«الأندرويد» عدو المجرمين.. القوات الأمنية تنجح في حل ألغاز عدد من الجرائم الجنائية.. والهواتف المحمولة تساهم في القبض على الجناة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«الأندرويد» عدو المجرمين.. القوات الأمنية تنجح في حل ألغاز عدد من الجرائم الجنائية.. والهواتف المحمولة تساهم في القبض على الجناة


اضيف بتاريخ : 11/09/2018 الساعة : 1:04:10

أرشيفية
مارينا عادل

تتعدد التقنيات الحديثة التي تستخدمها قوات الأمن المصرية لكشف غموض بعض الحوادث الاجرامية التى يرتكبها بعض الأفراد، ففي الوقت الذي تم الاعتماد فيه على الهاتف المحمول بشكل كبير في مصر ودول العالم، فبدلًا من أن يكون مجرد أداة لإجراء المكالمات الهاتفية أصبح أداة لجمع وحفظ وتسجيل البيانات، مما سهل عمل قوات الأمن بشكل كبير.

وفيما يلي نرصد بعض الحوادث التي استطاعت قوات الأمن كشف غموضها عن طريق تتبع الهاتف المحمول.


«كشف غموض مقتل زوجه وابنائها بمدينة الشروق»

نجحت قوات الأمن فى القبض على " كرم.م" المتهم بذبح زوجته وأبنائه بمدينة الشروق، أثناء استقلاله قطار متجها لمسقط رأسه سوهاج، بعد استخدام التقنيات الحديثة بالجهاز الأمنى.


حيث أن قوات الأمن نجحت فى تتبع هاتف المتهم، والذى أرشدهم عن مكان تواجده داخل أحد القطارات المتجهة لسوهاج، وعلى الفور تم تشكيل فريق أمنى مكبر للقبض على المتهم قبل هروبه داخل القطار.


«كشف غموض مقتل طالب الرحاب»

هزت جريمة مقتل طالب الرحاب على يد خطيبته ووالدها،  مواقع التواصل الاجتماعي بشدة وذلك بعد كشف ظروف الحادث وملابساته، حيث استدرج الفتاة لخطيبها "بسام"، بحجة لقاء عاطفي بينهما في مدينة الرحاب، وعقب ذلك قامت  بتسليمه لوالدها الذي قام بقتله ودفنه بالمطبخ.

وقال عمر أسامة، «شقيق بسام»، أن شقيقه كان يستعد لخطبه ابنة المتهم بقتله، ولم تكتمل الخِطبة بسبب ما حدث، وأوضح أن شقيقه كان يعرف عدة أسرار خطيرة عن المتهم بقتله، منها استخراجه لشهادة وفاة لنفسه مزورة، ويمتلك 5 بطاقات رقم قومي مزورة أيضاً، لافتاً إلى أن شقيقه هدد المتهم بأنه سيبلغ عنه الشرطة قبل مقتله بنحو 3 أشهر.

وأضاف أنه قبل قدوم عيد الأضحى توجّه شقيقه للفتاة التي ينوي خطبتها، حاملاً لها هدية ذهبية، وكان موعد اللقاء في التجمع الخامس، لكنه تم استدراجه لمقابلته في الرحاب، ثم اختفى أخوه، وأغلق هاتفه، ولم يظهر، مشيراً إلى أنه توجه إلى قسم الشرطة، وقام بتحرير محضر يُفيد بتغيب شقيقه.

وباستخدام التقنيات الحديثة، توصلت القوات إلى آخر مكان كان الشاب موجودا به قبل اختفائه، حيث تبين أنه كان بالقرب من مسجد الشربتلي في مدينة التجمع الخامس، وبتدقيق الفحص، تبين أن المجني عليه كان مع خطيبته حبيبة.


«كشف غموض العثور على جثة شاب بنهر النيل بعد عام ونص »

تمكنت الأجهزة الأمنية بالقاهرة من كشف غموض العثور على جثة شاب غريق بنهر النيل بعد عام ونصف وتبين أن صديقه وراء الجريمة.

تعود الواقعة عندما تلقى قسم شرطة الساحل بلاغ في 6 يونيه 2016، يفيد بعثور شرطة المسطحات المائية بكورنيش النيل على جثة أحد الأشخاص و كشفت التحريات إنه يدعى "محمود حسني" 21 سنة، ومقيم بمنطقة النزهة والمحرر بغيابه المحضر رقم 6193 لسنة 2016م إداري النزهة بتاريخ 5/6/2016م.

وفي وقت لاحق  تقدم والد المجني عليه بطلب إلى نيابة شمال القاهرة الكلية للإفادة والاستعلام عن الهاتف المحمول والدراجة البخارية ملك نجله، حيث لم يتم العثور عليهما وكانا بحوزة المتوفي قبل اكتشاف وفاته.


وبإجراء التحريات وجمع المعلومات ومن خلال الاستعانة بالتقنيات الحديثة أمكن التوصل إلى أن الهاتف المحمول كان بحيازة أحد أصدقاء المجني عليه ويدعى "أدهم. س. ع" 21 سنة، عاطل ومقيم دائرة قسم شرطة مصر الجديدة


وعند تضييق الخناق عليه اعترف أنه قد قتل صديقه بالتعاون مع عاطل أخر واستولوا منه على هاتفه المحمول ومبلغ مالي 500 جنيه، وحال مقاومته لهم قاموا بدفعه مما أدى إلى سقوطه بنهر النيل وفروا هاربين مستقلين الدراجة البخارية ملك المجني عليه.


و كشف خبراء الأمن أهمية استخدام الشرطة للتقنيات الحديثة في كشف غموض العمليات الاجرامية


«التقنيات الحديثة عامل مهم للكشف عن العمليات الإجرامية »

قال اللواء جمال مظلوم الخبير الأمني، إن التقنيات الحديثة التي تستخدمها الشرطة حاليًا تساعد بشكل كبير في الكشف عن غموض الكثير من الجرائم المعقدة.

وأكد مظلوم، في تصريحات خاصة لـ"بوابة العاصمة"، أن الأجهزة الأمنية تعتمد على تتبع المحادثات التليفونية لتحدد هوية مرتكبى بعض الجرائم كما حدث في كشف هوية المتهم بذبح زوجته وأبنائه بمدينة الشروق .

وأشار، إلى أن تتبع المحادثات التليفونية يساعد في كشف العمليات الارهابية والتعرف على مواقعهم و نشاطاتهم، وليس العمليات الإجرامية فقط، لافتًا إلى أن الاعتماد على التقنيات الحديثة عامل مهم في الكشف عن الجرائم بجانب الوسائل الاخرى التي تعتمد عليها قوات الأمن.

«شركات المحمول تتعاون مع قوات الأمن لتتبع الخطوط المشكوك فيها »

قال اللواء جمال أبو ذكري، الخبير الأمني، إن وزارة الداخلية لديها كل التقنيات الحديثة التي تمكنها من سرعة ضبط الجناة، و تحديد هويتهم وذلك بالتعاون مع عدد من الاجهزة الموجودة بالوزارة.


وأكد أبو ذكري، في تصريحات خاصة لـ"بوابة العاصمة" أن تتبع التليفونات المحمولة أصبح أداة أساسية تساهم في الكشف عن مرتكبي بعض الجرائم، و يتم ذلك من خلال تعاون شركات المحمول بعد وجود إذن من النيابة للتبع الخطوط المشكوك في تورطها في أعمال إجرامية.

وأشار، إلى وجود بعض الأدوات الأخرى التي تستعين بها قوات الأمن منها تتبع البصمات، و المعامل الجنائية، و قواعد المعلومات القوية التي تتمثل في التحريات الدقيقة عن مرتكبي الجرائم.

وأضاف، أن توافرالتقنيات الحديثة سهلت عمل رجال الأمن، و ساعدت على تحرى الدقة في المعلومات التي تكشف غموض بعض الحوادث.





اجهزة الأمن الهواتف المحمولة ضبط الجناة طالب الرحاب اسرة الشروق العمليات الاجرامية

  أهم الأخبار  

اليوم.. الجنايات تنظر محاكمة المتهمين بـ"أحداث عنف المطرية"

الإدارة الأمريكية تضع استراتيجية وطنية لمواجهة الأخطار البيولوجية

اليوم.. معرض "أهلا مدارس" يفتح أبوابه للجمهور

وزير الخارجية السوداني يترأس وفد بلاده في اجتماعات الأمم المتحدة

المحكمة الجنائية تفتح تحقيقا أوليًا في تهجير الروهينجا

ارتفاع جديد في حصيلة ضحايا إعصار "فلورنس" بأمريكا

 عدد المشاهدات: 94

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة