«علشان طويل التيلة».. «اليونيدو» تطلق مشروع قطن مصر لعودة «الذهب الأبيض» إلى مكانته.. نقيب الفلاحين: نقلة نوعية كبيرة.. «برلمانيون»: يُحسن الاقتصاد ويقضي على البطالة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«علشان طويل التيلة».. «اليونيدو» تطلق مشروع قطن مصر لعودة «الذهب الأبيض» إلى مكانته.. نقيب الفلاحين: نقلة نوعية كبيرة.. «برلمانيون»: يُحسن الاقتصاد ويقضي على البطالة


اضيف بتاريخ : 11/09/2018 الساعة : 7:30:32

أرشيفية
مارينا عادل

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"، مشروعًا تحت عنوان "مشروع قطن مصر"، وذلك بالاشتراك مع وزارتى التجارة والصناعة، بهدف تعزيز إنتاج القطن المصرى العضوى، وغير الملوث طويل التيلة وفائق الطول.


ويتم العمل على المشروع بالتعاون مع شركة «سيكم»، بمدينة العاشر من رمضان باعتبارها، أحد الشركات الرائدة في مجال الزراعة المستدامة للقطن، ويتم تمويل المشروع من جانب الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي (AICS)، وبميزانية قدرها 1.5 مليون يورو.

 

ويهدف المشروع، إلى تعزيز القدرة التنافسية والطلب من الأسواق الدولية التي تعطي الأولوية لجوانب الاستدامة والشمولية والقيمة المضافة للقطن المصري طويل التيلة وفائق الطول، والنهوض بصناعة القطن، تحسين الأداء الاقتصادي والبيئي والاجتماعي للمزارعين.


وفي هذا الصدد، ناقشنا اهمية التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، والاهتمام بالتنمية المستدامة لزراعة القطن وفوائده الاقتصادية والزراعية.

 

 

زراعة القطن المصري تتماشى مع خطة الدولة لترشيد المياه

 

قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إن القطن المصري شجرة تدر العديد من الفوائد لمصر، فالمحاجل تشغل أيدي عاملة كثيرة وبالتالي تقلل نسب البطالة.

 

 

 

وأكد أبو صدام في تصريحات خاصة لـ"بوابة العاصمة"، إن القطن المصري يحرك اقتصاد مصر، فعند تصديره يدر عملات صعبة كثيرة تفيد في كثير من الاستثمارات بمصر.

 

 

وأشار، إلى أن بذور القطن، تساهم في يستخرج منها افضل أنواع الزيوت، كما أن ورقة الفقطن يستخدم كعلف للمواشي، لافتًا إلى أن شجرة القطن مفيدة ومطلوبة وزراعته تتماشى مع سياسة الدولة في ترشيد المياه، حيث إنه من المحاصيل التي لا تحتاج إلى مياه كثيرة لريها.

 

 

وأضاف، أن التعاون بين منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو" ووزارتى التجارة والصناعة، من أجل مشروع "قطن مصر"، يعتبر نقلة كبيرة في مجال زراعة القطن المصري طويل التيلة، وسيعود بفوائد كبيرة .

 


التعاون مع «اليونيدو» يخدم الجانب المصري والأجنبي


قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، إن التعاون بين منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، ووزارتى التجارة والصناعة من أجل مشروع "قطن مصر" حدث عظيم و يخدم الجانب المصري و الأجنبي لما للقطن المصري من اهمية في الخارج.



وأكد تمراز في تصريحات خاصة أن هذا التعاون سيثمر عن تطوير المحاصيل وخصوصًا محصول القطن الذي يوفر هامش ربح للفلاحين في حالة تعاقد الدولة على شرائه منهم.

 



وأشار إلى أن هذا التعاون سيعزز استدامة صناعة القطن في مصر، لافتًا إلى ضرورة تنظيم جلسات استماع مع الفلاحين وذلك لمعرفة ماذا يحتاج الفلاح المصري لكي ينطلق في الزراعة.

 


وشدد على ضرورة توعية مزارعي القطن أنفسهم حول الإجراءات الزراعية الصحيحة التي يجب أن يلتزموا بها عند الزراعة.

 

 

الاهمية الاقتصادية لمحصول القطن


أشاد النائب محمود الصعيدي عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بالتعاون بين منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" ووزارتى التجارة والصناعة من اجل مشروع " قطن مصر ".



وأشار الصعيدي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة العاصمة"، إلى أن مصر لها سمعه عالمية قوية وجيدة في مجال زراعة القطن المصري، وهذا التعاون يفتح آفق لتعزيز إنتاج القطن المصري العضوي غير الملوث.

 


وأكد، أن تصدير القطن المصري يوفر العملة الصعبة، ويحسن الاقتصاد المصري بشكل كبير، كما أنه يعمل على توفير فرص عمل للكثير من الشباب، لافتًا إلى ضرورة دراسة العائد على المزارعين والدولة من هذا التعاون .


 

وأضاف، أن التعاون مع منظمة "اليونيدو" سيفيد مصر على الجانب العلمي والمالي، مشددًا على ضرورة التعاون مع كل المنظمات في مجال الزراعة.

 




الزراعة القطن البرلمان الصناعة الاقتصاد منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية

  أهم الأخبار  

اليوم.. الجنايات تنظر محاكمة المتهمين بـ"أحداث عنف المطرية"

الإدارة الأمريكية تضع استراتيجية وطنية لمواجهة الأخطار البيولوجية

اليوم.. معرض "أهلا مدارس" يفتح أبوابه للجمهور

وزير الخارجية السوداني يترأس وفد بلاده في اجتماعات الأمم المتحدة

المحكمة الجنائية تفتح تحقيقا أوليًا في تهجير الروهينجا

ارتفاع جديد في حصيلة ضحايا إعصار "فلورنس" بأمريكا

 عدد المشاهدات: 73

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة