ما المغزى النفسي من عيد الهجرة ؟ هارون يجيب
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

ما المغزى النفسي من عيد الهجرة ؟ هارون يجيب


اضيف بتاريخ : 11/09/2018 الساعة : 2:19:42

أرشيفية
ريهام فوزى

للعام الهجري حدث تاريخي وذكرى ذات مكانة عند المسلمين، حيث هاجر النبي محمد وأصحابه من مكة إلى المدينة المنورة، لما كانوا يلاقونه من إيذاء من زعماء قريش، خاصة بعد وفاة أبي طالب وكانت في عام 1هـ، وتم اتخاذ الهجرة النبوية بداية للتقويم الهجري، بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب بعد استشارته بقية الصحابة في زمن خلافته واستمرت هجرة من يدخل في الإسلام إلى المدينة المنورة، حيث كانت الهجرة إلى المدينة واجبة على المسلمين.

وعلى هذا النهج وضع الدكتور أحمد هارون مستشار العلاج النفسي، روشتة لتشريع نفسى للإنسان والهجرة من إيذاء ما يضرنا كما فعل الرسول.

حيث أوضح هارون، أن الهجرة ليست موقف شخصي لرسول الله، بل هو تشريع نفسي لنا من بعده طيلة الحياه، فجميعًا مطالبين بالهجرة من كل ما يؤرقنا، واللجوء لأشياء تطمئن النفس، نهجر أفكارنا السلبية التي تنهال علينا من عقلنا الباطن، ونلجأ لتعداد نِعم تملأ حياتنا للوصول للعقل الحكيم.

قد تكون الهجرة بداية لهجر مشاعرنا السلبية التي نصدقها بمجرد الشعور بها، أو الهجرة لطمأنينة إفتقدناها في مساندة أنفسنا وغيرنا، وقد تكون في سلوكياتنا السلبية التي خطأً تعودنا على إتيانها، لكى نلجأ لتغيير عاداتنا رغمًا عنا لنتعود على الإيجابي منها.

قد نبدأ عامًا جديدًا لاجئين لمن أحبونا بصدق، هاجرين من آذونا في أنفسنا، من خدعنا في سر إئتمناه عليه وخانونا فيه، من حقد علينا وإستكثر نعم الله علينا، نهجر من استغل فينا يومًا ضعفنا ومن زرع الخوف فينا وسلب طاقتنا، لنلجأ لمن إنشغل بنا خوفًا، ولمن فرح بنجاحنا وبظهر الغيب ظل يدعوا لنا، ولمن استقبل طيبتنا بنُصح وأعاننا على خيرنا.

وتابع، أننا نبدأ عام من الهجرة وقد نجحنا في هجر اليأس والخوف والملل وأفكارنا التشاؤمية التي لا تليق بحسن ظنك بالله، ونبدأ بالتمسك بأمل ملأ الدنيا علينا بشروق شمس، ونلجأ لذِكرٍ هجرناه بجوف الليل يسحق أرقنا.



الهجرة عام النبى هارون اليأس الخوف

  أهم الأخبار  

اليوم.. ريـال مدريد أمام إسبانيول بالدوري الإسباني

"الأرصاد": طقس اليوم مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة

الأمم المتحدة تتبنى قرارًا لتعزيز أداء قوات حفظ السلام

اليوم.. ليفربول يلتقي نظيره ساوثهامبتون في "البريميرليج"

محكمة إسرائيلية تمدد اعتقال جنديين بتهمة التحرش بفلسطينيات

مقاتلات التحالف تقصف معاقل الحوثيين في الحديدة غربي اليمن

 عدد المشاهدات: 118

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة