إلهام شاهين فى حوارها لـ«بوابة العاصمة»: نقلي الحقيقة دون رتوش جعلني «منتجة فاشلة».. والسينما المصرية رائدة دومًا
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
   حوارات  

إلهام شاهين فى حوارها لـ«بوابة العاصمة»: نقلي الحقيقة دون رتوش جعلني «منتجة فاشلة».. والسينما المصرية رائدة دومًا


اضيف بتاريخ : 05/08/2018 الساعة : 6:38:32

إلهام شاهين
فاطمة حسين


ورثت الفن والاسم من عمتها الفنانة إلهام ذكي، التى تألقت فى مطلع الخمسينات فى العديد من الأفلام السينمائية القديمة ومن أبرزها فيلم "سيدة القصر"، مع العالمى عمر الشريف، ولكن لم يمنحها القدر فرصة الإستمرار فى النجومية، لتلقى مصرعها فى حادث سيارة وهى فى منتصف الثلاثينات من العمر.


ومن هنا تقرر إبنة شقيقها أن تسلك مسلكها فى سماء الشهرة والنجومية وتصبح "إلهام شاهين"، الفنانة التى أحبت الفن وإتخذت منه سكنا ومسكننا لها، وفضلته على حياتها الشخصية.



قدمت إلهام شاهين، الكثير من الأفلام السينمائية التى ناقشت موضوعات حيوية بارزة، من أشهرها فيلم "واحد صفر" وفيلم "يوم للستات"، والذى حصد الكثير من الجوائز العالمية.


تفتح الفنانة إلهام شاهين، قلبها لـ"بوابة العاصمة" فى حوار لا ينقصة الصراحة وإليكم نصه:


هل لديكِ أعمال فنية فى الفترة القادمة؟

نعم، أعمل حاليا على تجهيز فيلم سينمائى جديد، تدور أحداثه فى إطار إجتماعى حول قصة حياة مجموعة من السيدات المطلقات، كيف يواجهن حياتهن بدون رجل؟، وكيف تكون نظرة المجتمع لهن من حيث أنهن مطلقات يعشن بمفردهن؟، فكرة الفيلم واقعية جدًا تتعايش مع الكثير من السيدات خصوصًا فى مصر والمجتمعات العربية.



وما رأيك فى وضع السينما المصرية فى الفترة الحالية؟

السينما المصرية هى الرائدة دومًا فى تاريخ الوطن العربى بأكمله، فهى دائمًا مصدر صناعة الأفلام والقصص الواقعية والرومانسية والأكشن، وجميع أنواع الموضوعات السينمائية، ولا ننكر أنها فى فترة من الفترات الصعبة التى تمر بها مصر، ولكن الشعب المصرى شعب قوى، يستطيع أن يتجاوز أى مصاعب من الممكن أن تقابله.



لماذا تم عرض فيلم "يوم للستات" في المهرجانات المختلفة مباشرة ولم يعرض في دور العرض؟

فيلم "يوم للستات" تم تصويرة فى وقت صعب كانت تمر به مصر لذلك توقف تصويره فى أوقات كثيرة، كما تم تأجيله بالطرح فى دور العرض كثيرا أيضا، لذلك لم أفضل طرحه بالسينما لأن القصة تمت معرفتها للجمهور، لذلك قررت خوضه فى المهرجانات أفضل.




وماذا عن سبب غيابك فى الفترة الماضية عن ساحات الدراما؟

الدراما المصرية أصبحت تتوافر فيها عوامل جديدة ودسمة من النجوم والفنانين، يمتلكون بالفعل موهبة تمثيلية كبيرة، وعلى رأسهم الفنانة نيللى كريم، وأغلب النجوم الشباب المتواجدين حاليا على الشاشة هم جديدرين بالفعل للمكانة التى هم عليها، لذلك قررت الإبتعاد عن ساحة الدراما حاليًا حتى نعطى فرصة للوجوه الشابة.



أترين أن الدراما المصرية تطورت فى تناول موضوعاتها؟

بالطبع الدراما المصرية أصبحت أكثر تطورًا مما كانت عليه من قبل، فأصبحت شركات الإنتاج الكبيرة حاليا تقدم مضمون مختلف فى كل عمل تقدمه من خلال شاشة الدراما، ولدينا موضوعات وفيرة وجميعها من واقع الحياة والمجتمع المصري، حتى مواضيع التطرف والإرهاب أصبح يتم مناقشتها بمنتهى الجرأة والحرية، بالتأكيد الدراما المصرية أصبحت متطورة عما كانت عليه من قبل.



وماذا عن تجاربك فى مجال الإنتاج؟

بدأت إنتاج بعض الأفلام السينمائية منذ سنوات، من خلال شركة "شاهين للإنتاج الفنى"، وقمت بإنتاج فيلم "خلطة فوزية"، "واحد صفر"، "يوم للستات"، كما أنتجت مسلسل "نظرية الجوافة"، وتعمدت أن يكون هذا الموضوع هو محتوى المسلسل، لأنه ناقش طبيعة الحياة فى مصر فى وقت معين عانت فيه مصر من تخبطات كثيرة.



وما تعليقك على بعض الإنقادات التى التى توجه إليك بسبب خسارتك فى تجارب الإنتاج؟

أنا بالفعل منتجة فاشلة، لأنى أنقل الحقيقة كاملة بدون رتوش أو تجميل، ولم أسعى لأى مكاسب مادية بل أسعى لنقل الحقيقة كما يجب أن تكون، كما أهتم بتجميل صورة بلدى ووطنى مصر، لأنها فوق الجميع، حتى لو حاول الكثير من المخربين أن ينالوا من مصر، إلا أنها أقوى من أى تخريب.



وما تعليقك على تواجد بعض المهرجانات الجديدة فى مصر مثل "مهرجان الجونة".. والذى إنطلق فى دورته الأولى؟

بالطبع شئ مشرف جدًا أن تتواجد فى مصر مهرجانات بهذه الصورة المشرفة، والتى نتباهى بها وسط بلدان العالم، ووجود مهرجان بحجم مهرجان الجونة، يعنى أن مصر بلد الفن والذوق والرقي ودائما تمتلك المزيد فى التقدم، ومشاركة فنان بقدر الزعيم عادل إمام، يعنى أن مصر هى الرائدة فى الفن، فكلما ذهبت للسفر لأى دولة أجد ترحيب كبير لأنى ممثلة مصرية، فالفنان رمز لبلده وشعار لها على مر العصور والأماكن.



لماذا لم تخوضي تجربة التقديم كغيرك من نجمات السينما؟

لم أجد إلهام فى مجال التقديم، بل إلهام شاهين خلقت لتكون ممثلة، أحمل رسالة الفن وأعتنقها لأصل بها إلى قلوب الجمهورالذى ينتظر كل ما هو جديد فى مجال الفن، ويريد أن يرى المجتمع من حوله بمنتهى العمق.



وما تقيميك لموهبة شقيقك الفنان أمير شاهين؟

أمير من أكثر النجوم الموهوبين على الساحة الفنية حاليا، لا شك فى هذا، بالإضافة إلى أنه يختار أدواره بعناية شديدة وهذا ما يجعله على أرض صلبة فى الفترة الماضية والحالية أيضا، دائمًا أشجعه وانتقى معه بعض الأدوار التى تعرض عليه، وأقول له دائمًا التواجد بشكل مستمر ليس أمرًا هامًا بقدر التواجد من خلال عمل فنى يترك بصمة فى أذهان المشاهد.





إلهام شاهين السينما الفن الدراما بوابة العاصمة

  أهم الأخبار  

مطار القاهرة: رفع قيمة رسوم الخدمة المميزة لـ600 جنيه

اليوم.. الجنايات تنظر محاكمة الضابط المتهم بتلقي "رشوة"

اليوم.. الحكومة الإسرائيلية تسمح بدخول المحروقات إلى قطاع غزة

اليوم.. نظر محاكمة حسن مالك وآخرين في "الإضرار بالاقتصاد"

عبور 205 سفينة مجرى قناة السويس خلال 4 أيام

اليوم.. طلاب الثانوية الأزهرية يؤدون "التفسير واللغة الفرنسية"

 عدد المشاهدات: 246

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة