إطلاق أكبر حملة للكشف عن «فيروس سي» والأمراض الغير معدية.. البداية أول أكتوبر بـ 9 محافظات.. عضو اللجنة القومية: برنامج قوي ومعترف به عالميًا.. «أستاذ جراحة قلب»: مبادرة هامة وتقلل نسبة الوفاة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

إطلاق أكبر حملة للكشف عن «فيروس سي» والأمراض الغير معدية.. البداية أول أكتوبر بـ 9 محافظات.. عضو اللجنة القومية: برنامج قوي ومعترف به عالميًا.. «أستاذ جراحة قلب»: مبادرة هامة وتقلل نسبة الوفاة


اضيف بتاريخ : 12/09/2018 الساعة : 6:46:04

أرشيفية
مارينا عادل

أكد السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن مصر ستطلق في بداية أكتوبر المقبل، أضخم حملة للمسح الطبي في العالم، من خلال تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للكشف عن علاج فيروس سي، والأمراض السارية لـ 50 مليون مواطن.

 

ومن جابنها أعلنت وزارة الصحة، اصدار الكارت الصحى الخاص بمتابعة الكشف عن "فيروس سى" والأمراض غير المعدية، وذلك ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى المقرر إجراؤها أول أكتوبر المقبل.


ووفقًا لما أعلنته اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، سيتم إطلاق المرحلة الأولى للمسح القومى للكشف عن المصابين بفيروس سى أول أكتوبر المقبل، فى 9 محافظات هى بورسعيد، الإسكندرية، القليوبية، الفيوم، البحيرة، دمياط، أسيوط، جنوب سيناء، ومطروح، على أن ينتهى المسح خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر.


ومن المتوقع أن المرحلة الأولى ستبدأ فى 9 محافظات، بأكثر من 1300 وحدة صحية أولية على أن يتم استخدام الكواشف السريعة التى تكشف عن وجود فيروس سى فى الدم، خلال 5 دقائق.


سيخضع المريض لمسح صحى للكشف عن السمنة والضغط والقلب والسكر، وسيتم تقييم الحالة، وسيتم تسجيل المريض ومنحه كارت متابعة صحية، يستطيع من خلاله صرف الدواء فى وقت محدد ومتابعة الحالة حتى تمام الشفاء.



ووفقا لتوجيهات وزارة الصحة، فإن المريض يحتفظ بالكارت حتى بعد إتمام الشفاء كدليل على قيامة بالفحص والتحليل، الذى ربما يكون مرجعا فى التعيين أو استخراج الأوراق الرسمية من جهات الدولة المختلفة.



وحمل الكارت الصحى بعض النصائح الطبية، بأن فيروس سى ينتقل عن طريق الدم أو الأدوات الملوثة للشخص المصاب بالفيروس.



برنامج مصر لمكافحة «فيروس سي» قوي ومعترف به عالميًا


قالت الدكتورة منال السيد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن مصر كان بها أعلى نسبة اصابات بفيروس سي، وبدأ البرنامج العلاجي في عام 2006، ولكن مع مبادرة الرئيس السيسي تم علاج 2 مليون مريض منذ بداية عام 2014.


وأكدت منال في تصريحات خاصة لـ "بوابة العاصمة"، أن قوائم الانتظار الخاصة بمرضى فيروس سي انتهت وتم علاج جميع الحالات، إلا أنه يوجد 3 مليون شخص مصابين بالمرض لكن لا يعلمون ذلك،  فتأتي مبادرة الرئيس السيسي للكشف عن فيرس سى والأمراض غير المعدية والتي تبدأ المرحلة الأولى فى أكتوبر لضمان سلامة المواطنين وسرعة اكتشاف لمرض وعلاجه.


وأشارت إلى أن مصر لديها برنامج قومي معترف به في دول العالم للتصدي لفيروس سي، وايضًا قواعد بيانات قوية عن المرضى، مشيرة إلى أن الفائدة التي ستعود على المجتمع من مبادرة الرئيس السيسي للكشف عن فيروس سي، كثيرة منها علاج كل المرضي في وقت واحد مما يمنع انتشار العدوى مرة اخرى متخذين شعار "الشفاء وسيلة الوقاية".


وأضافت إن المبادرة ستوفر مبالغ كبيرة للدولة، حيث إن الشخص الذي يتم علاجه سيصبح أكثر انتاج وفاعليه من الشخص الذي لم يكتشف إنه حامل للفيروس، مؤكدة على أن الدول الخارجية، تأتي إلى مصر لتتدرب علي تلك المنظومة الصحية التي تتبعها الدولة في القضاء على فيروس سي، لافته إلى الفائدة الاقتصادية لإنتاج العقاقير المصرية الخاصة بعلاج فيروس سي عند تصديرها للخارج.



مبادرة الرئيس السيسي تساعد في الكشف المبكرعن مرض السمنة


قال الدكتورعماد فهمي، استشاري التغذية وأمراض السمنة، إن السمنة مرض منتشر في العالم كله، واصبح أحد مسببات الأمراض المزمنة بشكل رئيسي، وتعدت خطورة السمنة في الإصابة بالأمراض خطورة تأثير السجائر.


وأشاد فهمي في تصريحات خاصة لـ "بوابة العاصمة"، بدور الرئيس عبد الفتاح السيسي في اطلاق أكبر مبادرة للكشف عن فيروس سي والأمراض الغير معدية مثل السمنة والسكر والقلب، مشيرًا إلى دورها في سرعة اكتشاف هذه الأمراض وعلاجها بشكل فعال.


وأكد، أن علاج مرض السمنة، يعتمد بشكل أساسي على تغيير اسلوب الحياة وثقافة الشعب نحو الطعام، لافتًا إلى إن الكشف المبكر عن قابلية الشخص لاصابته بالسمنة ستجعله اكثر حرصًا على صحته، وسيتخذ الإجراءات الوقائية الممكنة.


وأشار إلى ضرورة التدخل الإعلامي الواعي، لمواجهة مرض السمنة بعد انتشاره بشكل كبير في مصر.



جلطات القلب ومضاعفات الضغط والسكر اسباب رئيسية للوفاة بمصر


قال الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس، إن من أهم مسببات الوفاة، هي جلطات القلب ومضاعفات الضغط والسكر حيث أن هذه الأمراض لا يتم الكشف عنها مبكرًا، مما يؤدي لوجود مضاعفات خطيرة تؤدي للوفاة.


وأكد سمير في تصريحات خاصة لـ "بوابة العاصمة"، أن اطلاق الرئيس السيسي مبادرة للكشف عن فيروس سي والأمراض الغير معدية مثل السمنة والسكر والضغط والقلب تعتبر من أهم المبادرات، نظرًا لارتفاع نسب الإصابات بهذه الأمراض في مصر.



وأشار إلى أن الكشف المبكر عن هذه الأمراض يجب أن يتم عن طريق متابعات دورية وهو ما ستحرص عليه وزارة الصحة.


وأضاف أن أمراض القلب تنقسم إلى 3 أنواع، أولها هو العيوب الخلقية والتي تصل نسبتها من 1 إلى 1.5 % في مصر، بنسبة أكبر من دول العالم والاكتشاف المبكر لها مهم، وايضًا أمراض تطورية يكتشف الفرد إنه يحملها بعد فترة من الولادة، والأخيرة هي المختلفة مثل الحمى الروماتزمية، وأمراض الشرايين التاجية وغيرها.





فيروس سي الرئيس السيسي مبادرة الكشف عن الامراض الغير معدية 9 محافظات أكتوبر المقبل السمنة السكر الضغط أمراض القلب

  أهم الأخبار  

اليوم.. الجنايات تنظر محاكمة المتهمين بـ"أحداث عنف المطرية"

الإدارة الأمريكية تضع استراتيجية وطنية لمواجهة الأخطار البيولوجية

اليوم.. معرض "أهلا مدارس" يفتح أبوابه للجمهور

وزير الخارجية السوداني يترأس وفد بلاده في اجتماعات الأمم المتحدة

المحكمة الجنائية تفتح تحقيقا أوليًا في تهجير الروهينجا

ارتفاع جديد في حصيلة ضحايا إعصار "فلورنس" بأمريكا

 عدد المشاهدات: 80

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة