«راجعين للجامعة تاني» .. استعدادات استقبال العام الدراسي تجري على قدم وساق..«حلوان»: مظلات بالطريق المؤدي للكليات.. «القاهرة»: برامج فعالة للأنشطة الطلابية.. و«الأزهر» تستجيب لرسائل الإمام الأكبر
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«راجعين للجامعة تاني» .. استعدادات استقبال العام الدراسي تجري على قدم وساق..«حلوان»: مظلات بالطريق المؤدي للكليات.. «القاهرة»: برامج فعالة للأنشطة الطلابية.. و«الأزهر» تستجيب لرسائل الإمام الأكبر


اضيف بتاريخ : 12/09/2018 الساعة : 4:21:41

أرشيفية
مارينا عادل

تستعد الجامعات المصرية لبدء العام الدراسي الجديد 2018/2019 ، بوضع عدد من الخطط، والقيام بأعمال الصيانة والتجديدات لاستقبال الطلاب، وفيما يلي سنتعرف على استعدادات الجامعات المصرية لذلك.


«جامعة حلوان»


أعلنت جامعة حلوان، أنها استعدت لاستقبال العام الدراسي الجديد، من خلال الانتهاء من كافة الصيانة الخاصة بالمدرجات وقاعات الدرس، وكذلك المبانى بالمدن الجامعية التى من المقرر أن تستقبل الطلاب بالعام الجديد.


ووضعت الجامعة خطة كاملة فيما يخص الموسم الثقافى لها بالعام الجديد، حيث سيتم استضافة العديد من الشخصيات الهامة والفاعلة على مستوى المجتمع فى ندوات وحوارات مفتوحة مع الطلاب بالكليات المختلفة.


وتم تطوير القاعات الدراسية بالكلية خلال الإجازة الصيفية، وشملت تغيير النوافذ الكريستال بأخرى ألوميتال، وتجليد الأعمدة والحوائط بالخشب، ودهان الحوائط ومراجعة شبكة الكهرباء بالكامل.


«رئيس جامعة حلوان» يكشف استعدادات الجامعة للعام الدراسي الجديد


ومن جانبه، قال الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إن الاستعدادات في جامعة الأزهر قائمة على قدم وساق، حتى يتم استقبال الطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد بشكل يليق بهم.


وأكد نجم في تصريحات خاصة لـ "بوابة العاصمة"، أنه تم الانتهاء من أعمال الاصلاحات والأعمال الخاصة بتطوير المدن الجامعية، وتجري عمليات إحلال وتبديل لدورات المياه، التي تؤدي إلى المدرجات و يصل عددها 10 دورات مياه.


وأشار، إلى وجود أعمال صيانة والتجديد بالمدرجات،لافتًا إلى انشاء مظلات بطول الطريق المؤدي من الجامعة إلى الكليات وذلك لحماية الطلاب من أشعة الشمس في الصيف، و من المطر في الشتاء وذلك في إطار حرص الجامعة على إرضاء الطلاب.


وأضاف، أن الجامعة ستنظم حفل استقبال للطلاب الجدد في أول يوم دراسي، بجانب بعض المفاجأت التي يأمل أن ترضي جميع الطلاب.


«جامعة عين شمس»


وفى هذا الإطار بدأت أيضًا جامعة عين شمس، الاستعداد مبكرا للعام الدراسى الجديد 2018-2019 ، بمختلف الكليات، من خلال الانتهاء من كافة أعمال الصيانة بالمدرجات والمعامل.


ووضعت لافته عريضة على مدخل الحرم الرئيسى للجامعة مكتوب عليها، "أهلا طلاب جامعة عين شمس بالعام الحامعى 2018-2019"، والانتهاء من أعمال الإصلاحات، وتهيئة استراحات الطلاب بالحرمين الرئيسيين للجامعة.


واتخذت الجامعة العديد من الإجراءات الاحترازية، خاصة مع بداية فصل الصيف، وتهيئة وحدة الدفاع المدنى، فضلا عن الانتهاء من صيانة المدرجات والمعامل.


وأجرت إدارة السلامة والصحة المهنية بالجامعة، تجارب إخلاء بكلية الطب والمدينة الجامعية .


وايضًا تم إجراء أعمال الصيانة بكافة الأسانسيرات بالكليات، وحصر المبانى التى ستدخل الصيانة بالمدن الجامعية من خلال لجنة هندسية متخصصة.


و تم التأكيد على توفير كافة وسائل التهوية بالمدرجات والمعامل، ومن المقرر قبول حوالى 40 ألف طالب جدد بالعام الدراسى الجديد.


«جامعة القاهرة»


أكد الدكتور محمد عثمان الخشت،على ضرورة انتهاء الكليات من إعداد جداول المحاضرات لكل الفرق الدراسية وتجهيز القاعات والمدرجات والمعامل والمكتبات، لبدء الدراسة وانتظام العملية التعليمية من اليوم الأول.


وكذلك الانتهاء من توزيع الطلاب على الشعب والأقسام الدراسية، واستخراج البطاقات الجامعية، والانتهاء من نتائج التحويلات ونقل القيد بين الكليات حتى ينتظم الطلاب في الدراسة.


وشدد على ضرورة قيام كافة الكليات بإعداد برامج فاعلة للأنشطة الطلابية وإعلانها للطلاب، وضرورة تواجد الأساتذة بين الطلاب والاقتراب منهم.


ومن المقررتفعيل خطة الموسم الثقافي بكل كلية، إلى جانب الموسم الثقافي والفني على مستوي الجامعة، ليتضمن ندوات وأنشطة ثقافية وفنية ترتقي بالذوق العام.


وأوضح اهمية دور إدارات رعاية الشباب في كل كلية، جنبًا إلى جنب مع رعاية الشباب على مستوى الجامعة، في العمل مع الطلاب وتوفير الأنشطة التي تناسبهم وتلبي احتياجاتهم.


وأوضح اهمية أعمال التطوير والتجميل بالحرم الجامعي، وتجهيزات المدن الجامعية.


«جامعة الأزهر»

- ضغط الجدول الزمنى لإجراء تنسيق القبول، بقدر الإمكان، حتى يتمكن الطلاب الجدد من الانتظام فى الدراسة منذ الأسبوع الأول.


- التوسع فى الأنشطة الطلابية داخل الحرم الجامعى، مع بداية العام الدراسى الجديد، بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات والهيئات المعنية؛ بما يُسهم فى اكتشاف المواهب، ورعايتها، وتنميتها، وتأهيلها للإسهام بفاعلية فى خدمة الوطن.


وسيتم لأول مرة هذا العام إقامة معرض دائم للكتاب بجامعة الأزهر، يبيع بنصف الثمن الإنتاج الفكرى والثقافى للمؤلفين الثقات فى شتى مناحى العلم والمعرفة.


- افتتاح البوابة الحضارية لفرع البنات بالقاهرة مع بداية العام الجامعى المقبل، حتى تُسهم فى القضاء تمامًا على ظاهرة التكدس.


- إعداد محتوى علمى موحد بالكليات والأقسام الشرعية المتناظرة بالقاهرة والأقاليم، يشارك فى إعداده وتدقيقه كل أعضاء هيئة التدريس المختصين.


- تطبيق تجربة الكتاب الإلكترونى هذا العام، دون إلغاء الكتاب الورقى، فى بعض المواد الدراسية بكليتى اللغات والترجمة والهندسة، بحيث سيتم إتاحته على الموقع الإلكترونى لجامعة الأزهر بالإنترنت، وسيتم تقييم هذه التجربة والتأكد من أنها فى مصلحة الطلاب، قبل إقرارها فى الكليات الأخرى.


وايضًا تم الاطمئنان إلى منظومة تأمين البوابات، وجاهزية قاعات الدراسة، وإعداد جداول المحاضرات، والانتهاء من عمليات الصيانة والترميم.


وكان الإمام الأكبر، قد وجه رسالة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، والتى حرص رئيس الجامعة الدكتور المحرصاوي على تنفيذها وجاء فيها الأتي:


- تكليف عمداء الكليات بعقد منتديات للحوار تضمن التواصل الحقيقي الفعَّال والمستدام بين الأساتذة والطلاب، وإتاحة مساحة كافيةٍ من حُريَّة النِّقاش مع الدارسين والاستماع إليهم وتوعيتهم.


-تكليف عمداء الكليات بتخصيص اليوم الأول من العام الدراسي الجديد، بمختلف الكليات لنشر الوعي بوسطية الإسلام، وأهميَّة التسامح والسلام المجتمعي وتحمُّل الطلاب - على مختلف أعمارهم - المسئوليةَ تجاه دِينهم ووطَنِهم وأمَّتهم، والتأكيد على قِيَمِ المواطنة.


-تكليف عمداء الكليات بإلزام أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بمواعيد ثابتة للمحاضرات واحترام وقت الطلاب، والوفاء بأمانةِ الأزهر ومنهجه التعليمي والأخلاقي.



الجامعة العام الدراسي الجديد عن شمس حلوان القاهرة الأزهر استعدادات الكليات

  أهم الأخبار  

اليوم.. الجنايات تنظر محاكمة المتهمين بـ"أحداث عنف المطرية"

الإدارة الأمريكية تضع استراتيجية وطنية لمواجهة الأخطار البيولوجية

اليوم.. معرض "أهلا مدارس" يفتح أبوابه للجمهور

وزير الخارجية السوداني يترأس وفد بلاده في اجتماعات الأمم المتحدة

المحكمة الجنائية تفتح تحقيقا أوليًا في تهجير الروهينجا

ارتفاع جديد في حصيلة ضحايا إعصار "فلورنس" بأمريكا

 عدد المشاهدات: 116

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة