاسة الدكتور حسن عطية، وتحت اسم الكاتب الراحل محمود دياب.

رأش

/أ ش أ/


الهرجان القومي للمسرح السينما القاهرة

  أهم الأخبار  

"الأرصاد": طقس اليوم مائل للحرارة على الوجه البحرى والقاهرة

118 سفينة عبرت مجرى قناة السويس خلال يومين

القوات الفرنسية تلاحق الرجل الثاني في "داعش الصحراء"

مقتل وإصابة 6 أشخاص خلال تظاهرة للمعارضة في نيكاراجوا

زعيم كوريا الجنوبية يلتقي ترامب اليوم في نيويورك

مصر تشارك اليوم في المنتدى الإقليمي للزراعة الذكية بالخرطوم

 عدد المشاهدات: 168

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة