رئيس هيئة السكك الحديد في حواره لـ«بوابة العاصمة»: أسطول الوحدات المتحركة «عفى عليه الزمن».. عقدنا أكبر صفقة في تاريخ شراء العربات.. والركاب هم السبب الرئيسي للسوق السوداء للتذاكر
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
   حوارات  

رئيس هيئة السكك الحديد في حواره لـ«بوابة العاصمة»: أسطول الوحدات المتحركة «عفى عليه الزمن».. عقدنا أكبر صفقة في تاريخ شراء العربات.. والركاب هم السبب الرئيسي للسوق السوداء للتذاكر


اضيف بتاريخ : 16/07/2018 الساعة : 5:26:10

المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكك الحديد
مارينا عادل

هيئة السكك الحديد هي شركة قطاع عام تمتلكها الحكومة المصرية بالكامل، وتعتبرالثانية من نوعها في العالم فتأسست بعد تأسيس هيئة السكك الحديد البريطانية بفترة وجيزة، وعلى الرغم من الأزمات التي تتعرض لها الهيئة خصوصًا في الآونه الاخيرة، إلا أنها ما زالت مستمرة في العمل على تحسين خدمتها في جميع الاتجاهات.


فحرصًا منها على راحة الركاب دخلت في أكبر صفقة في تاريخها لشراء عربات جديدة تقدر بـ 1300عربة، وفي مجال نقل البضائع وقعت بروتوكول مع شركة اجنبية لتوفير عربات تنقل البضائع من الباب للباب وهي أول عربة من نوعها في مصر، ولتجنب حوادث القطارات المتكررة تعمل على رفع كفاءة العامل البشري، بتوفير ورش تدريب للسائقين والعاملين على أرض الواقع في أماكن عملهم.


وهذا ما أكد عليه المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكك الحديد، في حواره مع بوابة العاصمة، الذي جاء كما يلي:


هيئة السكك الحديد تدخل أكبر صفقة في تاريخها لشراء عربات جديدة، فما هي أهمية هذه العربات؟

هذه العربات لها أهمية كبيرة فهي ستساهم في تطوير اسطول القطارات بالكامل، لأنها تنقسم إلى شقين الأول منها هو عربات بضائع، والثاني وهو الأكبرعربات ركاب فعددها 1300 عربة.


وتم التعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ممثلة في مصنع سيماف فيما يخص عربات البضائع، حيث تم التعاقد معها على توريد 140 عربة سحب حاويات، وجار التفاوض معها على توريد160 عربة كشف قلاب وهو أول نوع يدخل هيئة السكك الحديد.


ماذا عن عربات نقل البضائع من الباب إلى الباب؟

تم عقد بروتوكول مع شركة أجنبية لتبادل الهيئة الفنية للعربات، وسيتم إرسال فريق مدرب إلي أمريكا لمعاينة عربات السكة الحديد "بيل" وهو نوع جديد من العربات يمشي على قضبان السكة الحديد وعلى الأرض، وهي أول مرة تدخل إلى مصر وستساهم في نقل البضائع من الباب للباب.


ما هي تكلفة عربات نقل البضائع من الباب إلى الباب؟

لم يتم تحديد تكلفتها بعد لأنها مجرد تفاوضات، فهو موضوع جديد على مصر، أننا في مصر حاليًا ننقل بالشحن ولكننا نضع البضائع في المحطة ثم نأتي بعربات تأخذ من المحطة النهائية وتبدأ في التوزيع للمكان الذي يريده العميل، بينما عربات البضائع الجديدة ستساعدنا في نقل البضائع من مكان الشحن لمكان التفريغ الذي يريده العميل بدون وسيط.


ما هي استعدادات هيئة السكك الحديد لعيد الأضحى؟

هيئة السكك الحديد تشد حالة الطوارئ في الأعياد خصوصًا في عيد الأضحى نظرًا لزيادة عدد المسافرين، فسيتم تشغيل 6 قطارات مكيفة في الاتجاهين من القاهرة لأسوان وايضًا من إسكندرية إلى اسوان .

و4 قطارات مميزة غير مكيفة في الاتجاهين من القاهرة لأسوان، بالإضافة إلى تشغيل 6 قطارات مميزة في الاتجاهين لأهالي النوبة.



من المسؤول عن السوق السوداء لتذاكر القطارات؟

الركاب هم المسؤلون بشكل رئيسي عن السوق السوداء للتذاكر، فهيئة السكك الحديد توفر إمكانيه حجز التذاكر عن طريق الانترنت بنسبة 10% من التذاكر، يستطيع أي شخص حجزها بمجرد دخوله على الانترنت، ولكن عند رصد التذاكر المباعة نجد أن نسبة التذاكر كما هي ولم يشتريها أحد.


ما هي خطة هيئة السكك الحديد لمواجهة السوق السوداء لتذاكر القطارات خصوصًا في الأعياد؟

في نهاية عام 2015 قامت الهيئة بشراء 212 عربة استانلس vip هذه العربات تم تشغيل اغلبها في الوجه القبلي قضت على نسبة كبيرة من السوق السوداء، و تتكاتف الشرطة مع الهيئة في الأعياد للمعاونة في شبابيك حجز التذاكر، وعلى الأرصفة، بالإضافة لتواجد كم كبير من المفتشين ينتشروا على مستوى الجمهورية خصوصًا في الوجه القبلي، و تجري الهيئة حركات نقل لصرافين التذاكر من مواقعهم لأماكن اخرى قبل الأعياد لضمان عملية السيطرة على التذاكر.


كيف أثر ارتفاع أسعار المحروقات على السكك الحديد؟

جعل المواطنين يهربون من وسائل المواصلات في الخارج وأتوا إلى قطارات السكة الحديد، فبالتالي زادت كثافة الزحام بالقطارات بصورة أكبر من السابق، لذلك قامت الهيئة بزيادة عدد «الكومسرية» والمفتشين لنستطيع تحصيل قيمة التذاكر بصورة أسرع.


كيف نفسر الوضع الحالي للسكك الحديد خصوصاً بعد حوادث القطارات المتكررة والتي كان آخرها حادث قطار البدرشين؟

لا نستطيع إنكار أن هيئة السكك الحديد هي شبكة قديمة، واسطول الوحدات المتحركة عفى علىه الزمن، ولكن منذ أربع سنوات كان اتجاه القيادة السياسية في مصر هو الاهتمام والتشجيع لطرق الرفع بمرفق السكة الحديد عن طريق عمل مشاريع على مستوى الجمهورية في كل الطرق والاتجاهات والبنية التحتية التي تتضمن هندسة السكك والإشارات والجرارات و العربات.


ما هي أهم ملامح التطوير التى ستشهدها هيئة السكك الحديد؟

حاليًا نقوم بتحديث نظم الإشارات على خط القاهرة إسكندرية وهذا المشروع يعتبر اقصى أمان في العالم، لأنه يسمح بمرور كثافة قطارات كبيرة بين محطتين لكي نتمكن من مواكبة الزحام، فنظام الشبكة الحالية لا يسمح بمرور أكثر من قطار بين محطتين، بينما النظام الجديد هو أمن ويسمح بمرور أكثر من قطار بين محطتين فبالتالي نزيد من الإيرادات، وهو يفتح افاق و مسارات للقطاع الخاص ليعمل بها فمن الممكن أن يأتي بجرارات وعربات ويشتغل على شبكة هيئة السكك الحديد.


ماذا عن تحديث نظم المزلقانات؟

يدخل تحديث نظم المزقانات ضمن تحديث نظم الإشارات، فالقطار هو الذي يسمح بغلق المزلقان، فسائق القطار قبل أن يصل إلى مسافة معينة من المزلقان يضغط على جزء معين في القطار اسمه السينسور، فيسمح بتشغيل الأجراس والأضواء على المزلقان و بعدها بثواني تبدأ عملية اغلاق البوابات بشكل اوتوماتيكي، ومن المقرر الإنتهاء منه على مسافة الف كيلو في عام 2022، وبالنسبة للجزء من بنها إلى الإسكندرية سيتم تسليمه في الربع الأخير من 2019،أما الجزء من القاهرة إلى بنها سيسلم 2020، ومن بني سويف للاقصر 2022، و بنها بور سعيد سيسلم ايضًا 2022.




هل هناك نيه لشراء وحدات متحركة لتتواكب مع نظم تحديث الإشارات؟

تحديث نظم الإشارات يتطلب شراء وحدات متحركة من عربات وجرارات لا تعطل على الشبكة عند سيرها، فتم التعاقد على شراء 100 جرار gdbg مع شركة امريكية، وايضًا جار التعاقد مع بنك الإعمارلشراء 100 جرار اُخر، وجار الانتهاء على الشركة التى سيرسي علىها العطاء بشأن الـ 1300عربة فسيتم شراء 800 عربة غير مكيفة، و200عربة عادة مكيفة سيتم تشغيلها في الوجه القبلي من الإسكندرية لأسوان، وأيضًا 300 عربة مكيفة.


هل هناك خطة لتدريب و تطوير العنصر البشري لتفادي حوادث القطارات؟

أغلب حوادث القطارات التى حدثت كان للعنصر البشري دخل فيها، لذلك الهيئة متجهه لرفع كفائته، ويتمثل ذلك في معهد وردان وهو معهد تابع لهيئة السكك الحديد يوجد به أحدث الأجهزةعلى مستوى العالم،فيوجد هناك ورش لهندسة السكة ورش للإشارات وغيرها، وبدأنا في شهر أغسطس الماضي بالتدريب على أرض الواقع في أماكن العمل وليس داخل المعهد فقط.


كما يوجد أساتذة متخصصين في هندسة السكك، والإشارات، والاتجاهات تقوم بتدريب العاملين والسائقين في معهد وردان نظرًا لأن كل فترة يجب أن تكون هناك دورة تذكيريه في المعهد، كما يوجد لجان تفتيش تقوم بعمل ندوات و حملات توعية للعاملين وكل هذه الجهود ستساعد في رفع كفاءة العنصر البشرى.


دائمًا ما نسمع عن هيكله وتطوير السكك الحديد فمتي سيلمس المواطن هذا التطوير الفعلي؟

حاليًا يوجد تعاون مع الهيئة العربية للتصنيع لتطوير200عربة من عربات السكك الحديد، وتم الاتفاق مع الهيئة إنها ستورد للسكك الحديد 30 عربة شهريًا، وسيتم تسليم الدفعة الأولي من هذه العربات خلال الشهر الجاري، فسيبدأ المواطن يشعر بالفرق مع بداية نزول هذة العربات للعمل على الأرض.


وأيضًا يوجد ورش تابعة لهيئة السكك الحديد بمناطق الزقازيق، والمنيا، و طنطا، و أبو زعبل لتطوير العربات الخاصة بالهيئة فبذلك يتم العمل على اتجاهين ليلمس المواطن التغيير بصورة اسرع.


كيف تتغلب الهيئة على مشكلة نقص قطع الغيار؟

تحاول الهيئة التغلب على نقص قطع الغيار من خلال بعض المناقصات التي تتم حاليًا، وتنوي الهيئة تجنيب بعض الأموال لشراء قطع الغيار وهذه تحدث لأول مرة، كما قامت الهيئة بحصر شامل بكل الخردة على مستوى الجمهورية وستباع و يدخل جزء من إيرادتها في شراء قطع الغيار.


وتم عمل إعلان بقيمة مليار و 700 مليون في المحطات لتحريك البضائع، حيث أن الهيئة لديها خطة وهي زيادة حجم البضائع المنقولة من 5 مليون طن إلى 25 مليون طن بحلول عام 2022، لأن زيادة نقل البضائع يزيد من حجم إيرادات الهيئة.


في نهاية حوارنا.. ما تعليق حضرتك على تصريح وزير النقل بزيادة أسعار تذاكر القطارات بعد تحسين الخدمات؟

نحن كهيئة السكك الحديد نتمنى زيادة أسعار التذاكر، لأن القطار هو وسيلة رخيصة و آمنه بالمقارنة بوسائل المواصلات في الخارج، كما أنه يوجد خسائر كبيرة بسبب أن ايرادات تذاكرالقطارات لا تغطي تكلفتها، وقرار زيادة أسعار التذاكر هو قرار سيادي ليس لهيئة السكك الحديد دخل فيه، ويتم تحديد قيمة الزيادة بعد الأخذ في الاعتبار البعد الاجتماعي للمواطنين.



رئيس هيئة السكك الحديد قطارات مصر مواطنين خدمات حوار مزلقانات طرق قطاعات

  أهم الأخبار  

الوداد المغربي يلتقي صن داونز اليوم بدوري الأبطال

واشنطن: الجيش الصيني يتدرب على توجيه ضربات لأمريكا

نيجيريا توضح حقيقة دفع فدية لجماعة بوكو حرام مقابل إطلاق سراح أطفال

اليوم.. رئيس الوزراء الماليزي يزور الصين لبحث تعزيز التعاون

اليوم.. رئيس طاجيكستان يزور أوزبكستان لبحث عدد من القضايا

 عدد المشاهدات: 461

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة